أخبار الرياضات الإلكترونية

دايفيد بيكهام وGuild Esports يحتالون على الجماهير

دعاية مزيفة من الطرفين

دايفيد بيكهام هو أحد أساطير كرة القدم وقد لعب مع مجموعة من أكبر أندية المستديرة مثل مانشستر يونايتد وريال مدريد إلى جانب ميلان وباريس سان جيرمان ليحطم معهم مجموعة من الأرقام القياسية قبل أن يعتزل في 2013. وقد قرر هذا اللاعب المشهور منذ بضعة أشهر الدخول إلى عالم الرياضات الإلكترونية من بوابة Guild Esports حيث قدم نفسه كصانع للفريق ومستثمر فيه. وقد قيل بأن الفريق سيشارك في فيفا وCSGO وغيرها من الألعاب. كما أنهم سيسعون لتنشئة اللاعبين الشباب ووصل بهم الحد لعرض أسهمهم في البورصة معتمدين على الثقة والدعاية التي إكتسبوها من دايفيد بيكهام. ولكن ما حقيقة هذا الموضوع؟

دايفيد بيكهام تقاضى مبالغ ضخمة للإستثمار بسيط

بيكهام

كما ذكرنا أعلاه، دخل فريق Guild Esports إلى بورصة لندن المفتوحة ليصبح بذلك ثاني فريق في عالم الرياضات الإلكترونية يدخل لعالم البورصة المفتوحة بعد Astralis. ولكن قبل القيام بهذا الأمر، نشر الفريق خبر يشير إلى أن بيكهام هو أحد المستثمرين فيه. هذا الخبر إنتشر بسرع كبيرة جداً ولفن إنتباه الجميع نحو فريق Guild Esports من الإعلام (مثلي) إلى المستثمرين. ولكن الموضوع ليس كما يبدو من الخارج وليس إيمان من بيكهام بقدرة الفريق.

تم إنشاء فريق Guild Esports في 3 سبتمبر 2019 تحت إسم he Lords Esports قبل أن يغير إسمه لـ Guild Esports في أبريل 2020. تمكنت Guild في هذه الفترة من الحصول على مجموعة من إستثمارات عديدة أبرزها $130 ألف دولار في 30 سبتمبر 2019 و 412$ ألف دولار في أكتوبر.

قبل أن ينضم دايفيد بيكهام كـ “مستثمر”، قام الفريق بإبرام إتفاقية مع شركة الأحثية Footwork المملوكة من اللاعب. هذه الصفقة التي أجريت في شهر مايو من هذا العام قدمت لبيكهام 19 مليون دولار كحد أدنى ليتمكن الفريق من إستخدام إسمه لتمثيل Guild Esports. تضمنت هذه الصفقة بنود تمكن Guild من إستخدام إسم بيكهام، صورته، صوته، وحتى توقيعه في أي دعاية لفريق Guild Esports لمدة خمس سنوات. بالإضافة إلى ذلك، على بيكهام أن يقوم بإكمال جلسة تصوير، تصوير مقطع فيديو، ظهوران إعلاميان ونشر 12 خبر على وسائل التواصل الإجتماعي عن Guild Esports.

سيحصل دايفيد بيكهام في المقابل على مبلغ سنوي يساوي 15% من أرباح Guild Esports. ولكنه سيتقاضى 2.92 مليون دولار في العام الأول و3.24 مليون دولار في العام الثاني إلى جانب 3.89، 4.54 و5.19 في العام الثالث، الرابع والخامس كحد أدنى. هذا المبلغ سيتقاضاه بيكهام في بداية كل عام وقد تقاضى المبلغ المشترط عليه للعام الأول مما يعني بأن بيكهام تقاضى في العام الأول فقط مبلغ يفوق إستثماره في الفريق الذي وصل إلى 319 ألف دولار. كما أنه حصل على ضمانة من Guild على تقاضي المبلغ المشترط للسنة الثانية والثالثة مهما كان مستقبل الفريق.

ولإكمال هذه المسرحية قام الفريق بتقديم بيكهام كمستثمر للإعلام بعد أن دفع المبلغ المذكور أعلاه ليصبح بذلك مستحوذاً على  9.29% من أسهم الفريق قبل أن يتم وضعه في بورصة لندن المفتوحة لجذب مستثمرين خارجيين من محبي الرياضات الإلكترونية.

المغزى هنا هو أن العلاقة بين Guild ودايفيد بيكهام ليست علاقة ثقة أو شغف بالرياضات الإلكترونية أو حتى علاقة عمل مرتبطة بالرياضات الإلكترونية. إنما هي صفقة إحتيال على الجماهير لتحصيل مستثمرين خارجيين وإكتساب شعبية عالمية عبر الدفع لشخصية مشهورة، وعرضه كمساهم أساسي في بناء الفريق الذي سيكسب منه ملايين دون الحاجة للإلتفات إليه إلا في بعض الأوقات، التي سيكون فيها ببغاء يردد بعض الجمل التي أعطيت إليه من القسم الإعلامي للفريق. لهذا السبب ننصحك بالتأكد من تفاصيل أي مؤسسة تريد دعمها كي لا يتم إستغلال نواياك الحسنة وشغفك بطريقة سيئة.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى