أخبار الرياضات الإلكترونية

تشريعات قانونية جديدة من شأنها أن تدخل اليابان الى الرياضات الإلكترونية من أوسع أبوابه

عرفت اليابان بقوانينها المحاربة لظاهرة القمار. إذ طالت هذه القوانين منافسات الرياضات الإلكترونية التي تقدم جوائز للرابحين فيها ما جعل من ان شاء هذه المنافسات والبطولات أمراً شبه مستحيل في اليابان. لكن دوام الحال من المحال، إذ أن هنالك قوانين جديدة أعلن عنها سابقاً في الشهر الحالي من شأنها أن تقلب المعادلة تماماً في اليابان.

وقد صرح رئيس الاستثمار السيد Seth Fischer، في شركة Oasis Management القابعة في Hong Kong، بأن مجال الرياضات الإلكترونية باتت، بالنسبة له، ضمن الصناعات الخمس الأولى من حيث اقبال المستثمرين عليها.

أما بالعودة لمسألة القوانين، فيذكر أن القوانين المذكورة سابقاً تعد قوانين قديمة لحدِ ما، إذ أنها فرضت من قبل السلطات اليابانية بهدف التصدي للجريمة المنظمة، ما أدى بدوره الى وضع الرياضات الإلكترونية التي تقدم الجوائز المالية في خانة القِمار، وبالتالي حظرها بصورة كاملة نتيجةً لما سبق.

وإن هذه القوانين أو التشريعات لم تحظر ذلك النوع من المنافسات فحسب، بل أدت الى غياب ملحوظ للاعبين المحترفين في اليابان ونجومها في مجال الرياضات الإلكترونية، فكيف لهؤلاء أن يشاركوا في بطولات لا تقدم أي منفعة مالية من شأنها أن تكسبهم قوت عيشهم. إلا أن مجرى الأمور بدأ بالتغير مؤخراً عندما قدمت الحكومة اليابانية “تراخيص خاصة باللاعبين المحترفين”

وإن هذه الخطوة لن تكون ذات منفعة للاعبين فحسب، بل ستلقى شركات الألعاب نفعاً من ذلك على حدِ سواء. لا سيما وأن هنالك الكثير الكثير من شركات وأستوديوهات الألعاب في اليابان، هذا دون أن ننسى بأن من المتوقع أن تصل قيمة مجال الرياضات الإلكترونية، عالمياً، الى نحو 5 مليارات دولار بحلول عام 2020.

وفي هذا الشرح، سيتسنى لنخبة من اللاعبين المحترفين أن يرتادوا عدد من البطولات والدوريات بفضل هذه التراخيص الجديدة، وذلك للمنافسة في ستة ألعاب شهيرة مثل Call of Duty: WWII و Street Fighter V: Arcade Edition وغيرها.

وقد بدأ عدد من المستثمرين، من بينهم السيد Fischer، برؤية الفرص الكبيرة التي سيقدمها مجال الرياضات الإلكترونية في المستقبل القريب. هذا ويذكر أن السيد Seth Fischer يستثمر حالياً في شركتين كبيرتين لنشر الألعاب في اليابان. وقد صرح في مقابلة مع شركة Bloomberg بأنه يسيطر على الجزء المسؤول عن الرياضات الإلكترونية في شركة Capcom، كما أنه يخطط لشراء Square Enix قريباً. كما وضح مدى جدية هذا المجال قائلاً “إن الأعداد والإحصائيات تتحدث عن نفسها، كما أن أعداد المتابعين والمشاهدين تتحدث عن نفسها أيضاً، فإن وقع هذا المجال حقيقي وواضح”

ويعتقد Seth Fischer بأن شركة Nintendo، التي تعد أكبر شركة للألعاب في اليابان، بحاجة الى مداركة الفرص العظيمة التي تقدمها الرياضات الإلكترونية في يومنا هذا.

هذا ويذكر أن شركة Nintendo تقدم بالفعل عدد من البطولات في الرياضات الإلكترونية في ألعاب مثل SuperSmash Bro و Splatoon 2، إلا أن هذه البطولات تعتبر ودية ولا تحوي أي جوائز مالية، وذلك بسبب معايير الشركة التي تلتزم بتقديم المحتوى العائلي والمعتدل.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى