أخبار ألعاب الفيديومقــالات مـــفيدة

تأثير سلسلة فيفا النفسي على لاعبيها

تأثيرات إيجابية وسلبية

سلسلة فيفا هي اللعبة رقم واحد في عالم كرة القدم ليس فقط بالعالم العربي، بل بكل دول العالم أيضاً. فقد تم بيع أكثر من 1.5 مليون نسخة من الإصدار الأخير في السلسلة. السبب الأساسي وراء هذا النجاح هو إمتلاك اللعبة لحقوق معظم الدوريات والفرق حول العالم، بالإضافة إلى تجربة عرض مميزة بالمقارنة مع غريمها eFootball مثلاً. وبالرغم من أن ناشرها Electronic Arts (أو EA) ليس الأكثر شعبية بين مجتمعات الألعاب، بسبب إعتمادهم على المشتريات الداخلية بشكل كبير في Ultimate Team، إلا أن اللعبة تظل من أنشط الألعاب من حيث متوسط عدد اللاعبين. ولكن ما هو تأثير هذه السلسلة على لاعبيها؟ وكيف تنعكس تجربتها على حياتهم.

تأثير فيفا النفسي على اللاعبين

تقدم فيفا، كما هو الحال مع معظم الألعاب، فرصة للاعبيها كي يبتعدوا عن المشاكل التي تحصل حولهم. هذا الأمر إزدادت أهميته في الفترة الأخيرة مع إنتشار فيروس كورونا والمشاكل الإقتصادية حول العالم التي تسببت بتصريف عدد كبير من العمال من وظائفهم. ولكن تأثير اللعبة الحقيقي كشفته إحصائية قامت بها إحدى المواقع البريطانية. تضمنت هذه الإحصائية عينة مؤلفة من ألف راشد في المملكة المتحدة حيث يقوم كل شخص منهم بلعب فيفا مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

المفاجأة كانت عندما كشف 56% منهم بأنهم يستخدمون FIFA كوسيلة لخلق حوارات مفيدة مع عائلاتهم وأصدقائهم. فقد أشار 32% منهم بأنهم يتحدثون لمنافسيهم عن مشاكلهم العائلية، و24% يتلقون نصائح حول علاقاتهم العاطفية. بالإضافة إلى ذلك أشار 20% منهم إلى أنهم يتحدثون عن صحتهم النفسية أيضاً. ليتبين بذلك بأن 75% من العينة تعتمد على هذه السلسلة بشكل أساسي في تطوير علاقاتها الإجتماعية. بالطبع هناك قسم منهم أكد بأن الخسارة في فيفا هو أحد أسباب تعكر مزاجهم في بعض الأيام، ولكن هذه الإحصائية أشارت إلى وجود الكثير من الإيجابيات في تجربة هذه اللعبة.

إلى جانب الإحصائية المذكورة، أكدت جامعة ليدز بأن تجربة لعبة مثل فيفا يساهم في تخفيف نسبة التوتر والضغط النفسي لدى اللاعب. فهذا الضغط يتم إخراجه عبر اللعب كما أشارت التقارير حيث تسبب الأهداف المسجلة في المباراة تغيرات بمستوى دقات القلب لدى اللاعبين تساهم بتحريك الدورة الدموية كما لو أن اللاعب يقوم بتمرين رياضي، وبالتالي يمكنه من التخلص من المشاعر السلبية التي يعاني منها. هذه الأمور وغيرها تشير إلى أهمية تواجد ألعاب الفيديو ودورها في مجتمعنا المعاصر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى