أخبار ألعاب الفيديو

ما الفرق بين ببجي موبايل وكول اوف ديوتي موبايل ، وأيّهما الأفضل؟

ما الفرق بين ببجي موبايل وكول اوف ديوتي موبايل، ومن الأفضل بينهم؟

لقد سيطرت PUBG Mobile على ساحة ألعاب الباتل رويال لفترة طويلة، حسناً ربما كانت Fortnite مشكلة صغيرة، ولكن التهديد الحقيقي قد جاء من Call Of Duty Mobile من إصدار ستوديو Activision.

كلا اللعبتين تعتمدان اعتماداً كبيراً على الواقعية، حيث تمنحانك مزيجاً من القتال المكثف، وأنماط اللعب المتعددة والمختلفة، والكثير من زخم قتال الأون لاين. ولكن ما الذي يفرق اللعبتين عن بعضهما البعض؟

محرك التطوير: محرك Unreal Engine 4 مقابل Unity Engine.

تم تطوير ببجي موبايل بمحرك Unreal بينما تم تطوير كول اوف ديوتي موبايل بمحرك Unity. لن تشعر بفارق كبير ولكن محرك Unreal يخرج ألعاب أكثر واقعية بينما محرك Unity يتطلب الكثير من العمل لكي يخرج ألعاب مصقولة باحترافية. هناك فارق ملحوظ بين اللعبتين، ألا وهو أن ببجي موبايل تحتوي على الكثير من التفاصيل الدقيقة، بينما كول اوف ديوتي موبايل بها الكثير من الرسوميات ولكن ليس بنفس مستوى وضوح ببجي موبايل.

ستشعر بأن هناك مساحة أكبر في خرائط ببجي موبايل حيث تتواجد الكثير من المناطق المفتوحة، ولكن ستشعر بالازدحام في كول اوف ديوتي موبايل قليلاً. الذخيرة الملقاة على الأرض في ببجي موبايل أكثر وضوحاً وتفصيلاً عن كول اوف ديوتي موبايل.

كول اوف ديوتي موبايل بعيدة كل البعد عن أن تكون سيئة، فهي تصور عالماً مختلفاً بعض الشيء، عالم مصمم ليعكس تجربة كول اوف ديوتي من منصات مختلفة (وهذا له مميزات عديدة). نحن نتنقد هنا التفاصيل الدقيقة مثل الذخيرة الملقاة على الأرض والتي تبدو أوضح في PUBG Mobile عن CoDM.

هناك عنصر من عناصر البيئة في CoDM نفضله عن PUBG Mobile ألا وهو القدرة على تدمير الأشياء حولك، فيمكنك تحطيم النوافذ والأسوار، بينما لا يمكنك تدمير شيء في PUBG Mobile عدا الأبواب، وهذا يشعرك بان كول اوف ديوتي أكثر واقعية وديناميكية. كما أن الانفجارات فيها أفضل من ببجي موبايل.

أطوار اللعب:

ببجي هي لعبة باتل رويال من الطراز الأول، وهي من قدمت ذلك النوع من الألعاب إلى العالم، وكثير من المطورين يسعون إلى تقديم تركيبة ببجي في ألعابهم. ومع اشتراك ستوديو Tencent في تطوير اللعبتين فإنه ليس من المفاجئ وجود أوجه تشابه، لا سيما في عناصر التحكم، والتي تتشابه في اللعبتين من حيث التصميم وأماكن وجود العناصر على الشاشة.

ببجي لعبة باتل رويال في المقام الأول، ومن ثم توجد أطوار “Arcade” أخرى، ولكنها أطوار باتل رويال بأشكال مختلفة.
وعلى عكس ذلك فإن CoD: Mobile تبدأ بأطوار اللعب المتعدد “Multiplayer” في موجهات بين فريقين مكونين من خمسة لاعبين لكل فريق في خرائط صغيرة (Crash، Kill house، Crossfire، Nuke town، Hijacked) وبأطوار متعددة (Frontline، Death match، Domination، Search and destroy). لقد أخذ الأمر أكثر من عام لكي تضيف PUBG مثل تلك الأطوار إلى اللعبة، وستشعر بالفارق بينهم حيث أن CoDM تبدو أكثر ديناميكية وجاذبية، حيث يمكنك القيام بالعديد من المهمات مع مجموعة أفضل من الخرائط لتلعب داخلها.

حالياً توجد خريطة واحدة لطور الباتل رويال في كول اوف ديوتي موبايل ويوجد بها زومبي (ويقيناً سيتم إضافة خرائط أخرى في المستقبل)، كما أنها لم تقم بنسخ PUBG Mobile كلياً فيوجد بها عناصر لعب غير متواجدة في PUBG مثل الطائرات الهليكوبتر والقدرة على إحياء زملائك بعد موتهم، وذلك يضفي طابعاً خاصاً لطور الباتل رويال في كود موبايل ويجعلها مختلفة.
تلك الإضافات الجديدة تشعرك بتميز CoDM عن PUBG Mobile، وهذا ما يصنع الفارق الحقيقي بين اللعبتين.

الترقيات والمعدات:

أحد الفوارق الكبيرة بين ببجي و كول اوف ديوتي هو كيفية عمل الترقيات. الترقيات في PUBG عادة ما تكون ملابس جديدة أو مظاهر جديدة للأسلحة، فيمكنك بدء اللعبة مرتدياً ملابس رسمية أو زي مهرج، بينما الأمر مختلف تماماً في CoD حيث أنك مقاتل ذاهب إلى ساحة المعركة.


تقدم كول اوف ديوتي موبايل بعضاً من أنماط الشخصيات وبعض خيارات التعديل مثل لون بذلتك، ولكن لا يمكنك تعديل كامل ملابسك أو مظهرك.

لن تبدأ بأي أسلحة في الباتل رويال الخاص بلعبة ببجي بينما في كول اوف ديوتي موبايل سوف تبدأ بسكينة وبعض المهارات. أما في أطوار الـ Arcade في كود موبايل فلديك الكثير من الحرية، فيمكنك الاختيار من بين مختلف الأسلحة والترقيات وستختار معداتك كاملة وبإمكانك التبديل بين تلك المعدات أثناء القتال لتتناسب مع ساحة المعركة.

لعبُك لمختلف الاطوار وتقدمك في اللعبة سوف يزيد من مستواك ويمكنك فتح أسلحة جديدة، ويمكنك الاختيار من بينهم لسلاحك الرئيسي والثانوي، وتحديث الأسلحة سهل ولن تحتاج إلى القيام بأي عمليات شرائية لتحديثهم.

بالطبع تتواجد عمليات شرائية داخل اللعبتين حيث يمكنك شراء صناديق أو مظاهر جديدة، ولكن ذلك لا يؤثر على اللعب الحقيقي فلا تقلق (لذلك ستجد اللاعبين الأكثر تخصيصاً هم الذين ينفقون الأموال في اللعبة).

كول اوف ديوتي تسمح لك بفعل المزيد:

واحد من الفوارق الكبيرة بين اللعبتين هو ما يمكنك عمله داخل اللعبة، حيث أن ببجي هي لعبة بقاء على قيد الحياة بسيطة: تقوم بالقفز بالمظلة، تجمع المعدات والأسلحة، تنجو بحياتك وتفوز. أما في كود موبايل فانت تبدأ بالقليل من المهارات، ومن ثم تحصل على المزيد سريعاً لتفوز، فاللعبة تقدم العديد من المهارات لا توفرها PUBG.

هناك الكثير من العناصر المتشابهة مثل الـ Airdrops والمركبات الأرضية والخرائط ذات التضاريس المتنوعة، ومساحة اللعب المتناقصة. ولكن CoDM تسمح لك بالحصول على أسلحة كبيرة أسرع، حيث ستجد بندقية ذات منظار جيدة للقنص، أو ستجد شاحنة مثبت عليها رشاش لتمزيق الأعداء إرباً. يوجد قاذفات صواريخ وقنابل لاصقة، وطائرات بدون طيارات وحوامات لتحديد موقع اللاعبين ومهاجمتهم عن بعد. اللعبة توفر العديد من الخيارات والإضافات للقتال.

يوجد أسلاك للتشبث بها والتجول في أرجاء الخريطة، والكثير من الأحاديث الآلية مع زملائك في الفريق، وتلك أجواء تفتقر إليها PUBG، حيث توجد لحظات من الهدوء المضجر بها فيمكنك التجول لمدة 20 دقيقة دون رؤية شخص واحد.
أسلوب الحركات والتحكم متماثلين في اللعبتين، ولكن كول اوف ديوتي موبايل أضافت حركات أخرى مثل الانزلاق للمزيد من التنوع.

على الجانب الآخر فإن الشعور بالخطر في PUBG Mobile أكبر، حيث لا يمكنك تحمل طلقات عدة، بينما في كود موبايل تشعر وأكنه يمكنك تفريغ خزنة رشاش في الخصم ولن يموت. ذلك يشجع الأسلوب المتهور أكثر في كول اوف ديوتي موبايل لأنك ستكون مطمئن إلى نجاتك من المواجهة.

إذا قُتلت، فيمكن لزملائك في الفريق إحيائك وسوف تعود إلى ساحة المعركة عبر طائرة الإنقاذ بعد بضع دقائق.
إن كان بإمكانك تحمل طلقات الأسلحة الأخرى فإن طلقات القناصة في كود موبايل فتاكة ولن تتحمل أكثر من طلقتين، كما هو الحال في ببجي موبايل فسوف تتلقى بضع طلقات قبل أن تموت. مجال التصويب في PUBG أفضل بسبب انفتاح الخرائط أكثر.

الخلاصة، ومن الأفضل؟

ببجي موبايل موجودة على الساحة منذ فترة وأثبتت كفاءتها بجدارة، بينما تتمتع كول اوف ديوتي بالكثير من الزخم والحماسة لأنها جديدة ومتميزة، وأي لاعب لـPUBG Mobile سوف يعرف على الفور كيفية لعب كود موبايل لتشابههم الكبير، ولكن يجب القول إننا نعتقد أن Call Of Duty تقدم تجربة أفضل في اطوار الـ Arcade، فأسلوب اللعب سريع الخطى، والتزحلق في الخرائط، والطائرات بدون طيار التي تصطاد الأعداء، كل تلك أشياء ممتعة لا تقدمها PUBG.

عندما يتعلق الأمر بطور الباتل رويال فما زلنا نعتقد أن PUBG الأفضل، ووتيرة اللعب مختلفة تماماً. وإذا كنت من الأشخاص الذين يقفزون دائماً إلى Pochinki من أجل بدء القتال فوراً فأعتقد أن CoDM جيدة بما فيه الكفاية لك.

إن كنت من لاعبي PUBG الذين لا يفضلون المواجهات المباشرة وتحب التسلل للوصول إلى أخر 10 لاعبين قبل البدء في قتل منافسيك، فلن تجد ذلك في Call of Duty.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى