دليل احتراف الالعابدوتا 2

دوتا 2: دليل مرحلة الـ Laning وكيف تحسن نفسك بها

أساسيات النجاح في دوتا 2

دوتا 2 ليست باللعبة السهلة. فهذه اللعبة تحتوي على مجموعة من الأنظمة والآليات التي تجعلها لعبة يصعب تعلمها. لهذا السبب إذا كنت زائر جديد للعبة بسبب مسلسل Dragon’s Blood وقمت بإنهاء دليل المبتدئين الخاص بنا، يجب عليك الإنتقال للمرحلة المقبلة وتعلم كيفية التصرف في أحد أهم مراحل اللعبة التي يتحدد على أساسها توجه المباراة والفريق المتفوق. نتحدث هنا عن مرحلة الـ Laning التي هي عبارة عن أكثر من قتل مجموعة Creeps وشراء عناصر. ففهم طبيعة خصومك، تغيير عناصرك بحسب المواجهة، وتحريك الـ Creeps بطريقة صحيحة هي بعض الأمور التي إذا قمت بها بطريقة صحيحة في هذه الفترة قد تقلب المباراة لصالح فريقك.

نصائح لتصبح أفضل في الـ Laning داخل دوتا 2

غيّر عناصرك مع تغير الخصم

بالرغم من أن الأدلة الموجودة في اللعبة تعطيك فكرة صحيحة عن الأمور التي يجب شراؤها، ولكن هذا الأمر لا يمنع أن تقوم بتعديلات تلائم تغير طبيعة منافسك وخضمك. القاعدة الأساسية في هذه المرحلة هي شراء مجموعة من عناصر الصحة وعنصر أخر لتحسين إحصاءات بطلك. هذه القاعدة تتغير مع تغير منافسك، فإذا كان منافسك بطل عدائي يهاجم بإستمرار، فستحتاج إلى زيادة كمية عناصر الصحة التي ستقوم بشرائها. أما إذا كان بطل يستخدم قدراته بشكل مستمر مثل Zeus، فيجب عليك الإسراع في شراء Magic Stick. وإذا كان بطل يعتمد على الضرر الجسدي قد تفكر في التخلي عن بعض العناصر والتوجه نحو الأحذية مثلاً.

ضع أهداف تلائم بطلك

بعض اللاعبين يدخلون إلى الـ Lane ويبدأون بمهاجمة الخصوم بشكل مستمر دون أي نتيجة. الطريقة الأصح هي معرفة قدرات بطلك في دوتا 2 ومستواه، والتصرف حسب ذلك. فإذا كنت Crystal Maiden، يفضل أن تتراجع وتدافع لبعض الوقت بسبب صحتك الخفيفة. أما إذا كنت Ogre Magi، فعليك مهاجمة خصمك بشكل مستمر وإستغلال أفضليتك في البداية. هذا الأمر لا يعني بأنه عليك عدم إختيار Crystal Maiden مثلاً، فهذه البطلة تلعب أدوار مختلفة ويمكنك إستغلالها للقيام بعملية سحب الـ Creeps أو إنتظار الخصم للقيم بخطأ ما وتثبيته. الفكرة هنا هي لا تسعى وراء أمور تفوق قدرة بطلك الحالية.

إحفظ مواقيت الأمور ومواعيد ظهورها

سواء كانوا Neutral Creeps من أجل الـ Pull، أو رونات من أجل الـ Bounty، أو حتى أوقات إنتظار الخصوم. يجب عليك أن تحفظ هذه الأمور إذا أردت أن تتفوق على خصمك بشكل كبير. فأول أمر سيساهم بسحب الـ Lane إلى ناحيتك ويعطيك بعض الـ XP. أما الثاني، فسيساهم بزيادة كمية الذهب الموجودة بحوذة فريقك في دوتا 2 ويمنع خصمك من الحصول عليهم. أما الثالثة فهي عبارة عن فترات يمكنك مهاجة المنافس بها دون أن يتمكن من مفاجأتك بضربة قوية. هذه الأمور وغيرها مهمة جداً للحصول على أفضلية في هذه الفترة.

التفاهم مع زميلك

التواصل مع فريقك مهم في دوتا 2، وهذه الأهمية تتضاعف مع زميلك في المسلك. فنجاحكم في البداية يعتمد على تفاهمكم وقدرتكم على التناغم لتطبيق الأساسيات. ففي بعض الأحيان قد تأخر إستخدامك لقدرة ما إلى حين حصول زميلك على عنصر معين لتستفيدوا بشكل أكبر منها. وفي بعض المواجهات قد تضطر لترك المسلك لأن زميلك بخاجة إلى المزيد من الـ XP أو قد تتخلى عن Last Hit. يجدر الإشارة أيضاً بأنه عليكم تفادي التراكم الخاطىء لقدراتكم كي لايضيعوا هباءاً.

التحرك على الخريطة

الفوز في دوتا 2 قد يأتي من قراءتك الصحيحة للخريط وإستغلالك لأنصاف الفرص. ففي حال كان الجميع بالقرب من الـ Tower الخاص بكم مثلاً، فهذا الأمر يعني بأن زميلك سيكون بخير ويمكنك إلقاء نظرة على المسالك الأخرى في محاولة مفاجأة خصم أخر والحصول على قتلة. أو قد تجد بأن خصم ما قد إندفع أكثر من اللازم وفتح المجال لـ Gank منك ومن شخص أخر.

مشاهدة المحترفين

لا داعي للخوف إذا وجدت بعض هذه الأمور صعبة أو لم تتمكن من إتقانها، فهذا أمر طبيعي ويحصل مع الجميع. كل ما عليك فعله هو إختيار بطل أو بطلين والبحث عن المحترفين الذين يختاروهم لترى أفضل طريقة للعب بهم. هذا الأمر سيعطيك فكرة عامة عن كيفية التوجه بهؤلاء الأبطال في دوتا 2 لتصبح قادراً على التحكم بهم لوحدك.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى