مقابلات

مقابلة مع مدير CS: GO لفريق Yalla eSports: إنجازات، صعوبات، وآمال بالمستقبل

تعتبر منظمة “Yalla eSports” واحدة من أبرز منظمات الرياضات الإلكترونية في المنطقة، وذلك بفضل إدارة رائعة، لاعبين من أعلى مستوى، وتوجه عنيف لجعل هذا الاسم معروفاً في شتى أنحاء المجتمعات التنافسية

 

 

كانت لدينا فرصة إجراء مقابلة مع السيد “واديع صياح”، مدير تشكيلة كاونتر-سترايك: جلوبال أوفينسيف الخاصة بالمنظمة والتي تشارك حالياً في دوري United Masters League العالمي بموسمه الثاني. هذا ما كان لدى السيد واديع  ليقوله لنا عن التحديات، الصعوبات، النصائح والمزيد عن كيفية الوصول لأعلى مستوى في ساحة الرياضة الإلكترونية.

 

  • أود أن أرحب بك سيد واديع اليوم معنا هنا! لم لا نبدأ بتعريف بسيط عنك لمجتمع متابعينا العرب

– شكراً لكم لاستضافتي. أعرف في مجتمع الألعاب باسم Devilgamingtv وذلك مع بدايتي كيوتيوبر/ستريمر. على الرغم من ذلك، لقد أحببت المنافسة ولذلك قمت بالانتقال إلى مجال الرياضات الإلكترونية كمُضيف ومعلق. بعد تحسني تدريجياً وتعاملي مع منظمات بطولات عالمية ومحلية شعرت بالتعطش لاسكتشاف المزيد، لذا قمت بمساعدة “رامي فريم” بإنشاء فريقنا الأول Next Generation. من هناك قمت بالفوز بحدث WCA المنظم من قبل إيسبورتس ميدل إيست. بعد قضائي الوقت مع NG قمت بتدريب عدة فرق حتى قمت بالانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة لعمل بدوام كامل كخبير رياضات إلكترونية.

سرعان ما قمت بالوصول إلى دبي سنحت لي الفرصة للتواصل مع صديقي المقرب Klaus المدير التنفيذي لمنظمة Yalla Esports والذي امتلك ذات الشغف والرغبة لبناء فرق عربية رائعة لتمثيل المنطقة على أكمل وجه.

  • لقد قامت منظمة Yalla بتقديم أداء رائع مؤخراً مع انتصارات في بطولات محلية، تمثيل عالمي مُشرف وإجراء بعض من أفضل الصفقات مع اللاعبين المحترفين. ما هو شعورك بالتواجد كجزء من منظمة تعمل جاهدة للرفع من مستوى المنطقة التنافسي؟

– ببساطة، إني أشعر بأنني في المنزل هنا بعملي مع أشخاص مشابهين لي فكرياً ومهاراتنا تقوم بإكمال بعضها البعض. أشعر بأن ما نستطيع فعله مع Yalla eSports هو ضخم، سواءاً كان ذلك على مستوى تنافسي أو كإسم في مجال الأعمال يسعى لرفع مستوى الوطن العربي، فمنظمة Yalla ليست مجرد مجموعة أصدقاء يحاولون استغلال المجتمع حديث العهد، وإنما هي العكس تماماً وقد تم استعراض ذلك بالتوقيع مع أمثالي على الرغم من عملي السابق في شركة ويبيديا العالمية.

أرجو بأن يكون سعينا محفزاً لآخرين ليقوموا بمجاراتنا لنحصل على ساحة تنافسية كبيرة مع عدة منظمات ناجحة تمتلك أسلوب عمل مناسب.

  • هناك حتماً العديد من التحديات في مجال الأعمال الفتي هذا والغير مستكشف في المنطقة، ما هي بعض تلك التحديات من خبرتك الخاصة؟ وكيف نستطيع تجاوزها؟

– هناك العديد من التحديات على مستويات عدة. الشركات التجارية المتعلقة بالالعاب لا تقوم بدفع الكثير في صفقات الدعم وبعضها تحصر الدعم على الأدوات المستخدمة فقط وهو أمر يفيد اللاعبين لكنك بحاجة للمال لتقوم بصناعة شركة.

الشركات الغير المتعلقة بالألعاب تمتلك المال اللازم للدعم لكنها تقوم بوضعه فقط على ما هو رائج وهم ينجذبون إلى الصفقات التي تحصل مرة في العمر ويتركون المجتمع يبحثون عن عملاء في مكان آخر.

يحتاج اللاعبون إلى دعم حقيقي وتعليم، فمعظم اللاعبين في المنطقة ليسوا خبراء بما فيه الكفاية ليفهموا كيف تجري الأمور على مستوى شركات لذا فهم لا يمتلكون الصبر والإرادة للتعلم.

إضافة لتنافس منظمات الرياضات الإلكترونية باستمرار عوضاً عن العمل سوية لبناء نظام اقتصادي أفضل.

بالملخص فإنه علينا العمل سوية لبناء نظام اقتصادي أفضل لكن ذلك سيأخذ الكثير من الجهد والثقة، لأنه حالما نحصل على بطولات ونشاطات طيلة السنة في الشركات المحلية ستقوم بصرف المزيد من ميزانيتها الدعائية والشركات غير المحلية ستكون مهتمة بتمويلات على مدار السنة.

  • فرقة CS: GO الخاصة بكم هي واحدة من الأفضل في العالم العربي، وقد قامت مؤخراً بدخول الموسم الثاني من دوري United Masters League إلى جانب بعض من أفضل الفرق حول العالم مثل Virtus.Pro و BIG. ما هي العوامل الأكثر أهمية في وصولكم إلى ما أنتم عليه اليوم؟ كيف يمكنك وصف البيئة داخل المنظمة والتي تجعلها مميزة عن غيرها؟

– العامل الأكثر أهمية حتماً هو جميع القائمين على المنظمة، لأننا ساهمنا جميعنا بجزء من الوصول إلى ما نحن عليه. تدريبات اللاعبين، موظفو المحتوى للمنظمة، العلاقات الخارجية للإدارة، والأكثر أهمية مدربنا الجديد “Toh1o” والذي يضع أفضل ما لديه في هذا المشروع ليجعله ناجحاً ويكرر العمل الذي فعله مع فريق “Windigo”. في نهاية المطاف فإن الفريق والمنظمة هم كالعائلة، دون أن أعني ذلك بشكل ساخر.

  • بالحديث عن CS: GO، فإنها حتماً واحدة من أكثر العناوين التنافسية صعوبة، وقد يكون من الصعب تشكيل فرقة جيدة متفاهمة وتكمل مهارات بعضها البعض. كيف جرت عملية تجميع هؤلاء اللاعبين سوية وما هي الصعوبات التي واجهتموها؟

– في الحقيقة حينما يأتي الأمر إلى CSGO فإنني أشعر أنني بالمنزل فأنا أعرف تقريباً جميع اللاعبين المحترفين في المنطقة العربية وبعضهم أصدقاء مقربية لدي. عملية اختيار الأسماء الأفضل لم تكن سهلة لهذا المشروع لذا قمت بداية بتقسيم اللاعبين حسب أدوارهم وهنا كانت مشكلتي الأولى الحقيقية، وهي عدم تواجد العديد من قادة الفرق (IGL) المتمرسين في المنطقة، إلا أنني علمت بأن “Senpai” قد قام بتغيير دوره منذ أربعة أشهر ونصف من مهاجم (Rifler) إلى قائد فريق، لذا قمت بإعطائه الفرصة التي يقوم الآن باستغلالها لأقصى حد بالعمل صباحاً مساءاً.

بقية التشكيلة كانت بديهية نوعاً ما لي فقد قمت بالعمل مع “Kheops” و “Remind” سابقاً مع Limitless وبرأيي فهم لاعبون فائقو الموهبة في المنطقة العربية بأدوارهم. بعد ذلك كان لدينا “3arkooz” وهو حتماً اللاعب الأكثر تميزاً في ميكانيكيته بالمنطقة إلا أن الجميع يتحدث عنه بأنه يمتلك غرور كبير، على الرغم من ذلك فإن “3arkooz” هو كأخ صغير لي (على الرغم من كونه بضعف حجمي)، وهو يضع ثقته بي وأنا أقوم بتولي أموره كلاعب و كشخص. أخيراً وليس آخراً فإن اختيارنا الأخير كان “Dead” وهو واحد من أفضل اللاعبين اللبنانيين على الرغم من افتقاره الخبرة والتي يقوم الآخرون بمساعدته على اكتسابها في وقت قصير إضافة لكونه واحد من أفضل الأشخاص الذين قابلتهم على الإطلاق وهو دائم الاستماع وعلى استعداد للتعلم.

  • هناك الكثير من اللاعبين الماهرين في المنطقة الذين لا يتم اكتشافهم. على سبيل المثال عامر “Miracle-” البرقاوي، واحد من أفضل لاعبي دوتا 2 في العالم قد بدأ مسيرته كفتى صغير يقوم باللعب داخل مقاهي الإنترنت في الأردن قبل أن يخرج للعالمية. العديد من اللاعبين الجيدين لا تتم ملاحظتهم لعدم ثقتهم بثباتية المجال التنافسي المحلي، لذا ما هي النصائح التي تود إعطائها لهم ليستخدموا مهاراتهم لأقصى حد؟

– هناك ثلاثة طرق للوصول إلى القمة وليتم اكتشافك بها وفي تلك الطرق الثلاثة عليك وضع غرورك جانباً والعمل جاهداً.

الطريقة الأولى هي في الصعود عبر سلالم التصنيفات الفردية ليتم التعرف عليك عالمياً كواحد من أفضل اللاعبين (مثل عيسى مراد، GH، Miracle..)

الطريقة الثانية هي في تسلق تصنيفات الفرق ببناء تشكيلة والمحافظة عليها لتحقيق أحلامكم كفريق

والطريقة الثالثة هي عبر وسائل التواصل الاجتماعي والبث المباشر للحصول على متابعين كثر وسمعة تستطيع مساعدتك وجذب الانتباه لك بشكل أسرع.

  • ما هي خططكم المستقبلية في Yalla eSports التي تستطيعون مشاركتها معنا؟ هل هناك أية توسعات جديدة نحو ألعاب أخرى في المستقبل نستطيع معرفتها؟

– في الحقيقة ما أستطيع قوله هو بأننا نرغب بأن نصبح فخراً للعرب على المستوى العالمي وليس فقط في الساحة المحلية لذا فنحن نخطط لوضع فرقنا الحالية في المسابقات الخارجية لتمثيلنا، ونحن نبحث باستمرار عن مواهب جديدة تستحق المزيد من الدعم!

سوف نقوم حتماً بالتوسع نحو عدد من العناوين الجديدة لكن لا أستطيع أن أقول ما هي بعد ونحن نبحث عن أشخاص يناسبون أهدافنا طويلة الأمد.

  • نتمنى لكم حظاً موفقاً في United Masters League! أية كلمات أخيرة تحب أن تشاركها معنا؟ أين يمكن للمتابعين إيجاد آخر الأخبار من منظمتكم وإنجازاتها؟

– أنا سعيد جداً بهذه المقابلة! أرغب أن أقول نهاية بأننا نقوم بفعل ما نفعله بدافع الشغف بالألعاب وخاصة مشروع CSGO والذي تم بشكل أساسي بفضل الشغف وانظر إلى ما استطعنا تحقيقه بالفعل. مع دعمكم ودعم المجتمع نستطيع بسهولة وضع لمستنا العربية على الساحة العالمية والأمر سيقوم بالتحسن حتماً من الآن فصاعداً في هذه الرحلة ونحن بحاجتكم لتكونوا جزءاً منها!

يمكنكم متابعة Yalla eSports عبر قنوات التواصل الاجتماعي (@Yallaesports) ومتابعتي شخصياً (@Devilgamingtv) حيث أقوم ببث الألعاب والتعليق على كل شيء بالعربية كما أنني أقوم برفع المحتوى بشكل مستمر لكي تتعرفوا على كل خطوة في رحلتي، وآمل بأن تقوموا بمشاركة آرائكم معنا باستمرار لبناء أفضل المنظمات العربية في السنوات القادمة.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى