أخبار الرياضات الإلكترونية

دوتا 2: معاناة المحترفين وغضب جماهيري بسبب إهمال Valve

إلى متى ستسمر اللعبة على هذا الحال؟

إنتشار فيروس كورونا غير مجرى 2020 لجميع الناس وضرب العديد من القطاعات. وبالرغم من نجاح قطاع بث الألعاب في هذه الفترة، إلا أن بطولات الرياضات الإلكترونية في ألعاب مثل دوتا 2 تضررت من ما حصل. فقد تم توقيف وإلغاء الكثير من بطولات الـ LAN المحبوبة وقد وصل الأمر إلى إلغاء نسخة هذا العام من كأس العالم للعبة فورت نايت وبطولة MSI في ليج أوف ليجيندز إلى جانب نسخة هذا العام من The International.

هذا الأمر لم يمنع كل من ريوت وأيبك من البحث عن حلول بديلة لإعادة المحترفين لبطولاتهم وإمتاع الجماهير عبر بطولات مثل FNCS وIAC وغيرها. ولكن الأمر نفسه لا يمكن أن يقال عن Valve التي كان محبيها المتضررين الأكبر مما حصل بعد إهمال شبه تام من المطور للمحترفين والمشهد الإحترافي في دوتا 2 حيث لم تقدم أي بديل لكل البطولات التي تم إلغائها وهو أمر أغضب الجمهور وسبب إنعاكاسات سلبية سنتحدث عنها هنا.

ترك الفرق للعبة دوتا 2

فريق Reality Rift هو أحد الفرق البارزة في منطقة جنوب شرق أسيا حيث يعتبر من أفضل خمس فرق في دوتا 2 لتلك المنطقة، كما أنه يعرف بإنتداباته الذكية والغير مكلفة. هذا الفريق أغلق أبوابه على اللعبة حتى إشعارٍ أخر والسبب؟ إهمال Valve حيث قال مدير الفريق إليا فالسوف بأن الفريق كان يعتمد على الأموال التي تأتي من البطولات وعلى المجهود الذي تقدمه Valve لمحترفي اللعبة.  أما الأن فوجود اللعبة يعتمد بشكل كامل على منظمين من خارج دائرة Valve والدعم الجمهيري. ليعود ويصف تقسيم جوائز اللعبة وحصرهم ببطولة The International بالأمر السيء وأحد أسباب تراجع أرباحهم لهذا العام.

هذا الأمر يجعل Reality Rift أحدث إضافة للفرق التي تركت دوتا هذا العام، وهي قائمة تضم فرق مثل Cloud9 وChaos Gaming والكثير غيرهم مما خلق بعض التوتر حول مستقبل الإحتراف في اللعبة.

السيرفر الصيني في خطر

أشار مالك فريق Aster غو زيلي في أحد مقابلاته إلى إحتمالية توقيف السيرفر الصيني للعبة دوتا ليعود بعد فترة لتوضيح ما قاله بأنه يريد إبقاء لاعبيه إلى حين إغلاق السيرفر وليس لديه أي علم عن وضع السيرفر ومستقبله. ولكن بالرغم من هذا التوضيح لا يخفى على أي أحد معاناة الفرق الصينية بشكل خاص في الفترة الحالية. فبعد تأجيل The International، لم يظهر أي تصريح من قبل Valve بالرغم من إقتراب موعد إنطلاق موسم DPC الجديد الذي سيبدأ في أكتوبر. وهذا الصمت وضع أكبر فرق اللعبة في موقف محير وغريب وأجبرتهم على تنظيم بطولة خاصة بهم إلى حين صدور أي خبر جديد عن مستقبل اللعبة.

لمن لا يعلم، تعتبر الصين أكبر سوق للعبة دوتا 2 بسبب كثرة الفرق فيها ووجود فرق الأكاديمية التي تقوم بالعثور على المواهب وتدريبها لتصبح جاهزة لخوض غمار البطولات العالمية، بالإضافة إلى ذلك قدمت هذه المنطقة مجموعة من أساطير اللعبة وكانت الملهم لمجموعة من الشخصيات الموجودة في داخلها. ولكن مع الإهتمام الكبير القادم من ريوت للسوق الصيني في لعبة ليج أوف ليجيندز وصمت Valve، قد يصبح مصير دوتا بخطر في تلك المنطقة ويدفع الفرق الكبرى نحو اللعبة المنافسة.

إستياء الجماهير واللاعبين

دوتا 2

إذا كان هناك أمر يبقي دوتا 2 على قيد الحياة في الفترة الحالية، فهو شغف الجماهير ومحبتهم لها. فاللعبة تحطم الرقم القياسي لجوائز البطولات بشكل سنوي بفضل دعم الجماهير وحبهم لها ولكن هذا الأمر بدأ بالزوال. فقد أشار المحلل واللاعب السابق كايل فريدمان بأن تردد Valve في أخذ القرارات وحالة الصمت المسيطرة على أجواء اللعبة قد تؤدي إلى هلاكها.

هذه الجمل لاقت موافقة جماعية من كل الجماهير والمحللين الذين إستغربوا إهمال Valve للعبة تأتي لهم بملايين الدولارات من الأرباح في كل عام عبر بطولة The International. ويأتي هذا الأمر بعد تدني واضح بعدد اللاعبين الجدد بسبب رفض Valve لفكرة تحسين التجربة للاعبين الجدد في دوتا 2 وتعليمهم اللعبة بشكل أفضل. ومع تفاقم هذه المشاكل وإنسحاب الرعاة قد يتسأل البعض إذا ما كانت تلفظ أنفاسها الأخيرة لتكون أكبر ضحايا كورونا في عالم الألعاب.

ما هو رأيك أنت بهذا الموضوع وكيف يمكن لشركة Valve تصحيح هذه الأخطاء لإعادة إنعاش اللعبة؟ شاركنا بالتعليقات!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى