أخبار الرياضات الإلكترونية

تاريخ بلاي ستيشن 1

أصل جهاز بلاي ستيشن ون من شركة سوني

Ps1

هل تعلم أن جهاز PlayStation 1 التابع لشركة سوني (Sony) كان مصمما” ليكون ملحقا” لجهاز الشركة الضخمة Nintendo المعروف بـ( Super Nintendo (Snes ؟؟

كانت شركة Nintendo تجري اختبارات على CD-ROM في المحاولة لاستخدامه على جهازها SNES ولكن جميع المحاولات بائت بالفشل، مما اطرها للجوء الى الشركة الضخمة Sony، والتي كانت هي بدورها احدى الشركات الضخمة المصنعة للـ CD-ROM (بالاشتراك مع شركة Phillips) من أجل البحث عن طريقة لإدخال CD-ROM كجهاز يضاف لـ (Super Nintendo (Snes والذي سيطلق عليه اسم SNES-CD.

في العام 1988م، أقدمت شركة Sony على توقيع عقد مع شركة Nintendo من أجل تطوير جهاز CD-ROM لاستخدامه في جهاز Snes والذي كان متوقعا” أن يطرح هذا الجهاز الجديد بالأسواق بعد مرور نحو 18 شهرا” كحد أدنى من توقيع العقد.

كانت بعض من نصوص الاتفاقية في بادئ الأمر تتيح لشركة Sony الحق بترخيص وصناعة جميع الألعاب التي تستخدم CD-ROM المصنع من قبلها، أما بالنسبة لشركة Sony كانت هذه فرصة رائعة من أجل الدخول الى عالم سوق الألعاب المنزلية، حيث أن شركة Sony لن تجد شريكا” أفضل من شركة Nintendo المعروفة بريادتها بأسواق الألعاب المنزلية في ذلك الوقت لتتيح لها تحقيق ذلك.

باشرت شركة Sony بالعمل على تطوير نوعين من الأجهزة الأولية لشركة Nintendo، الأول كان جهازا” كاملا” مستقلا” والنوع الثاني كان جهاز يستخدم كقاعدة تركب أسفل جهاز (Super Nintendo (Snes.

PS1PS1images5

في حزيران عام 1991م، أعلنت شركة Sony رسميا” عن جهاز PlayStation والذي كان يملك القدرة على تشغيل كاسيتات الألعاب التابعة لـ Nintendo بالإضافة الى الألعاب التي صممت على CD-ROM.

وفي اليوم التالي مباشرة من اعلان شركة Sony عن جهازها الجديد، أدلت شركة Nintendo بتصريح خاص بها بأنها كانت تعمل طوال هذا الوقت مع شركة Phillips على جهاز الـ CD-ROM الذي تنوي استخدامه مع SNES.

وقامت شركة Nintendo فيما بعد بنقض الاتفاقية لعدم رغبتها بحصول شركة Sony القدرة على التحكم بالبرامج والألعاب بموجب الترخيص التابع لـ Sony، وأقدمت شركة Nintendo على سحب هذا المشروع من شركة Sony لتعطيه لشركة Phillips رسميا” لتقوم هي بتصنيع هذا الملحق.

ومن جراء هذا الفعل، قام رئيس شركة Sony السيد >نوريو أوغها< بالسماح للسيد >كين كوتراغي<، وهو الباحث الذي كان مسؤولا” عن تطوير الجهاز المبدئي Snes PlayStation، بالاستمرار بتطوير النوع الأول” الجهاز الكامل” الذي كانت شركة Sony تعمل عليه لصالح شركة Nintendo، وقامت بوضع علامة خاصة بها كشعار PS وضعت على الجهاز.

playstation-logos-proto_small

في 3 كانون الأول من عام 1994م، طرحت شركة Sony جهازها الجديد للأسواق اليابانية، وحققت أرباحا” طائلة حيث تم بيع ما يزيد عن 100,000 جهاز خلال الأسبوع الأول فقط، حيث كان العامل الأساسي لنجاح هذا الجهاز يعود لسهولة البرمجة وتصميم الألعاب عليه بالإضافة الى الحملة الاعلانية الضخمة التي ساعدت على ترويج هذا المنتج ذو السعر المنافس مقارنة مع باقي الأجهزة في ذلك الوقت.

وما لبث هذا الجهاز أن لاقى نجاحا” منقطع النظير في باقي الأسواق الأوربية (29 أيلول عام 1995م) وأسواق شمال أميركا (9 أيلول عام 1995م).

وفي النهاية، تصدر جهاز PlayStation المركز الأول في ذلك الوقت وتم محافظا” على مركزه لمدة تزيد عن العام حتى بعد صدور جهاز شركة Nintendo الجديد المعروف بـ Nintendo’s 64 في 23 حزيران عام 1996 .

المصادر والمراجع:

http://www.videogameconsolelibrary.com/pg90-playstation.htm#page=reviews

اظهر المزيد

Taki Tanker

My name is Samer, but they call me "Samer Street Fighter"If you wanna know why ? Get your joystick and come over here taste my Hadukens! >:)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى