أخبار الرياضات الإلكترونيةكاونترسترايكمقــالات مـــفيدة

الرياضات الإلكترونية: بعض المعلقين يتعرضون للتهديد بعد تحدثهم عن أجورهم

هذه الأمور يجب أن تتوقف

المعلقون هم جزء لا يتجزأ من عالم الرياضات الإلكترونية، فهم مسؤولين عن إطلاع المشاهدين سواء كانوا خبراء أو جدد على كل ما يحصل في المواجهة. كما أنهم يقومون بإضافة عامل الحماس والمرح على مواجهات يسودها الملل في بعض الأحيان. ومع إزدياد ألعاب الرياضات الإلكترونية ودورها، زادت الحاجة للمعلقين الماهرين لتلبية حاجات المتابعين ومنظمي البطولات. لهذا السبب ستجد مثلاً أكثر من 1200 معلق في الصين وفي مناطق أخرى حول العالم. بالرغم من هذا كله، ستجد بأن بعض المنظمين والفرق ما زالت تعامل هذه المواهب بطريقة مشينة كما حصل مساء يوم أمس في بطولة Snow Sweet Snow.

تهديد المعلقين في البطولة

بطولة Snow Sweet Snow هي بطولة في كاونتر سترايك من تنظيم Relog Media وبرعاية GRID. تضم هذه البطولة فرق مثل Cloud9 وبطل IEM Katowice الحالي الفريق الروسي Gambit وفرق أخرى غيرهم ليتنافسوا على جائزة مالية تصل قيمتها الإجمالية إلى 100 ألف دولار. وقد كشف المعلق والمحلل Pr0nogo بأن هؤلاء المنظمين يدفعون أجور متدنية للمواهب التي يضموها لبطولاتهم.وبعد فترة قام بتسريب رسالة لأحد المسؤولين وهو يقوم بتهديد معلقيه بالطرد في حال تحدثهم عن أجورهم بشكل علني.

تهديد موظف بالطرد بسبب تحدثه عن الأجر الذي يتقاضاه هو أمر غير قانوني في معظم دول العالم وبالتالي قد يتعرض هذا المنظم للملاحقة القانونية. أضف إلى ذلك بأن هذه الأجور منخفضة جداً مقارنةً بباقي المعلقين. فالمحلل الشهير Machine أشار بأنه كان يتقاضى 200 باوند على كل يوم عمل في 2014. أي أنه كان يتقاضى ضعفي ما يحصل عليه هؤلاء المعلقون في فترة لم تكن فيها الرياضات الإلكترونية مشهورة لهذه الدرجة. هذا الأمر شجع مجموعة من المعلقين للخروج والتحدث عن كيف يتم إستغلالهم من بعض المنظمين على أمل أن يتم وضع حد لهذا الأمر.

موضوع الفرق والأجور في عالم الرياضات الإلكترونية

سواء كنت لاعب أو معلق، ستجد بأن عالم الرياضات الإلكترونية ما زال مليئاً بالفرق التي تستغل اللاعبين والمحللين بسبب عدم تواجد قوانين واضحة حول هذه المواضيع مثل ما حصل مع المعلق التونسي كريم ميلولي وفريق Majesty أو بسبب ضغر سن اللاعبين وإستغلال الفرق لشغفهم في الرياضات الإلكترونية كما حدث مع بعض لاعبي فالورانت. لهذا السبب يجب على مجتمعات الرياضات الإلكترونية مساندة بعضها لمكافحة هذا الموضوع عبر الضغط على الفرق المخالفة ومقاطعتها. كما أنه يجب على الإتحادات الدولية المختلفة وضع قوانين لحماية اللاعبين والمواهب وإقامة ندوات هدفها توعية هؤلاء الأفراد حول موضوع حقوقهم والتفاصيل القانونية التي يجب عليهم الإنتباه لها لتجنب أي عملية إستغلال لطاقاتهم.

فيما يخص عالمنا العربي، تعد وكالة العربية مثالاً يحتذى به في موضوع معاملة وتطوير المعلقين وصناع المحتوى فهي الأكبر والأفضل في هذا المجال وتساهم بتطوير جزء كبير من أهم المؤثرين في عالمنا العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى