مقــالات مـــفيدة

دور الـ FPS في الألعاب وأهميته في تحسين تجربتك

عبارة تتردد بشكل مستمر

عبارة FPS هي عبارة تتردد بشكل مستمر في عالم الألعاب وخاصةً في الفترة الأخيرة التي شهدت صدور أجهزة الجيل الجديد التي قامت برفع مستوى الإطارات لأجهزة الكونسول. فمع كل لعبة جديدة تصدر، ستجد مجموعة من الأشخاص تسأل عن معدل الإطارات الذي يمكن الحصول عليه منها. ولكن هل معدل الإطارات هو أمر بهذه الأهمية وما هو الفارق الذي يحدثه في الألعاب؟

معنى كلمة FPS

معدل الإطارات في الثانية أو FPS هو عدد الصور التي تظهر في ثانية واحدة. هذا التعريف ينطبق على كل المجالات التي تحتوي على صور وحركة من السينما إلى الألعاب. فجميع الأمور التي تراها على الشاشة هي مجموعة من الصور المختلفة التي يتم وصلها ببعض لتنتج مشهد أو حركة معينة.

بالنسبة لعالم الألعاب، إزدادت أهمية معدل الإطارات مع تطور الألعاب وتغير طبيعتها. فإذا عدت 30 سنة إلى الوراء ستجد بأن الألعاب كانت تعمل بمعدلات أقل أو أن طبيعتها البسيطة مكنت المطور من الحصول على معدل إطارات مقبول. أما الأن فقد أصبح هناك طلب متزايد على 60 و120 إطار وهو رقم مثير للاهتمام بالنظر إلى ضخامة الرسومات في الألعاب الحالية.

ما الفارق بين معدل وأخر؟

FPS

هذه الصورة هي أبسط توضيح للفارق الذي يحدثه معدل الإطارات. هاتان الكرتان تنطلقان من نفس النقطة إلى نفس الهدف على المدة نفسها ولكن الكرة الأولى تتحرك بمعدل إطارات أقل. هذا الأمر يجعل تحركها مزعج بعض الشيء بلرغم من أنها تتحرك بشكل مماثل للكرة الأخرى.

أهمية معدل الإطارات

معدل الإطارات هو عامل مهم في الألعاب لأنه يؤثر على تجربتك في اللعبة وأدائها. فقدرتك على التفاعل مع اللعبة وتقديم أفضل أداء لك فيها تتأثر بمعدل الإطارات الذي تحصل عليه منها وهذا الأمر سينعكس بالتالي على مدى إستمتاعك بها.

من المؤكد بأنك واجهت مشكلة في الـ FPS الخاصة بأحد ألعابك ولاحظت بطئ اللعبة والإزعاج الذي سببه لك. هذا الأمر يحصل لأن معدل الإطارات يؤثر على الفترة التي تحتاجها اللعبة للإستجابة لتحركاتك. هذا يعني بأنه قد يؤخر قفزتك أو دحرجتك وأمور أخرى كثيرة. هذا الأمر يجعلنا نطرح السؤال التالي الذي قد يكون الأهم لمحبي الألعاب التنافسية.

هل يعطي معدل الإطارات العالي أفضلية للاعبين؟

سيسهل معدل الإطارات العالي تجربتك في الألعاب لأن المعدل المنخفض سيعطيك وقت أقل للتعامل مع المتغيرات لأن اللعبة ستحتاج وقت أطول لإعلامك بكل ما يحصل حولك. هذا الأمر سيجعلك تتأخر في التعامل معهم. هذا الأمر سيكون كارثي في الألعاب التنافسية التي يحتاج فيها اللاعب لكل جزء من الثانية. لهذا السبب ستجد بأن لاعبي Counter-Strike: Global Offensive على سبيل المثال يقومون بخفض مستوى الرسومات للحصول على إطارات إضافية (وهو أمر يمكنك القيام به عبر هذا الدليل).

يجدر الذكر بأن الـ FPS العالي هو نتيجة مجموعة من العوامل مثل قرار المطور الذي يحدد معدل إطارات لعبته. وقوة جهازك التي ستحدد كمية الرسومات التي يتم معالجتها، بالإضافة إلى الشاشة المستخدمة وعدد الصور التي ستظهرها.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى