أخبار الرياضات الإلكترونيةدوتا 2

دوتا 2: الفرق الكبيرة مازالت تتفادى اللعبة وتفضل LoL

خوف وتردد من الفرق

تعد دوتا 2 من أعرق العناوين في عالم الألعاب التنافسية، وقد ساهمت بتطويره بشكل كبير عبر بطولة The International السنوية التي تقدم أعلى جائزة سنوية في عالم الرياضات الإلكترونية، إلى جانب قصص ممتعة مثل فوز OG سنة 2018 والبطلين العربيين Miracle وGH. وقد تظن بأن اللعبة ذات الجائزة الأكبر من المفترض أن تملك العدد الأكبر من الفرق الإحترافية واللاعبين، ولكن هذا الأمر غير صحيح فخلف هذه الجائزة الضخمة هناك مشاكل كبيرة تُبعد أكبر الفرق حول العالم عن اللعبة التي أصبح تراجع عالمها الإحترافي ملحوظاً بسبب نجاحات ليج أوف ليجندز الأخيرة.

دوتا 2 في تراجع مستمر من 2016

وصلت لعبة دوتا 2 إلى قمتها في 2016 عندما قام بالدخول إليها 1.29 مليون لاعب ليكون بذلك ختاماً لأنشط فترات اللعبة من حيث عدد اللاعبين بفضل بطولاتها وإضافاتها المستمرة. ولكن اللعبة بدات بالتراجع منذ حينها بعد أن أصبحت كمية المحتوى الإضافي قليلة سواء كانت الأبطال الجدد أو التغييرات داخل اللعبة. هذا الإنخفاض إستمر حتى 2020 التي شهدت لأسوأ أداء للعبة في تاريخها مع 378 ألف لاعب كمعدل لعدد اللاعبين و616 ألف كحد أقصى. في المقابل تقدم منافستها ليج أوف ليجندز، أفضل أداء في تاريخها وتحقق نسب أرباح تجعل منها واحدة من أضخم العلامات التجارية في العالم حيث كانت بطولة Worlds أكبر حدث تم مشاهدته في تاريخ الرياضات الإلكترونية.

هذا الفارق سببه أسلوب تعامل المطورين مع لعبتيهما. فينما تصر Valve على إبقاء المحتوى المضاف محدوداً وتجربة اللاعب الجديد صعبة، تقوم ريوت بمساعدة لاعبيها وتقديم شخصيات جديدة بشكل شبه دائم، مما دفع الكثيرين إليها ورفع عدد لاعبيها إلى 80 مليون في بعض الفترات.

المشهد الإحترافي بتراجع مستمر

دوتا 2
لاعبي فريق Reality Rift تركوا دوتا بسبب الوضع الإقتصادي السء للعبة

بالرغم من أن Valve تملك سلطة كاملة على المشهد الإحترافي، إلا أنهم لا يقدمون أي نوع من أنواع الدعم للفرق أو لمنظمي البطولات. هذا الأمر تسبب بمشاكل كبيرة في المشهد الإحترافي وأبعد الكثيرين عنه. لهذا السبب ستجد بأن المشهد الإحترافي خالٍ من المواهب الجديدة ومبني للاعبين وفرق حققت إنجازات في السابق داخل اللعبة وإحتكرت ألقابها مثل EG وOG أو Secret وVP. أضف إلى ذلك حصر 80% من جوائز العام ببطولة The International مما يعني بأن فرق دوتا 2 التي لا تتأهل إليها هي فرق هالكة.

الفرق الناجحة تتفادى دوتا 2

غياب الدعم المستمر للفرق وأي خطة أو نظام ثابت وواضح إلى جانب صعوبة الدخول إلى اللعبة، دفع فرق مثل TSM وG2 Esports إلى الإبتعاد بشكل كلي عن دوتا 2. وقد يكون السبب الأبرز هو قلة عدد اللاعبين القادرين على المنافسة على مستوى إحترافي، فصعوبة اللعبة حصرت محترفيها بدائرة ضيقة من اللاعبين الذين حصروا أنفسهم مع أربع أو خمس فرق كبيرة يحصدون معها كل الألقاب كما فعل فريق Secret وفريق OG في السابق.

لهذا السبب قد لا يجد فريق مثل G2 Esports أي سبب لدخول عالم دوتا 2. أضف غلى ذلك غياب أي دعم من Valve لمناطق مثل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي قدمت ثلاثة أبطال للعبة، في مقابل بطولات سنوية من ريوت، وستفهم تردد Nasr Esports وغيرهم من الفرق في ما يخص هذه اللعبة.

سيكون علينا الإنتظار لمعرفة ما إذا كانت التغييرات الأخيرة التي قدمتها Valve ستلعب دوراً في تنشيط اللعبة أم أن الأوان قد فات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى