fbpx

لديك موهبة في الكتابة، وترغب بنشر مقالاتك المميزة على موقعنا، تواصل معنا الآن.

تواصل الآن
أخبار الرياضات الإلكترونية

كل ما تود معرفته عن لعبة Mass Effect الجديدة كلياً

في أواخر أغسطس من عام 2012،كانت الجماهير متشوّقةً فيما يتعلق بنزول محتوىً جديدٍ للعبة Mass Effect 3,بعنوان “Leviathan”,و كان المحتوى يتعمق في البحث فيما يتعلّق بأصول ال Reapers,و بالوصول إلى يوم 18 سيبتمبر كنا نتعامل مع أكثر إعلانٍ كان موضع الترحيب.ففي تصريحٍ رسميٍّ أكّد المدير العام لBioWare السيد Aaryn Flynn أن المنتج التنفيذيّ Casey Hudson و فريقه لديهم مجموعةٌ من الخطط للعبةٍ جديدةٍ تجري في عالم Mass Effect الجارية حاليّاً,و قال Flynn: لكنّ عالم Mass Effect واسعٌ و ضخمٌ للغاية,و Casey مع فريقه يخططون للعبة كاملةٍ مختلفة كلياً,فمع مشروعٍ كهذا الجميع يتسائل إلى أين يمكن أن نصل؟…

و كان هذا أوّل بيانٍ لدينا فيما يتعلّق بأيّ شيءٍ على لعبة Mass Effect جديدة. كما كانت هذه اللحظات مثيرةً للجماهير و خصوصاً عشّاق Mass Effect.

 

original

 

لا وجود للقائد Shepard: تماماً بعد شهرٍ واحدٍ,صرح منتج BioWare Montreal السيد Fabrice Condominas تصريحاً أنهى به رسميّاً أيّة فكرة لعودة Commander Shepard للعبة الجديدة قائلاً:”هناك شيءٌ وحيد نحن متأكّدون منه ألا و هو لا وجود ل Shepard هنا,لقد انتهى زمن الثلاثيّة”,و تابع Condominas التأكيد على أنّ عالم Mass Effect عالم غنيٌّ,جاعلاً عودة Shepard أمراً غير واردٍ بتاتاً قائلاً:”هذا هي حقاً نقطة انطلاقنا,و عالم Mass Effect الآن واسعٌ و غنيّ  جداً,في الوقت الحاليّ مازلنا لا نعرف حتّى ما هو نوع الإطار الزمني الذي سنكون فيه,كلّ ما نفعله هو جمع المزيد من الأفكار من الفرق، و جمع ردود الفعل لرؤية العديد من الأشياء”،”و كبدايةٍ نحن لن نقوم بعمل Shepard 2 أو Mass Effect 4,فالسياق هنا مختلف بالتأكيد,أماّ باقي الأمور فلم تُقَرَر بعد”…

تجربةٌ جديدة: بعد ما يقارب الستّة أشهر،عُقِدَت لجنةٌ استعداديّةٌ ل Mass Effect في PAX East في بوسطن في الثالث والعشرين من مارس 2013,و كانت هذه اللجنة تكريماً للثلاثيّة التي اختُتِمَت مؤخّراً،بالإضافة أيضاً لإعطاء بعض التفاصيل الضئيلة على اللعبة الجديدة. و قال المنتج التنفيذي Casey Hudson:”لقد بدأنا الإستعداد لتطوير لعبة Mass Effect أخرى,و ستكون شيئاً جديداً”,وأضاف قائلاً: “نريد أن نكون قادرين على إتاحة الفرصة للمشجعين للعودة إلى العالم مع هذه الأمور التي تحبّونها و تريدون معرفتها حول تجربة Mass Effect,لكن مع بدء شيءٍ جديدٍ و طريقةٍ جديدةٍ بالنسبة لكم لاستكشاف الكون كله في Mass Effect “… Mass Effect الجديدة تستخدم محرك Frostbite 3: و كما هو معروفٌ تماماً فإنّ Frostbite 3 هو محركٌ ذو قدراتٍ هائلةٍ -كما رأينا نسخة Battlefield 4،حيث نتوقّع شخصيّاتٍ ذات تفاصيلٍ بشكلٍ لا يصدّق,كما هي الحال في ألعاب Bioware،و الإضاءة الجميلة و القدرة على وضع عوالم ضخمةٍ مفتوحة الآفاق…

 

 

التغريدة الاولى

 

مناقشةٌ لإضافة شخصيّاتٍ للبطولة: و في أيّار عام 2013 جلس كلٌ من المجلّة الرسميّة لل Xbox مع مطورين من BioWare لمناقشة الاتجاه الذي ستسلكه اللعبة,بما في ذلك الأبطال المحتملين للعبة. و قال Hudson : هنالك الكثير لإخباره حول Mass Effect,حيث سيكون من الرائع القيام بشيءٍ لايمت بصلةٍ للقصة الكبيرة،كقصةٍ عن محققٍ خاصٍ على ال Citadel,أو شيءٍ يتعلّق بأوقات Garrus ثانيةً بثانية… و كان مصمّم المراحل Dusty Everman قد قال في معرض سياق الشخصيّات: “على الرغم من كونه واحداً من أكثر أصدقاء Shepard ولاءً،إلا أنّ Garrus لديه أيضاً بعض الأهداف الشخصيّة التي تدفعه,فهو بطل بحق كونه Archange،ولمن لا يرغب بمشاهدة المغامرات الإضافيّة لـ Garrus Valkarian ,هنالك العديد من الأسلحة للتجربة والمعاينة “… و من جانبه فقد رأى المصمم الرائد Preston Watamaniuk أنّ “لعبةً ترتكز على قتال Krogan ,مع تركيزٍ أكثر على المعركة من شأنه أن يجعلها أكثر إثارة ومتعة”. لكن كلام الكاتب المخضرم Mac Walters كان مناقضاً قليلاً حيث قال: “Aria :الرجل المخادع,و Kai Leng:أيّ تابعٍ,و القائمة تطول,و أعتقد أن معظمهم يمكن أن يمتلكوا فوائد جانبيّةً ناجحةً في بعض الأزياء “. و أخيراً…رأى المنتج Michael Gamble أنّه يمكن استخدام صديق Prothean “فبعد قصة Javik,و كآخر عضوٍ بقي من العرق المفقود،يمكننا أن ننشىء الكثير من القصص حول مغامراته في مجرة درب التبانة،وصولاً إلى مكانه في المجرّة الجديدة “. ماذا يمكن أن تشاهد في العرض الأوّل: و في الشهر التالي قام مدير الإستوديو Yanick Roy بطرح سؤالٍ على الجماهير على موقع التواصل الإجتماعي Twitter: “ما الذي ترغبون مشاهدته في مقطع الفيديو الخاص ب Mass Effect القادمة؟ أو ما السؤال الذي ترغبون في معرفة إجابته؟”.

 

التغريدة الثانية

 

و كان Roy قد لاحظ أنّ أكثر سؤالين وجها له هما: من هو البطل الرئيسي في هذه اللعبة؟ و أين و في أيّ وقت تجري أحداثها؟ و من هذا الشيء يمكننا استقراء أنّ العرض الأوّل من المرجح أن يكشف هاتين الخاصيتين الاثنتين من اللعبة،و هذا ليس مستغرباً إلى ذلك الحد،فهما اثنتان من أهمّ جوانب اللعبة بعد كل شيء. كما قام المشجعون ووسائل إعلام الألعاب بإجراء بعض المحادثات لمعرفة ما إذا كانت هذه اللعبة ستكون تكملةً لسابقاتها أم لا,و لكن نظراً لإنتهاء قصة Shepard قد انتهت فعلاً ضمنياً،فإنها لن تكون تتمةً بالمعنى الرسمي،و لكنها ستواصل في فترةٍ بعد الحرب مع ال Reapers…

 

التغريدة الثالثة

 

تشابهاتٌ مع الأجزاء السابقة: و في نفس المحادثة أكّد Roy أيضاً أنّ اللعبة الجديدة ستكون على نفس منوال الثلاثيّة السابقة للعبة, لذلك نحن نعلم على وجه اليقين أنها ستكون لعبة إطلاق نارٍ من منظور الشخص الثالث مع الاستكشاف،و تقنيّات ال RPG المذهلة…
ظهورُ لمنتج Gears of War: و في تغريدةٍ مفاجأة على التويتر,يعلن Chris Wynn -و هو مُنتِجٌ سابقٌ ل Gears of War 3 و Gears of War: Judgment- عن دخوله هذه التجربة كمدير تطويرٍ رفيع المستوى للعبة جديدة. و بالنظر لذلك فإنّ ردّ الفعل الفوريّ سيكون بطرح سؤالٍ مثل:إلى أين سيصل الطريق الآن باللعبة الجديدة ؟ ومع ذلك،فعمل المنتج هو الجمع بين الجوانب المتعددة للفرق المختلفة في الاستوديو،و التنسيق الفعّال بينهما,بالإضافة لإدارة الميزانيات و الإشراف على الكفاءة بوجهٍ عام. و يمكن للمطورين التكيّف مع وضعٍ جديدٍ كما أن طرق تفكيرهم ربما تتغيّر من لعبةٍ لأخرى. و قد كانت ألعاب Gears of War ممتازةً في حدّ ذاتها,و لكن جوهر ما يجعل Mass Effect هو هذه السلسلة التي تتكوّن من الشخصيات العميقة و التقاليد الرائعة,و جاذبية المجرة المفتوحة…

 

التغريدة الخامسة

 

وصول استعراضات milestone : و بدأنا نسمع لأول مرّةٍ عن المشروعات الإنمائيّة لـ BioWare حول اللعبة الجديدة بعد بضعة أشهر في سبتمبر. و كما هو الحال دائماً،فقد كان المنتج Casey Hudson سعيداً بالحديث عن التقدم الذي أحرزوه.لذلك فالتقدّم كان قادماً بشكلٍ جيّدٍ جداً, فأن تكون قادراً على الدخول أخيراً إلى محرك اللعبة و التجول في العالم هو بحدّ ذاته إنجاز،و هكذا بدأت الأمور بالإحتدام.فالألعاب في التطوير بصورةٍ روتينيّةٍ لديها ما يُعرف باستعراضات milestone,و تلك الإستعراضات هي من تساعد في إنشاء الاتّجاه الذي تسلكه اللعبة,بالإضافة لكونها تضمن أن كلّ شيءٍ على الطريق الصحيح لمواصلة المضيّ إلى الأمام…

 

التغريدة السادسة

 

لا وجود حتى لإشارةٍ إلى قصّة Shepard على مايبدو: فكما قال Mac Walters كن على استعدادٍ لتقول وداعاً لجميع زملائك القدامى و مغامراتك بدور القائد Shepard. و شرح Walters قائلاً:”حسناً،لا يمكنني الخوض في التفاصيل،و لكنّ الفكرة هي أننا اتفقنا أن القصة لا تتعلق بالضرورة بأيٍّ من الأحداث مع Shepard على الإطلاق”و أضاف قائلاً “ذلك ماقد قررناه,و لكن مع ذلك فإنّ واحداً من الأمور الرئيسيّة أنّه يجب أن تكون Mass Effect في صميمها و جوهرها دون Shepard أو أصدقاءه… التغريدة السابعة

 

اللمحات الأولى عن العالم الجديد: و مع اقتراب يوم N7 ,كان المشجعون و هواة هذه اللعبة يتوقون للحصول على أيّة فرصةٍ للوصول إلى ولو معلوماتٍ صغيرة عن اللعبة القادمة. و عند قدوم السابع من نوفمبر 2013 أطلق عددٌ كبيرٌ من التغريدات الغامضة عن Mass Effect للمشجّعين في جميع أنحاء العالم,و دعونا نقوم بتحليلها واحدةً واحدة حتى تكتمل الصورة بشكل كامل… الصورة الأولى: فأول تغريدةٍ كانت من قبل المنتج Michael Gamble حيث قال هاتفاً: “الفصل التالي من Mass Effect أمامنا”. ولكنّ أول ما سيتبادر إلينا ما الذي يحمله في يديه؟ أليست هذه وحدة تحكم Xbox 360 ؟ و من الواضح أنّنا سنفترض على الأقلّ أنّ اللعبة ستصدر على أجهزة Xbox 360 أليس كذلك؟… ليس تماماً فينبغي أن نلاحظ من تاريخ نشر التغريدة أنّ سواقات الحاسب الشخصيّ المخصصة لوحدات تحكم الXbox One ليست جاهزةً تماماً بعد،ووحدة تحكم ال Xbox 360 هي الافتراضيّة عند الاختبار على وحدات الحاسب الشخصي،ما يبدو واضحاً بالنسبة لي هو أنّه يحدّق في الشاشة على اليمين,و مع ذلك فالصورة قُبَالَتَه تثير ما فيه الكفاية من الغموض,و يبدو من الواضح أن الصورة في الواقع هي خلفيةٌ لسطح المكتب،يمكننا أن نرى أيضاً شخصيةً شبيهةً بالرجل الآلي واقفاً في وسط الشاشة و على ما يبدو في مركز القيادة أو غرفة تشبه holodeck,يطلّ على الأفق و نحن نرى المناظر الطبيعيّة الصحراويّة البنيّة الكئيبة,كما نرى الكثبان و التلال فهل يمكن أن يكون واحداً من الكواكب الجديدة التي سنحصل عليها في اللعبة الجديدة؟…

 

 

الصورة الاولى

 

الصورة الثانية: التغريدة التالية هي أكثر إثارةً و قد أرسلت من قبل الشاب Yanick Roy,و هي تظهر مطوراً يعمل على بعض المفاهيم المثيرة للاهتمام. “. على اليسار نرى أربع رسوماتٍ تبدو وكأنّها نوعٌ من المدافع اليدويّة،فالألعاب السابقة في هذه السلسلة تتميّز بوجود بنادق هجومية ومسدسات و غيرها……وما عرض من هذه الرسومات يظهر أنواعاً جديدةً من الأسلحة الهجومية,فكلّ واحدٍ له شكلٌ مختلفٌ في الصورة،ربما أيضاً سنحصل على أنواع متعددة و نكون قادرين على تطوير وتخصيص هذه الناسفات لتناسب أساليب اللعب لدينا. وعلى يمين الصورة يمكننا رؤية شخصيّةٍ تبدو كإنسان يرتدي درعاً. فهل هو بطل قصتنا الجديدة ياترى؟ …

الصورة الثانية

 

الصورة الثالثة: وحصلنا أيضاً على تغريدةٍ مثيرة هنا! وهي من قبل مصمم المراحل Gary Stewart و هكذا حصلنا على نظرة لبيئةٍ أخرى،ونرى أيضاً صورةً غريبة يمكننا أن نستنتج منها بعض المعلومات,تستطيع رؤية شخصياتٍ بشريّةٍ تسير بالقرب من القاع,والاثنان في المقدمة يبدوان جنوداً يمشون في المياه،يبدو العالم هنا شديد الرطوبة و القتامة و مع ذلك يبرز شيءٌ مع الشخص الموجود في الخلف لاحظ الخيال الأزرق على ظهره أو على ظهرها،كما أنّ مشية هذه الشخصيّة تبدو مختلفةً عن مشية الشخصيتين في المقدمة… ما يلفت النظر أيضاً هو الجزء الأكبر من الصورة و أعني الهيكل طويل القامة في المنتصف,والذي يبدو مثل الفطريات في طبيعته,حتى أنها تشبه برجاً مصطنعاً ل Reaper كما رأينا في الألعاب السابقة في الثلاثيّة الأصليّة,لكن هل توجد له أي علاقة مع Reapers؟و لكن نظراً أن اللعبة الجديدة لن تسترجع شيئاً من اللعبة الماضية،و نظراً لحقيقة أنّ حرب Reapers قد انتهت،فمن غير المحتمل أيّ شيءٍ عن أصل أو منشأ Reapers قد يعود مجدداً…

 

الصورة الثالثة

 

الصورة الرابعة: الصورة التالية ليست مليئةً بالتفاصيل،و لكن يمكننا على الأقل تحديد الحقائق حول المواقع مع تغريدة “… و عوالم جديدةٍ للاستكشاف!” من قبل مصمم أسلوب اللعب Manveer Heir،و يمكننا القول بأنّها مظلمةٌ جداً,لكن ما هذا الكوكب؟و ما هي مهمّتنا هنا؟و ما هذه الهياكل الصخريّة العملاقة؟ كل هذه الأسئلة لم يُجَب عنها بعد…

 

الصورة الرابعة

 

 

الصورة الخامسة: و قد أرسلت بواسطة المصمّم الرائد Ian Frazier,و سنصل لرؤية صديقٍ قديمٍ هو Poor Mako,و مع تغريدة “… إذاً يمكننا الاستلهام للمستقبل” فهل هذا بتلميح؟ إذاً Mako على مايرام,لكن ماذا يعني هذا؟؟!!،في هذه الحالة إنّ الاستلهام للعبة المستقبليّة من الألعاب السابقة يدلّ على وجود نيّةٍ للعودة إلى مزيدٍ من بَلْوَرَةِ جانب الاستكشاف من Mass Effect الأصلية،ففي الثلاثيّة السابقة للعبة كان المشجعون مستاءين قليلاً من النطاق المحدود للاستكشاف في Mass Effect 2 و Mass Effect 3،فهل من إشارةٍ إلى إمكانيّة الهبوط على كواكبٍ اخرى عالمها شبه مفتوح أو عالم مفتوح بالكامل،و من ثمّ أخذ مركبةٍ و التّوجهه بها إلى المجهول؟ نعم كلّ شيءٍ محتملٌ في هذه النقطة…

 

الصورة الخامسة

 

 

الصورة الأخيرة: و أتت نهاية سلسلة التغريدات بنهايةٍ ملائمةٍ وذلك عن طريق السيد Casey Hudson,و لكن لم نحصل هذه المرّة على صورةٍ معيّنة للنظر فيها و تحليلها، و بدلاً من ذلك صورةٌ عن لمحةٍ عامةٍ عن استوديو العمل,و قال “إنّنا نواصل العمل بجدٍ لخلق تجارب جديدةٍ مذهلة ٍمن Mass Effect, يومَ  N7 سعيداً للجميع”. ما هو واضح على الفور هذه القائمة هناك على الشاشة الوسطى ألا تبدو مألوفة؟ إنها تظهر شاشة التخصيص من وضع اللعب المتعدد في Mass Effect 3. ماذا يخبرنا هذا بالضبط؟ إنّ ما يحدث هنا على الأرجح هو أنّ المصممين يقومون باستخدام اللعب المتعدد من Mass Effect 3 كنقطة مرجعيّة و بناءٍ على أساسها. سنرى تغيراتٍ كبيرةً و تحديثاتٍ بالتأكيد,و لكن من الواضح أنها ستكون نقطة انطلاقٍ لوضع اللعب المتعدد ل Mass Effect القادمة…

 

الصورة السادسة

 

معلوماتٌ مسرّبة من مشجّعٍ خاص: و هنا حيث أصبحت الأمور مثيرةً للاهتمام,ففي أعماق زوايا الإنترنت،و على منتدىً غامضٍ ذو حركةٍ منخفضةٍ نسبياً،تمّ تقديم منشورٍ مثيرٍ للغاية (وذلك بفضل EatChildren)،فقبل عدة أسابيع من PAX East في وقت باكر من العام أرسلت BioWare دعوةً لمشجعي  Mass Effect الذين يريدون أن يروا شيئاً جديداً في معرضٍ وراء الأبواب المغلقة. هذا و لم يتمّ الإفصاح عن أيّ توقيعٍ لاتفاقياتٍ كما بقيت أمورٌ طيّ الكتمان.و لكنّ هذا المنشور قد سحب بعد وقتٍ قصيرٍ من نشره،و من المحتمل أنّ الأمر تمّ من قبل EA. إذاً لماذا يتم إخفاء منشورٍ عشوائيٍّ على موقعٍ عشوائيٍّ صغيرٍ يفصّل ما كان يُنْظَرُ إليه في هذا الاجتماع؟ إذاً على الأرجح فالمعلومات صحيحة…

و هذا ما ورد من معلومات المنشور: *افتُتِحَ الاجتماع مع سؤالٍ من قبل BioWare: “ماذا تعني N7 لك ؟” *ثم قاموا بسؤال المشجعين فيما إذا كانو يريدون أن يروا sequel أم prequel أو أيّ شيءٍ آخر,و وافقت الأغلبيّة على أنهم يريدونها sequel أي تتمّة. * و قد ظهر نوعان جديدان,و قد وُصِفَ أحدهم بالعرق”المتغطرس”,و هم نحيلون و يمتلكون عيوناً متوهجةً. *أما النوع الثاني فسمّي بالعرق “القديم و المتقدم و الوصي”,و يبدوان كاصطناعيين مع خطوطٍ متوهجةٍ على أجسادهم و التي بدت و كأنّها شيء من Tron,و تنتشر شظايا عائمةٌ أيضاً حول أجسادهم و التي تمتلك بحد ذاتها نظام ألوانٍ مشابهاً للReapers. *تم عرض أنواع متعددة  في Frostbite 3 و هم:Asari و Salarian و Human و Krogan. *لقد أرادوا إبراز ما هو فريدٌ من نوعه في تنوّع النماذج في الأنواع الأخرى كما فعلوا مع البشر،و منحهم أجساماً ذات بنية فريدةٍ. *و بعد أن تمّ إظهار الأعراق الرئيسيّة القياسية طُلِبَ من المشجعين اختيار عرقين للتخلص منهما إذا ما أجبروا على ذلك،و كانت الغالبية مع إزاحة Quarians و Krogan. *وبعد ذلك تمّ إظهار تشكيلاتٍ من الدروع بشرية المتعددة،و طُلِبَ من المشجعين قول أيّها أكثر شهرة. * عرض العديد من المركبات البرية . *نيّة التركيز بشكلٍ كبيرٍ على الشخصيات و الخيارات و فكرة إعادة التركيز على الاستكشاف بهدف إعادة الشعور بالغرابة كما في Mass Effect 1. *تشكيلاتٌ مختلفةٌ من رؤوس ال Krogans تظهر الوجوه المطليّة المتنوّعة بالإضافة لخط الفك و الذقن. *الرغبة في جعل كمياتٍ كبيرةٍ من الدروع المخصّصة وصولاً إلى قطعٍ فرديّةٍ مختلفة,بالأضافة للألوان و القوام و المواد وغيرها… الأخبار الجديدة عن اللعبة ستأتي في العالم الجديد: وأحبط المدير العام Aaryn Flynn  أيّ أملٍ في سماع أو رؤية المزيد قريباً على تويتر حول  Mass Effect القادمة حيث قال بأن المزيد من المعلومات ستأتي في عام 2014،و هذا لا يعتبر مفاجأً حقاً و قد صدر للتوّ سلسلةٌ من الصور المشوّقة الشهر الماضي،و بالتالي ففرص رؤية أشياء أكثر عن اللعبة الجديدة ضئيلة جداً…

 

التغريدة الثامنة

 

إن عام 2014 و بلا شك عامٌ كبيرٌ بالنسبة ل BioWare,حيث ستصدر Dragon Age Inquisition في خريف هذا العام,و كذلك فإن أنسب وقتٍ لإصدار أيّ معلوماتٍ عن Mass Effect القادمة من المحتمل أنه سيكون في  E3 2014,لذلك فالنظرة المتوقّعة هي كالتالي: في مارس 2014: التفاصيل الأولى من الجانب التقني من الأشياء في GDC. في يونيو 2014: التريلر الأول في E3 2014 . أواخر 2014 و أوائل 2015: بدء ظهور مقاطع الفيدو عن اللعب و أسلوبه تمهيداً لصدور اللعبة. ربيع أو خريف عام 2015 : موعد الصدور.

 

 

صورة أخيرة

 

إذاً:في النهاية إنّ هذه التواريخ غير دقيقةٍ,و لكن بحلول ربيع عام 2015 سيكون قد مضى حوالي 27-30 شهراً على اللعبة  في التطوير الكامل,هذا وقتٌ كافٍ بالنظر إلى السهولة النسبيّة لاستخدام المحرك الجديد Frostbite 3,لذلك فالآن ما علينا سوى الانتظار قليلاً لنحصل على معلوماتٍ جديدة وقيّمةٍ عن هذه اللعبة المنتظرة من جميع عشاق ألعاب الفيديو حول العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى