أخبار ألعاب الفيديوفورتنايتكاونترسترايك

نظام SBMM: كيفية عمله والمشاكل التي يسببها للاعبين

الشكاوى عن الـ SBMM لا تنتهي

نظام التطابق بحسب المستوى أو ما يعرف بالـ Skill Based Matchmaking أو نظام SBMM كإختصار هو نظام يستخدم في معظم ألعاب اللعب الجماعي وتحديداً ألعاب التصويب مثل فورت نايت، كول أوف ديوتي، فالورانت والكثير غيرهم. هذا المبدأ والنظام ليس بالأمر الجديد على الألعاب فقد ظهر منذ بداية فكرة الـ Matchmaking. وبالرغم من تغير طرق التي يتم نطبيقه فيها، ما زال المبدأ هو نفسه.

كيفية عمل نظم SBMM وهدفه

يقوم هذا النظام بإعطاء لاعب مجموع معين من النقاط يتم إحتسابها بحسب نتائجه وإحصاءاته في كل مواجهة مثل التصفيات والمساندات وكم مرة مات وفي بعض الألعاب السلوك. يختلف إسم هذا الرقم من لعبة إلى أخرى ففي دوتا مثلاً يدعى MMR وفي كول أوف ديوتي يدعى Skill Score ولكن المبدأ هو نفسه. عند إحتساب هذا الرقم، تقوم اللعبة بوضع اللاعب في مواجهات مع لاعبين يمتلكون المستوى أو مجموع النقاط نفسه.

تقوم معظم الألعاب بفصل أطوارها عن بعض حيث تعتمد الأطوار الإحترافية على هذا النظام كحجر أساس لها بينما يتم إزالته في الأطوار العادية ليتمكن جميع اللاعبين من الإستمتاع بها. ولكن المشكلة تبرز عند إستخدام هذا النظام في الأطوار الغير تنافسية.

مشاكل نظام SBMM

إنطلقت منذ بضعة أيام بيتا لعبة بلاك أوبس. والبرغم من أن معظم تغييراتها أسعدت الجماهير، إلا أن موضوع نظام التطابق أزعجهم. السبب في هذا هو الجو التنافسي الذي يضيفه هذا الطور على أطوار لم تصمم للعب التنافسي ويسببمشاكل لبعض اللاعبين عندما يريدون اللعب مع أصدقائهم الأقل الخبرة وبالتالي أصحاب مستوى أدنى بكثير منهم. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي هذا النظام إلى ظهور أوقات إنتظار طويلة لأصحاب المستوى العالي بسبب قلة اللاعبين الموجودين في مستواهم.

ولكن من هم أكبر المتضررين؟ الإجابة هي صناع المحتوى والمحترفين الذين يستغلون الأطوار الغير تنافسية لإمتاع جماهيرهم وتجربة أمور جديدة داخل البث. هذا الأمر يدفعهم لإنشاء حسابات جديدة والقيام بما يسمى بالـ Smurfing وهو إستخدام لاعب محترف لحساب ذو مستوى متدني للحصول على مواجهات بشكل أسرع. هذا الأمر يؤذي بشكل كبير اللاعبين الجدد وقد يتسبب بمغادرتهم للعبة وتركها نهائياً لأنه يعطي صورة خطأ عنها وهو أمر يحصل بكثرة مؤخراً في لعبة دوتا 2.

يكمن الحل لدى البعض في فصل الأطوار التنافسية ونظام SBMM بشكل كامل عن الأطوار العادية، ولكن هذا الأمر سيرمي باللاعبين الجدد بين لاعبين محترفين وقد يضايقهم بنفس الطريقة التي ضايقتهم بها عملية الـ Smurfing. لهذا السبب سيبقى هذا الموضوع مثيراً للجدل بين اللاعبين إلى حين عثور أحد المطورين على نظام SBMM المثالي للجميع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى