مراجعات وتقاييم

مراجعة Street Fighter V: Champion Edition ، هل تستحق فعلا سنوات الانتظار الأربع ؟

صدرت لعبة ستريت فايتر 5 في سنة 2016 كخامس لعبة من سلسلة الألعاب القتالية ستريت فايتر الخاصة بشركة كابكوم ، و قد كانت انطلاقة هذا الإصدار الخامس متعثرة نوعا ما، فعلى الرغم من تميز اللعبة بأسلوب لعب مذهل، إلا أنها قد عانت من شح المحتوى، فهي لم تضم سوى 16 شخصية، و لم يكن طور الآركيد متوفرا.

شركة كابكوم لم تتوقف عن دعم اللعبة و تحسينها إلى أن نجحت من جديد و أصبحت واحدة من أقوى الألعاب القتالية . و قد عادت إلينا ستريت فايتر 5 هذه السنة مرة أخرى بالتحديث الجديد تشامبين إيديشن ، الذي يضم ميزات جديدة من بينها:

  • إمكانية إجرائك للنزالات بالاختيار من بين 40 شخصية مختلفة ، منها شخصية سيث (seth) التي جاءت كعدو رئيسي في الإصدار الرابع من اللعبة ، هاته الشخصية تبدو الان مختلفة عما كانت عليه إذ أنها نتيجة دمج الدماغ البيولوجي للشخصية الأصلية مع جسد آلي ، لهذا فجنسها غير معروف. و نجد أيضا شخصية جيل (Gill) الذي سبق و أن ظهر في آخر مرحلة من الإصدار الثالث كعدو رئيسي، و من أبرز قدراته أنه يتحكم بالماء و النار. مثل سيث و جيل، يوجد لكل شخصية قصة و خلفية متفردة و مدروسة ما يزيد من جمالية اللعبة.
  • تتوفر اللعبة على 34 مرحلة مختلفة من بينها قاعدة Gill’s Sun Chase Moon
  • تستطيع الاختيار من بين أكثر من 200 زيً لمختلف الشخصيات
  • إضافة خاصية V-Skill II لكل شخصية من شخصيات اللعبة. ما كان كفيلا بأن يوفر المزيد من الخيارات و العمق للنظام القتالي ككل.
  • تحديث جديد لموازنة المعارك ، مكن من إضفاء تحسينات عامة للعبة و تحديثات خاصة لكل شخصية .

كما أن ستريت فايتر 5: تشامبين ايديشن تتضمن معارك منالإصدارات الخمسة السابقة .

أما بالنسبة للرسوميات فهذا التحديث لم يضف الكثير ، فقد كانت منذ بداية ستريت فايتر 5 مرضية جدا إذ تشعرنا بمدى اختلاف كل شخصية عن غيرها و تبهرنا بالخلفيات التي تزيد من روعة أجواء القتال ، أسلوب التحكم أيضا سلس للغاية فالاستجابة للأوامر فورية، و الصوتيات بدورها متناسقة مع اللعب و تتغير مع تغير تحركات الشخصيات .

إلا أنه لا بد أن نعترف أن واجهة المستخدم ضعيفة و تحتاج إلى المزيد من الدعم و التطوير، فإن كنت غير معتاد على لعب ستريت فايتر، ستجد أنه من الصعب أن تتعرف على كل العناصر الموجودة في القائمة الرئيسية ، و ستشعر أنك ضائع بين كل تلك الاختيارات و المعلومات.

نسخة ستريت فايتر 5 : تشامبين ايديشن متوفرة للبلايستيشن 4 و الحاسوب الشخصي و حددت شركة كابكوم سعر هاته النسخة الجديدة في 29.99 دولار،  كما أتاحت للاعبين الذين يمتلكون نسخة أقدم من اللعبة إمكانية الترقية مقابل 24,99 دولار فقط .

التقييم النهائي:

يمكن القول أن هذه اللعبة من أفضل ألعاب القتال الحديثة ،  و من الصعب أن تجد لعبة مثيرة تمنحك كل هذا القدر من الإثارة بـ 30 دولار فقط ، ستريت فايتر 5 : تشامبين ايديشن تستحق حقا كل دولار يدفع فيها فقد تداركت كل الأخطاء التي وردت في ستريت فايتر 5 ، و قدمت أسلوب لعب سيعشقه كل من اللاعبين الفرديين و هواة اللعب على الإنترنت ، مع تشكيلة جد واسعة من الشخصيات ، المراحل و الأزياء الجديدة . لكنها في المقابل تتطلب الوقت و الممارسة للاعتياد على القائمة الرئيسية و لاستغلال المهارات المختلفة لكل شخصية.

الوسوم
اظهر المزيد

رامي العائش

إنسان مهووس بالألعاب الإلكترونية على الحاسب الشخصي بالتحديد و التكنولوجيا التي تتعلق بالألعاب و التي أعتبرها ثقافة عصرية ترفيهية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى