أخبار ألعاب الفيديو

أفضل عشرة دروس في الحياة تعلمنا إياها لعبة كاونتر-سترايك

من قال بأن ألعاب الفيديو مجرد مضيعة للوقت؟ كثيراً ما نجد داخل هذه العوالم الافتراضية المصنوعة للتسلية عدداً كبيرأ من الحِكم والدروس التي نستطيع تطبيقها على حياتنا اليومية، وسلسلة ألعاب إطلاق النار التنافسية الأشهر كاونتر-سترايك ليست غريبة عن ذلك الأمر

 

بشكل مشابه لمقال سابق تحدثنا من خلاله عن فوائد Dota 2 في الحياة اليومية، حان الوقت الآن لنذكر أبرز ماعلمتنا إياه Counter-Strike من أمور لم نجدها في كتب الدراسة حتى، وهي مهارات يجب على جميع لاعبيها أن يتحلوا بها على أرض الواقع.

  • الأشياء غالية الثمن ليست الأفضل دائماً

csgo awp

كثيراً ما نرى خيارات متعددة مختلفة القيم والأسعار في شتى مجالات الحياة، من منازل إلى سيارات وحتى ساعات اليد وغيرها. الاعتقاد السائد هو أنه كلما زاد سعر شيء ما فهو أفضل لنا من أي خيار أرخص ثمناً، لكن في Counter-Strike تعلمنا بأن هذا الأمر ليس صحيحاً دائماً. السلاح الأغلى هو قناصة G3SG1 / SCAR 20 إن لم تستطع استخدامها بشكل فعال فإنك ستنال وابلاً من الشتائم تنهال عليك من كل حدب وصوب من قبل أعضاء فريقك والذين حتماً لن يسامحوك على صرف المال على ما لا فائدة لك به ولا تستطيع استخدامه بشكل فعال. كذلك الأمر في الحياة الواقعية، عليك الاكتفاء بما هو ذو نفع لك فقد يعني غلاء الثمن ميزات إضافية لن تقوم باستخدامها بكفاءة ليكون ذلك مجرد إضاعة للمال.

  • الحياة ليست عادلة في الكثير من الأحيان

csgo surprise

كم من مرة أردت تفكيك القنبلة على خريطة de-dust لكنها قامت بالانفجار في وجهك باللحظة الأخيرة؟ هل تذكر تلك القفزة الغير موفقة من سطح أحد الأبنية والتي تسببت بإنقاص عداد صحة شخصيتك مما جعلك هدفاً سهلاً لعدوك؟ أم هل علينا أن نتحدث عن تلك الطلقة التي أتت من حيث لا تدري لتُعلن عن وفاتك على أرض المعركة؟ لحظات كتلك والمزيد هي ما تُذكرنا بالواقع الذي نعيشه، فلا وجود لتفسير للكثير من الأشياء التي تحصل معنا سوى أن ذلك هو واقع الحياة، فهي ليست عادلة بالكثير من الأحيان. سوء حظك يعني حُسن حظ شخص آخر، لكن عليك دائماً التذكر بأن دورك لا بد أنه آتٍ، وكذلك تلك الجولة التالية التي تستطيع من خلالها تطبيق انتقامك المُستحق.

  • لا تكن “خاروفاً”

csgo knife sheep

مصطلح يألفه جمهور اللاعبين في بلاد الشام، ولا يعني بالضرورة ذلك الحيوان الثدي ذو الصوف الكثيف. “الخاروف” في قاموس لاعبي Counter-Strike هو من يتم به فعل “الخورفة”، أو بمعنى أكثر فصاحة “إدخال السكين داخل جسد العدو بشكل مباغت وقاتل”. ماهي ميزات “الخاروف”؟ إنه يقف هناك، غير منتبه لما حوله، هدف سهل للاستغلال ولتحصيل نقاط Score أعلى للخصم. هل بدأت ترى المقارنة التي نرسمها هنا مع الحياة الواقعية؟ هناك الكثير من الخواريف حولنا في شتى المجالات، سواءاً في العلاقات العاطفية، العمل، أو أي مجال آخر يُمكن الآخرين من استغلال الأشخاص عديمي الخبرة للحصول على مصالحهم. لا تكن خاروفاً، كن “المخورف”.

  • العمل الجماعي

csgo teamwork

نحن الآن في عصر أصبحت تحديات Counter-Strike التنافسية فيه رياضة حقيقية تعرضها شاشات التلفزيون العالمية، لذا فلا بد أنك قد قمت بمشاهدة مباراة احترافية واحدة على الأقل حتى الآن أو على الأقل بضعة مقتطفات. إن كنت قد قمت بذلك فلا شك أنك لاحظت العمل الجماعي والتخطيط العالي لهذه الفرق العالمية والتي تعمل بعقلية خلية النحل في تنظيمها لهجومها التالي على الخصم. صحيح أننا رأينا عدداً كبيراً من اللاعبين ينفذون ما يسمى ب Ace من خلال قضائهم على جميع لاعبي الخصم بمفردهم، لكن ذلك لا يعني بأنه لا حاجة للعمل الجماعي والذي يعتبر عاملاً مفصلياً في الفوز بالمباريات، وكذلك الأمر للتغلب على العقبات في الحياة الواقعية.

  • توقع الأسوأ وراء كل منعطف

csgo camper

قد تكون زاوية يطل عليها قناص من الفريق الخصم أو قد يكون أحدهم خلف الصناديق في dust2، لا تستطيع التأكد مما سيواجهك حال قيامك باتخاذ ذلك المنعطف في خرائط Counter-Strike.. وكذلك الأمر في الحياة الواقعية. قد لا يعني ذلك هنا الزوايا الفعلية وإنما تلك المنعطفات الحياتية التي نمر بها، كعمل جديد أو علاقة جديدة أو أي مجال آخر. عليك الحذر دائماً وتوقع الأسوأ، وحين لا يحدث ذلك ستكون قد تأهبت نفسياً على الأقل لحدوث أسوأ الاحتمالات.

  • اعمل بجد لتصل لنجاح صعب التصديق

csgo wallhack

في إحدى صالات الحواسيب بأحد الأحياء في مكان ما، هناك من يتهم صديقه الآن بالغش بسبب قدراته التي لا تصدق. ما لا يعلمه هذا الصديق هو أن صاحبه قد أمضى ساعات طويلة متعبة في تعلم فنون Counter-Strike وإتقانها، لذا فالحجة الأسهل لخسارته هي “أنت تستخدم Wallhack!”. اعمل لتصل لتلك النقطة في حياتك العملية، اتقن ما تفعله حتى يبدا الآخرون باتهامك بالغش والتحايل بينما الأمر بكل بساطة هو أنك في الحقيقة بتلك البراعة!

  • DON’T RUSH

csgo rush b

لا تستعجل، لا تهاجم دون وعي، لا تتخذ القرارات دون تخطيط، ولا تذهب إلى B الملعونة دون أعضاء فريقك! مهما كان محبو الفودكا مصممون على الذهاب إلى B فواجبك أن تمنعهم بكل مالديك من قوة. في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.

  • التعامل الجيد مع المال

csgo eco

أبرز دروس Counter-Strike الاقتصادية هي في اختيار الأسلحة المناسبة مع الأخذ بالاعتبار ميزانية الفريق، إضافة لجولات ECO التي تتلخص بحرمان نفسك من ذلك السلاح البراق مع أعضاء فريقك الآخرين لتمضية الجولة باستخدام المسدسات رخيصة الثمن لجمع المال لأشياء أفضل في الجولات القادمة. نستطيع تعلم التعامل مع المال في الحياة الواقعية هنا، فحرمان أنفسنا من شراء هاتف Galaxy Note 8 على سبيل المثال سيجعلنا قادرين على شراء الطعام والشراب للأشهر القادمة!

  • 7355608

csgo-c4-bomb

ماهذا الرقم الغريب قد تتساءل؟ في الواقع، هذا الرقم هو رمز فك تفعيل القنبلة في سلسلة Counter-Strike على مدى 15 عاماً مضت. مالذي يفيدنا في الحياة الواقعية؟ حسناً، يمكنك دائماً تجريبه في حال وجدت قنبلة مزروعة في مكان ما ربما.. لا تنظر إلينا هكذا فهناك احتمال %1 بأن المجرم قد قام بلعب Counter-Strike في صغره!

بعيداً عن المزاح، مالذي يعنيه هذا الرقم تحديداً؟ هل فكرت بذلك ولمَ مايزال يُستخدم الآن مع إصدار CS: GO؟ الأمر بسيط: 7+3+5+5+6+0+8= 34 ، الرقم يتألف من سبعة أعداد فبالتالي: 34+7= 41.. لكن 4-1=3، هذا صحيح.. Half-Life 3 قيد التطوير!

Counter-Strike bomb

أو لربما Valve تُحب التلاعب بعقولنا قليلاً وهي تستخدم لغة 1337 هنا (Leet) والمعروفة بين مجتمعات اللاعبين. بالنظر إلى الرقم ومطابقة أشكال الأعداد مع الأحرف، 7355608، فالكلمة غير مفهومة مطلقاً.. لكن إن قمنا بتبديل الأماكن أي 8065537 فالأمور تبدأ بالتوضح. 806 يمكن ترجمتها إلى Bob، و 5537 إلى sset وسوية تصبح Bobsset. هل يبدو ذلك مألوفاً؟ Bob’s set. أضف إلى ذلك حرف M المتموضع بشكل غريب على القنبلة الكلاسيكية واللغز قد تم حله! Bo(M)b’s Set.. القنبلة قد تم وضعها! الآن ستستطيع النوم قرير العين، فقد حللنا المعضلة المحيرة التي دامت لسنوات عدة أخيراً!

  • أحب الشخص للGameplay خاصته، وليس ال Graphics

csgo graphics

بالعودة إلى أرض الواقع قليلاً هنا فعلينا أن نختم نصائحنا مع نصيحة هامة علينا جميعنا العمل بها. كثيراً ما ننخدع بالمناظر البراقة، بما يرتديه الشخص، بجماله الخارجي، لكن قليلاً ما نلاحظ بأن أموراً كتلك ثانوية ستزول مع الأيام والأهم منها هو كيف يعاملنا هذا الشخص وماذا نعني له. خُذ Counter-Strike على سبيل المثال. حتى مع آخر إصداراتها الجديدة CS: GO فاللعبة بعيدة كل البعد عن أن تكون الأفضل منظراً أو الأبهى حلة بين الألعاب الحديثة، لكن ال Gameplay المميز والروح المرحة التنافسية هي ما تجعلنا نعود لها مراراً وتكراراً، ولن نتوقف عن ذلك في أي وقت قريب.

 

تلك كانت مجموعة من النصائح التي جمعناها لكم والتي ستجعل منكم أشخاصاً أفضل في المجتمع. انطلقوا الآن إلى المجد.. ولكن ربما بعد مباراة Counter-Strike إضافية أو اثنتان.

 

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى