أخبار الرياضات الإلكترونية

إنطباعاتنا الأوّليّة عن لعبة H1Z1

صراحة رغبت بشدة أن أقضي المزيد من الوقت في تجربة لعبة H1z1 إلا ان اللعبة في مرحلة الألفا وبالتالي واجهتني عدة مشاكل بداية من مشكلة تسجيل الدخول وصولا إلى معضلة استمرار انقطاع الاتصال بالخادم وبالتالي لم احظى بفرصة تجربة اللعبة لفترة طويلة وكل الوقت كنت اقضيه في مواجهة هذه المشاكل ولكن هذا لم يمنعني من تجربة اللعبة لمدة 5 ساعات متواصلة لذلك في هذا المقال سوف اشارككم بانطباعاتي المبدئية والاولية عن لعبة.

H1Z1

في البداية وعلى النحو المماثل للعبة DayZ فستنبثق في لعبة H1z1 مرتديا تي شارت وسروال جينز وتحمل معك مصباح يدوي والقليل من ضّمادات. وعلى عكس DayZ فانك ستقابل لاعبين آخرين في فترة وجيزة جدا وذلك لكون ميزة الانبثاق في اللعبة تقوم بوضع بعض اللاعبين عند دخولهم للعبة في نفس المنطقة.

وفي غضون دقائقي الأولى من اللعب تبادلت اللكمات مع لاعب أخرى كنت محظوظ فلكتمه حتى الموت وطبعا يوم لك ويوم عليك فبعدها ببعض الدقائق لاعب آخر أرداني قتيلا بلكمة واحدة يعني ضربة قاضية ولذلك لان صحتي كانت منخفضة جدا بالسبب المواجهة السابقة. طبعا لم اركز على تبادل لكمات فقذ فلقد كانت لي محادثة مع عدة لاعبين سوى بخصوص اللعبة او للتعرف عليه طبعا هؤلاء اللاعبين كانوا ودودين لأنه ببساطة مثلي لا يحملون شيء وهذه الساعات الأولى من اللعب وعندما أرى لاعب آخر يحمل سلاح اصرخ من بعيد انا صديق وليست عدو طبعا لكي يشفق عليا ولكن يحدث ما لم يكن في الحسبان فيقتلني برودة الدم لذلك قررت نهائيا تجنب اللقاءات المباشرة مع اللاعبين اخرين.

H1Z1

بالنسبة للموتى الاحياء عددهم ليس بالكثير ووجدتهم دائما مجتمعين بجانب المباني والبلدات الصغيرة ولكن عموما لم يشكلوا تهديد الا انهم مزعجون وقد يكشفون وجودك للاعبين آخرين حيث يتجهون اليك ويصدرون غوغاء .. غير ذلك قتلهم كان سهل مع إمكانية تجاهلهم بطبيعة الحال إلخ… طبعا اذا واجه لك ضربة فهي ضار تجعلك تنزف بسرعة. واصلا لم أعرهم أهمية فهم عبارة على جثث هامدة وذكائهم الاصطناعي غبي بالمرّة طبعا أحيانا يقومون بتصرفات غريبة عجيبة وهذا امر عادي فكون اللعبة لزالت قيد التطوير وهناك مشاكل برمجية وعيوب تقنية كثيرة والكثيرة وسيتم إصلاحها وتدارك الامر قبل صدور النسخة النهائية والتي من المقرر ان تصدر في أواخر هذه السنة وستكون مجانية للجميع.

H1Z1

بالنسبة للطعام والشراب وجب عليا ان اجمعهما وذلك من خلال البحث في السيارات والمنازل المهجورة والتي فيها وجدت المؤن، طبعا لم أجد في نفس المنطقة كل شيء احتاجه وبالتالي اتجهت لمناطق أخرى والتي تارة اجد فيها بعض الأشياء المفيدة والغير مفيدة وتارة أخرى لااجد شيء مطلقا.

الشيء الذي لم يعجنني كون انني ابقى امشي لمدة نصف ساعة لأصل لمنطقة معينة املا ان اجد شيء ولكن ما راعني في الأخير اننه استهلكت جهد وطاقة بالفارغ، قد يقول القائل منكم يا رامي هذه لعبة بقاء وبالتالي قد تبذل قصارى جهدك ولكن لا تجد شيء مفيد ، المشكلة ليست هنا واصلا عادي انا لم اقل عكس ذلك ولكن ما اردت ان أقوله بان خطوط الجهد والعطش والجوع لشخصيتي تنخفض بسرعة وهذا امر غير مقبول صراحة وهذا الامر لاحظه كل اللاعبين وارسلوا ردود أفعال للمطورين حيث اعلنوا ولحسن الحظ انهم سيقومون بترقيع هذا الانخفاض المبالغ فيه، طبعا وجب الذكر أنه ما أقوله حاليا قيد يتغير بعدة ساعة من رفعي لهذا الفيديو وهذا امر منطقي جدا فاللعبة لزالت قيد التطوير حاليا وولوجنا المبكر لهذه النسخة المبدئية غياته اخذ نظرة عامة عن اللعبة.

بالنسبة للمؤن، فستجد أسلحة يدوية، نارية، ملابس، حقائب ظهر، قوارير ماء إلخ …. لا ننسى وجود الأشجار والاعشاب التي يمكن استعمالها في صنع أشياء معينة مع وجود الحيوانات البرية منها العاشبة واللاحمة التي ستكون هي مصدر الطعام.

H1Z1

شخصيا وجدت ظبي، ارنب، ذئب ودب ولا اعلم ان كانت هناك حيوانات أخرى، هذه الحيوانات الأربعة التي ذكرتها يمكنك ان تقتلها وتتحصل من خلاها على اللحم الذي وجب عليك ان تقوم بطهي قبل اكله وأيضا تحصلت على بعض القماش منها. هذه المؤن ككل يمكن استعمالها مباشرة لوحدها او يمكن دمجها فيما بينها البعض من اجل الحصول على شيء جديد، الشيء الجميل في لعبة H1z1 هو وجود مؤشر على كل شيء يعلمك بانه بإمكان استعماله في انشاء أشياء أخرى وهذا جعلني احمل الأشياء المفيدة في المقام الأول، طبعا يمكنك تعلم طريقة صنع المنتوجات جديدة من خلال دمج مكونين او أكثر مع بعضها البعض كما سبق لي وذكرت، حاليا تعلمت طريقة صنع الكثير من الأشياء كمشروب منعش، ضمادات، قوس وسهم، الواح خشب الخ … ولكن للأسف لا يمكن طريقة صنع الأسلحة النارية وغيرها على الأقل في هذه النسخة التجريبية.

H1Z1

نقطة مهمة كدت أن انساها الشخصية لها مقدار معين من المواد يمكنه حمله وكل شيء له وزن خاص، حاليا وجدت حقيبة ظهر تابعة للجيش جعلتي احمل الكثير من الأشياء، مع إمكانية وضع بعض منها في جيوب الملابس.  بالنسبة للأسلحة النارية فوجدت بندقية قنص، بنقدة هجومية، مسدس صغير وبنقدية رش ولكن اوزان هذه الأسلحة الثلاث الأولى كان كبيرا جدا مما جعلني احمل بنقيذة القنص الخالية من الرصاصة فقط، فالذخيرة لن تجدها بجانب السلاح فعليك البحث عليها كنت محظوظ بما فيه الكفاية لان اجد ذخيرة مسدس الصغير والتي استعملتها في اخافة لاعبين اخرين لكي يتبعدوا عندي.

ورغم انني املك سلاح الا انني لا اود الدخول في اشتباكات معهم لكوني احمل لوازم وادوات وجدتها بالشق الانفس وان نفذت الذخيرة مني فهذا يعني حتمية موتي وبالتالي سأخسر كل شيء واعود إلى نقطة الصفر من جدد، لذلك حاليا ارغب في جمع ذخيرة كافية ثم ستتغير المعطيات بطبيعة الحال.

H1Z1

هناك الكثير من الأشياء سوف أتكلم عنها بعد قليل ولكن الآن دعوني أتكلم عن إشكالية Pay 2 Win ادفع لتربح غير ذلك لن تفلح لنتكلم بكل موضوعية، لعبةH1Z1 سوف تكون مجانيةعند أصدرها بنسختها النهائية، وتطوير لعبة يكلف الوقت والخاصة المال ولعبة بحجم هذه اللعبة قد يكلف الشركة مصاريف كثيرة والشركة المسؤولة عن اللعبة هي  Sony Online Entertainment وبالتالي هذه الشركة لا يساعدها ان تدفع أموال طائلة وفي المقابل لا تتحصل على أي شيء، فقوام الشركات هي التجارة المالية.

H1Z1

هذه نقطة ، النقطة الثانية هي طريقة المتبعة للحصول على هذا المال من عند اللاعبين وهنا تبدا المشكلة، كنت قد تباعث سابقا بعض الاحداث المباشرة للمطورين حيث يقومون باستعراض العبة وفي نفس الوقت يخبروننا بعدة أمور ومن هذه الأمور هي كون لعبة H1Z1 سوف تحتوي على ميزة الامداد او الانزال الجوي حيث سيكون اللاعب قادر على استعداء طائرة التي سوف تقوم بإنزال مؤن، هذه المؤن ستحتوي على ملابس وحقائب حصرية لا غير …

هذه الامر يستحق دفع المال الحقيقي ، وليست هناك مشكلة ولكن ما راعني كلاعب انه هذه المؤن التي تم انزالها من قبل طائرةـ، تحتوي على ذخيرة، اسلحة وبالتالي بدلا من تقضية ساعات وانت تبحث عن ذخيرة وسلاح ادفع 5 دولار وتحصل عليها وهنا استطيع ان هذه معضلة كبيرة في اللعبة التي من خلالها تم القضاء على عنصر تكافئ الفرص… الكثير انزعج من هذا التصرف وطبعا تم شن حملة على مطوري  اللعبة حيث وعدوا بشيء ولكن قدموا شيء آخر… شخصيا تابعت موضوعي وفعلا تفاجأت حينما احد المسؤولين الكبار المشرفين عن لعبة H1z1 قالها بالحرف الواحد، ان لم يعجبك الامر فلا داعي لتجربة اللعبة و سوف نرجع لك مالك الذي به اشتريتها.

H1Z1

فعلا جواب غير مقبول بالمرة بعدها بعدة ساعات على ما يبدوا هناك اوامر من فوق من الشركة جعلت هذا المسؤول يطلب الاعتذار ويقول بانه سيتم تغيير النظام الامداد الجوي مع تقليل فرص الحصول على الأسلحة فيها.

طبعا اتخاذ هذا القرار قد يكون صائب للبعض والبعض الاخر لا لم يغير شيء، بالنسبة لي شخصيا يجب عليك ان تدرك تماما انه هناك فرصة كبيرة عندما تقوم باستدعاء هذه الطائرة ان يتجها اليها لاعبين اخرين وبالتالي قد تفقدها في لمحة بصر يعني ليس هناك فرضية مطلقة في كون اللاعب الذي استعدى هذه الطائرة سيتحصل على كل ما فيها.

H1Z1

قد تقولون يا رامي يمكنه الذهاب لخادم فارغ ويستدعي هذه الطائرة، من هذه النقطة لا تقلقوا فاذا غيرت الخادم ستبدأ كل شيء من جديد يعني ليس الامر كما هو في لعبة Dayz حيث اللاعب يدخل للخادم فارغ يجمع كل ما يحتاجه دون أي مشكلة تذكر ثم يدخل لخادم جديد وما جمعه يبقيه معه. بالتالي لكل خادم قاعدة بيانات خاصة لا يمكن نقلها لخادم اخر وهذا امر ممتاز جدا.

بالنسبة للرسوميات فهي ليست مثيرة للانتباه اكثر من اتكون عادية ، لا تتطلب حاسوب ذو مواصفات قوية لتشغيلها، طبعا هذا الامر قد يتغير لكن لا أعتقد انه سيتم جعل الرسوميات افضل من الموجودة حاليا ولو فعلوا لزادت مصاريف تطوير اللعبة والتي ستكون في نهاية المطاف مجانية.

H1Z1

وبالنسبة لأسلوب اللعب فصراحة سلس وليست هناك إشكالية في تحكم بالشخصية …. نقطة لابد من ذكرها هو نظام المتعمد في ادراج الخوادم، لا أخفي عليكم قائمة الخوادم ظهرت بشكل جميل لكن هناك بعض العيوب كعدم إظهار ping الخاص بك وعدد اللاعبين الموجودين في الخادم وبدلا من ذلك تم وضع شريط وعبارات منخفض ، مستوط، عالي، عالي جدا لاستعراض كثافة اللاعبين في الخادم، من جهة أخرى الخوادم قليلة جدا وخاصة أوروبية ولذلك دائما اجد نفسي في لائحة الانتظار ،طبعا اذا كنت محظوظ ستنتظر 30 دقيقة للدخول غير ذلك ستنتظر بالساعات. افضل شيء في قائمة الخوادم هو وجود مؤشر يعلمك بان هذا الخادم اتصلت به في وقت سابق وبالتالي وجدت سهولة في إيجاد الخادم الذي كنت قد خصصت فيه شخصيتي في اللعبة.

H1Z1

اللعبة لزالت في مرحلة مبدئة من التطوير لذلك لعبت 10 ساعات ثم حذفت اللعبة، ليس هناك شيء جديد يشجعك على الدخول إلى اللعبة مرارا وتكرار فالخريطة صغيرة والمؤن محدودة وهناك بعض آلية العمل سيئة. من جهة أخرى هناك الكثير لقوله ولكن اكتفي بهذا القدر واختم بان اللعبة تبدو مقبولة حاليا ولا استطيع ان أقول انها افضل من DayZ او اسوء فالوقت لزال مبكرا لذلك ولكن كل ما يسعني قوله استمتعت باللعبة هناك أشياء أعجبتني وهناك أشياء لا سأخبركم بها في المستقبل القريب.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى