تقارير وأرقام

الألعاب و الرياضات الإلكترونية تحصد مليار تغريدة في النصف الأول من سنة 2020

في الوقت الذي تم فيه تأجيل و إلغاء أغلب أحداث الألعاب و الرياضات الإلكترونية على أرض الواقع، بلغ  الاهتمام بهذا المجال أوجه على الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي، و حسب إحصائيات تويتر يتبين أنه قد تم مشاركة ما يزيد عن مليار تغريدة ذات علاقة بالألعاب و الرياضات الإلكترونية في النصف الأول من سنة 2020 فقط.

جاءت تلك التغريدات من مختلف دول العالم، و هذا يدل على أن هذا الاهتمام لا يتعلق بمنطقة جغرافية معينة، مع ذلك تظهر الإحصائيات على أنها كانت متركزة بشكل أكبر في كل من اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، كوريا الجنوبية، البرازيل ثم تايلند.

و مع اعتماد تويتر على  نظام” الموضوعات ” منذ شهر نوفمبر أصبح الولوج إلى التغريدات المتعلقة بنفس السياق أكثر سهولة، و قد لقيت الموضوعات المتعلقة بالألعاب أكبر قدر من التفاعل، ثم تأتي الرياضات الإلكترونية في المرتبة الثانية، و بعدها موضوع لعبة Animal Crossing ثم Call Of Duty و  PlayStation . و إذا قمنا بالحديث عن موضوع الألعاب لوحده سنجد أن التغريدات التي كانت سائدة فيه تدور أساسا حول لعبة Animal Crossing ، Fate/Grand Order، Final Fantasy ،  Disney : Twisted Wonderland ثم Fortnite . أما الرياضات الإلكترونية فعرفت هيمنة فريق FaZe Clan ثم MiBR ، و G2 Esports،  paiN Gaming أما المرتبة الخامسة فكانت لفريق FNATIC .

و بما أننا في سنة فاصلة أشرفنا فيها على نهاية الجيل الحالي من أجهزة اللعب و بداية جيل جديد فقد كنا على موعد مع العديد من الأحداث المهمة التي كشفت من خلالها أضخم الشركات عن مخططاتها، و بسبب الأزمة الصحية كان البث حصريا على منصات الانترنت لذلك لقيت تفاعلا أكبر من المعتاد في مواقع التواصل الاجتماعي،  بحيث حاز حدث بلايستيشن 5 الذي أقيم في يونيو 2020 على أكبر قدر من التغريدات في تويتر حتى الآن بنسبة 82% من مجموع محادثات الألعاب خلال نفس الشهر، و كانت جل تلك التغريدات متعلقة بحصرية الجهاز Spider Man : Miles Morales في المرتبة الأولى ، تليها Horizon Forbidden West ثم Gran Turismo 7.

و شهد شهر يونيو كذلك تنظيم حدث EA Play الذي لقي بدوره تفاعلا كبيرا تركز بالخصوص في التغريدات حول الجزء الجديد من لعبة Skate الذي تم الإعلان عنه في نفس الحدث، و بعدها تأتي Madden NFL 21 و ثالثا FIFA 21 .

شهر يوليو أيضا كان له نصيب من الأحداث و أولها UbiForward من شركة Ubisoft و الذي عرضت فيه أبرز عناوينها القادمة، لتأتي على إثر ذلك لعبة FarCry 6 في المقام الأول من حيث التغريدات،  ثم Watch Dogs Legion فلعبة Assassin’s creed Valhalla .

و في نفس الشهر شهدنا كذلك حدث Xbox Games Showcase الذي أخذنا فيه فكرة عن حصريات الجهاز المرتقب إكس بوكس سيريس إكس، و أبرز ما ورد فيه هو عرض أسلوب لعب Halo Infinite الذي عرف أكبر تفاعل، و كذلك الإعلان عن جزء جديد من سلسلة Fable.

يتزايد الاهتمام بالألعاب و الرياضات الإلكترونية يوما بعد يوم ، و المليار تغريدة التي تمت مشاركتها في تويتر بالنصف الأول من 2020 ليست سوى البداية حتما، فالأحداث الضخمة لم تنتهي بعد، و ما زلنا في انتظار Gamescom 2020 بعد أسابيع قليلة ، و كذلك حدث Pax  الذي سيأتينا في سبتمبر و طبعا The Game Awards عند نهاية السنة ، هذا دون ذكر كل بطولات الرياضات الإلكترونية المشوقة التي سيتم تنظيمها في الأشهر القادمة، خاصة و أنها تخص ألعابا ذات شعبية كبيرة مثل Call Of Duty، Overwatch و League Of Legends . و هكذا لا شك أنه و بحلول نهاية سنة 2020 ستصل التغريدات و التفاعلات مع هذا المجال إلى رقم قياسي غير مسبوق.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.
زر الذهاب إلى الأعلى