مقــالات مـــفيدةأخبار الرياضات الإلكترونيةالأخبار الأسبوعية

نظرة على تراث الرياضات الإلكترونية ومنشأها

سنتكلم اليوم عن الرياضات الإلكترونية أو “Esports” ونقدم تعريف بسيط عن ماهيتها وأنواعها وأشهرها، مع ذكر أفضل وأقوى الأبطال الذين يتربعون على عرش بطولاتها.

كما تعلمون، فالرياضة الإلكترونية ليست كسائر الرياضات الحركية فهي لاتعتمد على الأجهزة الإلكترونية والواقع الافتراضي وليس فيها حركة بدنية حقيقية، إلا أنها تشمل منافسات شرسة في ألعاب الفيديو بين مجموعاتٍ وفرقٍ من اللاعبين ضمن بطولات محلية أو عالمية. سواءًا كانت فردية أو جماعية بهدف الفوز بجوائز معنوية ومادية، فهذه البطولات تتبع مجموعة من القوانين ويمكن أن تتم داخل صالات بحيث يجتمع اللاعبون في مكان وزمنٍ محدد أو عن بعد من خلال الانترنت ويتم ذلك بعد الاتفاق على مواعيد وجدول المباريات مع بثها بشكلٍ مباشر على الانترنت.

تُعد بطولة “Video Game Masters Tournament” أولى مسابقات الرياضات الإلكترونية التي بدأت معها مسيرة النجاح، ودخلت إلى قلوب عشاق ألعاب الفيديو في كل مكان، لكن بالنسبة لألعاب الـ PC فقد كانت البداية الفعلية لها عام 1993 حيث بدأت البطولات فيه والاتجاه له مع لعبة المنظور الأول الشهيرة في تلك الحقبة Doom ثم Doom2 ثم Quake . كانت البطولات مصغره ومقتصرة على تحديات لعب شبكات ” اي بمعنى تواجد الفريقين بمكان واحد ” في البداية, وذلك إما في شرق آسيا الصين أو بأمريكا، واستمر الحال هكذا تدريجيا حتى عام 1997 ميلاي حيث شهد هذا التاريخ عصر البطولات العالمية.

وتقسم الألعاب الرياضية إلى عدة أنماطٍ من الألعاب:

  • ألعاب المنظور الأول وأشهرها الكاونتر سترايك.
  • ألعاب قتالية وأشهرها Mortal Kombat و Street Fighter.
  • ألعاب تحاكي الرياضات الحقيقية وأشهرها فيفا.
  • ألعاب ذات طابع استراتيجي وأشهرها دوتا 2 و ليج أوف ليجندز.

هناك فرق مخصصة لكل نوعٍ منها. يمكنك الانضمام لها لكن حسب شروطٍ خاصة بأعضائها فلكل مستوى متطلباتٌ مختلفة، وشهرة الفريق أيضاً تلعب دوراً كبيراً في قبولك سواءً كنت من الهواة أو اللاعبين المتمرسين، وتخدم الكلانات أعضاء الفريق فيما بينهم من حيث اكتساب المهارة أو الاحتكاك ببعضهم البعض والمساعدة في إنجاز المبتغى من خلال عمل جماعي والتكاتف معاً في وضع الاستراتيجيات والاستمتاع بالألعاب ذات الطابع التنافسي أكثر وأكثر. ومن أشهر الكلانات ذات الشعبية العالية في الوسط العالمي : Evil Geniuses، Mousesports، Fnatic، FaZe Clan، Team Liquid، TSM وغيرهم.

أهم البطولات العالمية وأكبر الجوائز المقدمة في السنة:

كانت أول بطولة على المستوى العالمي هي  Cyberathlete Professional League – CPL، تم إنشائها عام 1997 وبداية انطلاقتها كانت في أمريكا وبالتحديد في Dallas, Texas تعتبر من أفضل البطولات العالمية وأعرقها وقد بلغت قيمة الجوائز بها ما يقارب مليون دولار ويتراوح عمر المتنافسين فيها من 17 سنة فأكثر.

والثانية على قائمتنا كانت بطولة World Cyber Games التي أنشأت أول بطولة لها في كوريا الجنوبية تحديدا في سيؤول وكانت البطولة تقتصر على الألعاب التالية:

Quake III Arena, StarCraft, FIFA 2000, Age of Empires II: The Age of Kings. بدايتها اقتصرت على 174 متسابق من 17 بلداً مختلفاً، مع مجموعة جوائز تقدر بـ 20,000 دولار. وبحلول عام 2006 تم رفع قيمة الجوائز إلى 500,000 دولار، وزاد عدد المتسابقين إلى 700 من 70 بلدا مختلفا.

بطولة Electronic Sports World Cup عام 2003 وهي عبارة عن كأس العالم لهذه البطولة، وشهدت هذه البطولة نجاحاً كبيراً، واحتدام متنافسين بشدة على اللقب، كانت بدايتها تضم 358 لاعب مشارك من 37 بلدا وجوائز قدرها 150,000 يورو، وازداد العدد في عام 2006 إلى 547 مشاركا من 53 دولة مختلفه بجوائز قدرها 500,000 دولار ثم وصلت قيمة الجوائز إلى مليون وخمسمائة ألف دولار لتصبح أقوى قيمة جوائز على مر التاريخ في وقتها.

أكبر جوائز البطولات الإلكترونية:

ومن أكبر الجوائز المقدمة في مجال الرياضات الإلكترونية، دوتا 2 التي وصل مجموع جوائزها إلى $86,917,657.85. ليج أوف ليجندز $30,866,103.39، ستار كرافت 2 $20,176,918.55، وكاونتر سترايك – قلوبال أوفينسيف $20,073,149.98 ، فورتنايت $50,000,000 في عام 2019 فقط.

في الختام:

الرياضات الإلكترونية مصدرٌ كبيرٌ للإثارة والتحدي، وتقدم أعلى درجات التنافسية والاحتراف في الألعاب سواءً للاعبين أو المشاهدين، وتنقلنا إلى مستوىً جديدٍ تماماً في عالم الإثارة والمتعة في ألعابنا المفضلة، وتجذب الاهتمام لألعاب الفيديو لشرائحٍ جديدة من البشر قد لم يكن لهم اهتمامٌ مسبق لألعاب الفيديو، ونتمنى أن تتطور أكثر فأكثر في المستقبل ونرى أبطالاً عرب جدد وبلداناً عربيةً أخرى تتصدر قوائم البطولات وأشهر الكلانات عالمياً!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى