أخبار الرياضات الإلكترونية

دوري Overwatch League سيكون كابوس على المشاركين إذا كانت القوانين المسربة صحيحة!

نشر Richard Lewis مذيع إعلامي في الرياضة الإلكترونية، نسخة مطبوعة عما يقول أنها كتاب القوانين لدوري بطولة  Overwatch League بعد حوالي شهرين من تصريح المفوض Nate Nanzer أنه سيفعل ذلك رسمياً ولكن لا تصريحات منه بعد، وما ظهر في هذه الوثائق المسربة أفكار لا تصدق بالفعل.

 

هناك وثيقتان مختلفتان في التسريب، واحدة متعلقة بقوانين البث المباشر للاعبين، والقواعد الرسمية في الدوري، وبالنسبة لتلك الأولى فقد تم وضعها بهيئة الأسئلة والأجوبة الإرشادية لتغطية كافة النقاط الهامة.

تضع الصفحات الافتتاحية في سياسة البث قيوداً على ما يمكن أن يفعله اللاعبون المحترفون على قنواتهم الشخصية على Twitch و YouTube وما إلى ذلك، كما ويمنع تواجد أكثر من لاعبين معاً في بث مباشر واحد وبخلاف هذا سيعتبر وجودهم في البث كفريق احترافي، ولا يستطيع المحترفون بث أي لعبة قبل وبعد ساعة واحدة من أي بطولة، ولا يُسمح بأي تعديلات غريبة أو الغش أو أي برامج أخرى تؤثر على الأداء.

لا يُسمح للاعبين المحترفين أيضاً ببث أي لعبة تنافسية أخرى منظمة، مثل أي بطولة أو لعبة مخصصة وتنطبق هذه القاعدة على أي لعبة، سواء كانت لعبة Blizzard أم لا، ولا يجوز للاعبين أن يؤيدوا بشكل مباشر أو غير مباشر لعب أو شراء أي لعبة غير تابعة لشركة Activision Blizzard بأي طريقة بما في ذلك عن طريق إجراء أي مكالمات لشراء أو الإدلاء بأي تصريحات تشكل إقراراً.

يحق لمنظمي الدوري أن يطالبوا اللاعبين حذف أي محتوى لا يرغبون به ، وإذا رفضوا الالتزام ، فسوف يخضعون لعقوبات خاصة، وذكر أن للدوري الحق في استخدام و استغلال أي محتوى من البث المباشر اللاعبين المحترفين إذا كان البث يتعلق بالألعاب Blizzard لأي غرض، مثل الإعلان الترويجي، ويمكن لمنظمي الدوري أيضاً تعديل سياسة البث هذه في أي وقت.

كما تتضمن قوانين Overwatch League مدونة لسلوك اللاعبين، تبدأ بقسم حول كيف يمكن للدوري أن يقرر أي وجميع العقوبات والتي يمكن أن تتراوح أنواعها بين التوبيخ والغرامات والحرمان المؤقت أو الإقصاء الكامل وحرمان حق التأهل، مع عقوبة خاصة يحددها الدوري، ولكن هذا القسم من القوانين لا يحدد طبيعة التصرفات التي تؤدي إلى المخالفة والعقوبات.

ذكرت القوانين هذه أيضاً بعض الملاحظات البديهية، حيث لا يجوز لأعضاء الفريق والمالكين استخدام الإشارات البذيئة أو المهينة أو الألفاظ غير الأخلاقية في معاملاتهم مع بعضهم بأي شكل من الأشكال والاتصالات العامة الأخرى من أي نوع.

في حين أن قوانين دوري Overwatch لها حكم عام ضد المخدرات، إلا أنها تشدد أكثر على حظر المخدرات غير القانونية، وكذلك الكحول أو الماريجوانا، ولكن يسمح بالعقاقير الطبية ، طالما أنها موصوفة بالفعل للاعب المعني ما لم تكن هذه وصفة طبية متعلقة بالمخدرات.

تشتمل مدونة السلوك المطلوبة على قسم يوضح حظر التحرش والتمييز على أساس العرق أو اللون أو الدين أو الجنس أو الأصل القومي أو السن أو الإعاقة أو التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو أي فئة أو خاصية أخرى، وهناك القسم الذي يحظر أي ملاحظات أو تعليقات أو تصريحات كاذبة أو تشهيرية أو افترائية أو تشهيرية على الدوري أو أي لاعب أو موظفين أو رعاة للبطولة.

نأتي الآن إلى قوانين غريبة ذُكرت في المدونة نفسها، فلدى الدوري الحق بمراقبة اللاعبين بهدف إنتاج برنامج تلفزيوني واقعي، وذكر في القوانين بالتحديد أنه إذا اختار منظمين الدوري إنشاء برامج واقعية، تمنح هذه القوانين الحق والترخيص  للدوري أو من ينوب عنه لتصوير بث تليفزيوني أو بث على شبكة الإنترنت أو تصوير أو تحديد أو تسجيل كل عضو في الفريق وأنشطته اليومية للحياة والتفاعلات مع الآخرين باستخدام كاميرات مستمرة على مدار الساعة طوال الأسبوع يمكن وضعها في بيت الفريق ومرافق التدريب ومكان المنافسة والمواقع الأخرى التي يتردد عليها أعضاء الفريق بشرط ألا يحدث أي تصوير أو تسجيل في أي من حمامات أعضاء الفريق.

يوجد رغم هذا قانون خاص يسمح لأي لاعب محترف أن يستفيد من شعبيته ومحبته الخاصة وأن يحصلوا على حقوق ملكية لمنتجات مرتبطة باسمائهم، ولكن تؤكد القوانين أن للبطولة الحق باستلهام تفاصيل حياة هؤلاء المحترفين لإنتاج مثلاً مسلسل كرتوني دون أن يكون لهذا اللاعب المحترف الحق في المشاركة بالأرباح.

تخلى محترفو OWL بالموافقة على هذه القواعد عن أي حق للمراجعة المسبقة أو الموافقة على أي من المواد المرخّصة أو المواد الإعلانية أو التجارية أو محتوى الواقع، وبالتالي سيرغمون مثلاً على فكرة البرنامج التلفزيوني الواقعي حتى لو كرهوا ذلك.

ننتظر الآن رد من شركة Blizzard حول صحة هذه الوثائق المسربة وما إذا كانت القواعد قد تغيرت فعلاً.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى