تعلم دوتا 2دوتا 2

دوتا 2: دليل المبتدئين للدخول إلى الـ MOBA الشهيرة

تعلم مبادىء دوتا 2 الأساسية هنا

تعدّ دوتا 2 واحدة من أضخم ألاب الرياضات الإلكترونية في العالم، والـ MOBA الأكبر إلى جانب ليج أوف ليجيندز. دوتا هي إختصار لجملة Defense of the Ancients وهي لعبة بدأت كـ Mod تم تصميمه من قبل مجتمع Warcraft 3. صدرت اللعبة في عام 2013 لأجهزة الـ PC بأنظمتها المختلفة (Windows ،MAC ،Linux) لتصبح إحدى أشهر الألعاب في كل أرجاء العالم. هذا الأمر جعل منها من أهم ألعاب Steam التي يزورها لاعبين من جميع أرجاء العالم ليصبحوا نجوم كبار مثل عامر البرقاوي.

ما هي دوتا 2؟

تتمحور اللعبة حول فريقين هما Radiant وDire. يتألف كل فريق من خمسة لاعبين وعليهم تدمير الـ Ancient الخاص بالفريق الخصم للفوز. قبل الدخول إلى المواجهة، سيكون على اللاعب إختيار بطل من الأبطال الموجودين والذين يبلغ عددهم حالياً 119 بطل ويقسمون إلى ثلاثة أنواع وهم: Strength ،Agility ،Intelligence.

عند الدخول إلى الخريطة، سيتوجه اللاعبون إلى المسالك الثلاثة المختلفة وسيكون عليهم قتل الـ Creeps للحصول على XP لرفع مستوى بطلهم والذهب لشراء العناصر لتحسين إحصاءات شخصيتهم. يحتوي كل مسلك على ثلاثة أبراج عليك تدميرها قبل الوصول إلى مقر الخصم الذي يحتوي على الـ Ancient.

دوتا 2

إلى جانب المسالك الأساسية هناك أيضاً منطقة تدعى الغابة وهي موجودة على طرفي المسلك الأوسط. تحتوي هذه المنطقة على نوع خاص من الـ Creeps وهم أقوى من Creeps المسالك ويعطون ذهب وXP أكثر.

الأدوار في دوتا 2؟

تقدم اللعبة حالياً 119 بطل لكل منهم قدراته الخاصة ودوره الخاص في المواجهة. يحتوي كل فريق عادةً على خمسة أدوار وهي:

  • Carry: هدفه الحصول على أكبر كمية من الـ XP والذهب الممكنة وتفادي الموت في الفترات الأولى من المواجهة. فأبطال هذا الدور عادةً ما يكونون ضعيفين في البداية. ولكن بمجرد حصولهم على ما يكفي من العناصر والقدرات، سيتمكنون من السيطرة على المواجهة.
  • Mid: لاعب الـ Mid هو محرك الفرق الأساسي وأسرع لاعبيهم. فهذا الدور هو الوحيد الذي يستلم مسلك فردي كي يتمكن من رفع مستواه بأسرع وقت ممكن. بمجرد وصوله لمستوى معين من القوة، سيتحرك لاعب الـ Mid إلى المسالك الأخرى لخلق فرص لزملائه لرفع مستواهم وقتل الخصوم.
  • Offlaner: هذا الدور هو الـ Tank الذي عادةً ما يتلقى أكبر كمية من الضرر لأنه قادر على تحملها. هدفه الأساسي هو مضايقة Carry الخصم وتلقي الضرر عن زملائه.
  • Roaming Support: هو Support يقوم بخلق الفرص على كل المسالك وينسق مع زملائه لفتح المجال لمختلف القتلات.
  • Hard Support: قائد الفريق وعقله المدبر الذي يقوم بوضع الـ Wards وتكديس الـ Creeps والتأكد من أن زملائه يحصلون على أفضل ظروف ممكنة.

كيف أختار بطلي في دوتا 2؟

بمجرد معرفة دورك، يمكنك إستخدام خيارات اللعبة لمعرفة أي من أبطالها هو Carry وأي منهم Support. من بعدها عليك إختيار نوعه (وهو أمر لديك كامل الحرية فيه). أبطال الـ Strength يمتلكون الصحة الأكبر، أبطال الـ Agility هم الأسرع وأبطال الـ Intelligence يمتلكون القوة السحرية الأكبر.

دوتا 2

في البداية ننصحك بالتوجه نحو الأبطال الذين يسهل التعود عليهم مثل Sniper أو Viper للـ Mid أو Witch Doctor للـ Support. يمكنك أن تقوم بتجربة كل بطل عبر Demo في تبويب الأبطال لتعرف أي منهم يناسب أسلوبك.

الدخول للمواجهة

مع وجود 119 بطل والكثير من العناصر والأرقام، سيكون من الصعب عليك معرفة أفضل إستراتيجية لتحسين بطلك. لحسن الحظ، تمكنك دوتا 2 من التزود بدليل مصمم من مجتمع اللعبة لتحسين بطلك. وستكون هذه الأدلة خير سند لتتمكن من التركيز على آيات اللعبة الأساسية قبل التوجه إلى البعد الإستراتيجي فيها.

دوتا 2

بالنسبة لدورك على الخريطة، فهو قتل الـ Creeps القادمين من الفريق الخصم عبر ضربهم الضربة الأخيرة، ومنعهم من قتل الـ Creeps الخاصيين بفريقك عبر Deny. هذا الأمر سيزودك بالذهب والـ XP لتصبح أقوة وقادر على الدخول بالمعارك وقتل الخصم وتدمير كل أبراجهم لتصل إلى الـ Ancient وتفوز.

يجدر الذكر بأن مسؤوليات كل دور في دوتا 2 تختلف داخل المواجهة. فبطل الـ Support عليه وضع Wards ليوسع مجالات الرؤية لفريقه بينما على الكاري أن يقوم بكل ما بوسعه ليحصل على Last Hits ويتفادى الموت المبكر.

دوتا 2 هي لعبة صعبة بعض الشيء ودليل واحد لا يكفي لتغطية كل ما تقدمه اللعبة من آليات ومبادئ. ولكن إذا إلتزمت بكل ما هو موجود هنا، ستتمكن من أن تخطو خطواتك الأولى فيها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى