البطولاتبطولات عـربيةبطولات عالميةمقــالات مـــفيدة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024: الصعود بالمملكة العربية السعودية إلى العالمية

من منا لم يسمع من قبل عن أضخم موسم للألعاب والرياضة الإلكترونية تم إقامته في المنطقة خلال العامين الماضيين (موسم الجيمرز). لكن بعد انتهاء الحدث بشكل رسمي وبدء التخطيط بشكل مبكر للموسم القادم، سيتحول موسم الجيمرز بالكامل إلى “كأس العالم للرياضات الإلكترونية“.

كيف بدأ هذا التحول؟

كأس العالم للرياضات الإلكترونية

بدأ الأمر مع اهتمام المملكة العربية السعودية الشديد بالرياضات الإلكترونية على مدار السنوات القليلة الماضية، وعلى خطى هذا الإهتمام المحوري في المنطقة شهدنا أول موسم جيمرز خلال 2022، وأقيم في البوليفارد حيث تكون واجهة لمدينة الرياض وللمملكة لما تمتلكه من مقومات رائعة كمعلم سياحي وترفيهي وعائلي في الوقت ذاته، وانتعش بحضور الآلاف من الأشخاص من داخل المملكة ومن جميع أنحاء العالم.

قبل الدخول في 2023 أعلن مؤسسي الموسم أنه تم الاستحواذ على مؤسسة ESL الأكبر في العالم لتنظيم الرياضات الإلكترونية من قبل الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، مع نجاح موسم الجيمرز في 2023 وجوائز مالية تظل هي الأضخم وسط جميع البطولات في جميع أنحاء العالم قدرها 54 مليون دولار، كانت المنافسات في الألعاب الإلكترونية مفعمة بالحماس، ولكن من الواضح أن طموح المملكة العربية السعودية لم يتوقف عند هذا الحد بتأسيس كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

كأس العالم للرياضات الإلكترونية، رؤية المستقبل!

كأس العالم للرياضات الإلكترونية

كما ذكرنا، قامت السعودية بإستضافة أبرز الأشخاص القائمين على موسم الجيمرز والرعاة في المملكة العربية السعودية في حدث ضخم للكشف عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية، حيث أعلن الإتحاد بشكل رسمي عن تولي “رالف رايشرت” مؤسس منظمة ESL العالمية كمدير ومؤسس لكأس العالم في السعودية، مع الإعلان عن أن صيف 2024 هو الوقت المستهدف لإقامة الفعالية بالرؤية المعنية.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى وضع معايير جديدة للرياضة الإلكترونية في العام الحالي، مع استقطاب أمهر اللاعبين والأندية. سترحب مدينة الرياض بالجميع لمدة 8 أسابيع من الفعاليات الترفيهية بشكل عام وبتوسع أكبر من المواسم الماضية.

لأول مرة في تاريخ الرياضات الإلكترونية سيتم تتويج فريق واحد فقط كأفضل فريق في العالم في كافة الألعاب الإلكترونية، ليكون هو أفضل نادي في العالم بشكل رسمي، حيث تسعى مثل هذه الفعالية في ترسيخ اسم الرياض أمام العالم في هذا المجال.

إننا متحمسون جداً للإعلان عن بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية التي ستجمع أفضل اللاعبين والأندية من جميع أنحاء العالم ضمن نظام تنافسي جديد ومتعدد الألعاب. ونطمح من خلال البطولة لتزويد اللاعبين المحترفين بمنصة داعمة تمكّنهم من استعراض مهاراتهم والتنافس على مستوى عالمي. وكلنا ثقة بأن البطولة ستشهد منافسات قوية على مدار 8 أسابيع، وستساعد على تحفيز نمو قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي. وأنا بدوري فخور بقيادة مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وأتطلع للعمل مع فريق مؤلف من أفضل الخبرات الدولية في قطاعات الرياضة والألعاب والرياضات الإلكترونية لتنظيم بطولة استثنائية بكافة المستويات.

الجدير بالذكر أن كأس العالم خلال 2024 يسعى إلى تقديم أكبر عدد من الألعاب الإلكترونية على مدار الموسم منذ تواجده في 2022، ونحن متحمسون لرؤية التشكيلة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ستكون البطولة معلم مهم جدًا في تحقيق مساعي خاصة بالدولة في قسم الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق حوالي 50 مليار ريال سعودي (أو ما يعادل 13.3 مليار دولار) بالتزامن مع رؤية عام 2030، وتوفير ما يقرب من 40 ألف فرصة عمل جديدة في هذا القطاع المستمر في النمو.

تأتي هذه الطموح من دعم كبير في المنطقة مع استثمار شركة “سافي” للألعاب الالكترونية، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، حيث كشفت منذ تواجدها عن استثمار أكثر من 142 مليار ريال ( أو ما يعادل 37.8 مليار دولار) لجعل مدينة الرياض عاصمة للرياضات الإلكترونية.

من هو رالف رايشرت؟

كأس العالم للرياضات الإلكترونية

“رالف” هو رئيس منظمة ESL المسئولة عن تنظيم بطولات في جميع أنحاء العالم بالشراكة مع عناوين ضخمة في الصناعة مثل CS:GO و Tekken ولعبة PUBG وغيرها من الألعاب الكبرى، وهو نشأ في مدينة كولونيا بألمانيا ويكشف بعدها للعالم عن شغفه الكبير بهذا المجال بتأسيس شركته في عام 2000، بالرغم من اهتمامه الشديد بالدراسة فترة شبابه.

يتم تنظيم كأس العالم للرياضات الإلكترونية من قبل مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، وهي مؤسسة مستقلة وغير ربحية يديرها الرئيس التنفيذي رالف رايكرت، وتهدف إلى دعم نمو قطاع الرياضات الإلكترونية وتعزيز استدامته المالية. أما الهدف الأبرز للمؤسسة فهو دعم منظومة الرياضات الإلكترونية بأكملها وتوفير منصة عالمية المستوى للأندية واللاعبين لتعزيز مستوى التنافس في البطولة كل عام.

نعتقد أننا قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التعريفية على رحلة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، اخبرنا أيضًا تطلعاتك عما تود رؤيته في الحدث خلال صيف 2024.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى