أخبار ألعاب الفيديو

دعم 8K، تشغيل ألعاب PS4 وقرص SSD: الكشف رسمياً عن مواصفات جهاز PS5 المنتظر

يبدو أن الوقت قد حان أخيراً لنرحب بمنصة Sony الجديدة والتي انتظرناها لسنوات، والتصريح الرسمي الأول عن مواصفاتها قد جعل الملايين حول العالم يفقدون عقولهم. ال PS5 قادم بقوة، وهذه هي المعلومات الأولية التي نعرفها

 

جهاز الألعاب المنزلي الذي سيخلف منصة PS4 التي أُطلقت عام 2013 قد يكون الأفضل في تاريخ Sony على الإطلاق، وذلك وفقاً للمعلومات التي كشفها المصمم التقني Mark Cerny الذي سيشرف على جهاز PS5 (أو مهما كان اسمه سيكون).

في حديث حصري مع موقع Wired التكنولوجي، تحدث Cerny بالتفاصيل عن الجهاز الجديد وما تهدف Sony لتحقيقه هذه المرة، مع وعود بدعم أحدث التقنيات الممكنة ليمثل PS5 النقلة الأكبر حتى الآن بالنسبة لألعاب الفيديو.

بشكل أكثر تفصيلاً، لن نرى تحسينات متعلقة بمجال الرسوميات وحسب، بل سنحصل أيضاً على صوت 3D Audio محيطي، تحميل الألعاب بسرعة فائقة بفضل أقراص SSD، وحتى تشغيل ألعاب المنصات السابقة مع التأكيد رسمياً على دعم PS5 لكافة ألعاب PS4 في ميزة Backwards Compatibility التي لطالما انتظرها المعجبون منذ إيقافها مع منصة PS3.

تم التأكيد على أن المنصة القادمة لن تكون مجرد تحسينات على ما قدمته PS4 بل هي منصة جديدة بالكامل. المواصفات تتضمن معالج ثماني الأنوية من AMD تابع لخط Ryzen Zen 2 بتقنية 7nm، معالج رسومي Radeon Navi معدل لملائمة احتياجات Sony بدعم رسمي لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing (المماثلة لميزة RTX في الحاسب الشخصي) ودعم دقات 8K، وبالطبع قرص SSD عوضاً عن HDD الاعتيادي ذو السرعات البطيئة.

لتوضيح الفارق الذي سنراه مع PS5، تحدث Cerny عن تجربة قام بها على منصة PS4 Pro بلعبة Spider-Man ليسجل 15 ثانية في شاشة التحميل، بينما تم تسجيل 0.8 ثانية فقط على جهاز PS5 الحالي وذلك بفضل قرص التخزين فائق السرعة الذي اعتمدته شركة Sony إضافة للعتاديات الأخرى المميزة.

ميزة Backwards Compatibility لا تقل أهمية عن ذلك أيضاً، فالتأكيد الرسمي لقدرة تشغيل PS5 جميع ألعاب PS4 هو ما كنا جميعنا بانتظاره خاصة عند معرفة بأن جميع الألعاب ستستفيد من قدرات PS5 بطريقة أو بأخرى كما تم توضيحه مع مثال Spider-Man. هل نرى Bloodborne مع معدل إطارات ثابت وشاشات تحميل سريعة أخيراً؟ يبدو الأمر محتملاً حقاً. وبالمناسبة، ستستمر Sony بدعم الأقراص الفيزيائية على الرغم من توجه عالم ألعاب الفيديو إلى الشراء الرقمي، لذا لا داعي للقلق لأصحاب اتصال الإنترنت الضعيف.

ميزة أخرى سنرى تحسيناً كبيراً فيها هي الواقع الافتراضي دون شك، فمع نجاح PSVR على منصات PS4 الحالية لنا أن نتخيل كيف سيكون الأمر مع المنصة الجديدة والتي ستقوم حتماً بدعم هذه التقنية بشكل موسع أكثر. على الرغم من ذلك، لم يتم كشف المزيد من التفاصيل في هذه الناحية بعد، لذا علينا رؤية الإعلان الكامل أولاً والذي أصبح أقرب من أي وقت مضى.

عند سؤال Cerny سواءاً كنا سنرى المنصة القادمة خلال العام الحالي قام بالتأكيد بأن PS5 لن ترى النور خلال العام الحالي للأسف، إلا أن المطورين قد حصلوا بالفعل على النسخ الأولية من الجهاز لتحضير ألعابهم لإطلاق محتمل خلال العام المقبل. يبدو أننا قد نرى Death Stranding و The Last of Us 2 تصدر للمنصتين الحالية والقادمة إذاً، خاصة مع احتمالية إصدارهما خلال العام القادم أيضاً.

يُذكر بأن Sony لن تحضر مؤتمر E3 الضخم لهذا العام، لذا فمن غير المتوقع أن نرى الإعلان عن الجهاز الجديد في الوقت الحالي على عكس Microsoft والتي قد تقوم بالكشف عن منصتها القادمة خلال المؤتمر شهر يونيو القادم.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى