مقــالات مـــفيدةأخبار الرياضات الإلكترونية

سُبل كسب المال من الرياضات الإلكترونية

إن الرياضة بمفهومنا جميعاً هي عبارة عن نشاطات وقواعد محددة ومهارات ينفذها الشخص لتحقيق هدفٍ ما، قد تكون هذه الرياضة جسدية وحركية كرياضات كرة السلة والقدم وكذلك التنس مثلاً، أو قد تكون عقلية فقط لا تتطلب حركة الجسم كالشطرنج وغيرها.

لننقل هذا المصطلح بكل مفاهيمه ومستوياته إلى ألعاب الفيديو، ولنطلق عليها اسم: الرياضات الإلكترونية.

هل تحمل الرياضات الإلكترونية نفس الدلالة والمعنى للرياضة بالمعنى الذي اعتدناه؟

الجواب هو: لا.

علينا أن نتخلص من فكرة أنّ الرياضة في عالم ألعاب الفيديو هي ذاتها الرياضة الواقعية التي يعرفها الجميع، فالرياضات الإلكترونية والمعروفة بـ eSports  ليست محصورة فقط في نطاق الألعاب الرياضية الإلكترونية ككرة القدم أو كرة السلة أو سباقات السيارات، إن مصطلح الرياضات الإلكترونية أشمل من ذلك بكثير.

ما هي الرياضات الإلكترونية، بكل حال؟

Bugha of the US celebrates with the trophy after winning the final of the Solo competition at the 2019 Fortnite World Cup July 28, 2019 inside of Arthur Ashe Stadium, in New York City. (Photo by Johannes EISELE / AFP)

إن مصطلح الرياضات الإلكترونية هو مصطلح معروف عالمياً ويطلق على ألعاب الفيديو التي تُبنى على المنافسات بشتى أشكالها، حيث يتنافس اللاعبون فيها على شكل فرق أو أفراد في بطولات ومنافسات تكون على مستوى محلي أو عالمي، وذلك للفوز بجوائز يحددها منظمو البطولة وتكون جوائز مادية أو معنوية مثل الانتقال إلى مستوى أعلى أو الحصول على ترقية، وربما تكون هذه الجوائز معنوية ومادية معاً.

ومن ذلك نستطيع أن نقول أن أي نوع من الألعاب التي تمتلك تنافساً بين لاعبين أو فرق، مثل ألعاب القتال الجماعي وكذلك الرماية الجماعية، أو ألعاب تعاقب الأدوار (RPG) هي من صنف الرياضات الإلكترونية، فهي جميعها تمتلك روح المنافسة، ولكونها تأخذ مكاناً في العالم الرقمي  فنستطيع أن نطلق عليها مصطلح (الرياضات الإلكترونية)، وربما أشهر مثال حالي على ذلك لعبة PUBG الشهيرة.

إذاً فمصطلح الرياضات الإلكترونية بالمفهوم الحديث هو ممارسة هذه التحديات مهما كان نوع المنافسة أو نوع اللعبة التي يقوم اللاعبون بالمواجهة فيما بينهم من خلالها بشكلٍ احترافي من أجل كسب المال. تتبع هذه البطولات لمجموعة من القوانين ويمكن أن تتم داخل صالات بحيث يجتمع اللاعبون في زمان و مكان محددين أو عن بُعد من خلال الانترنت حيث يحدد المنظمون زمان محدد، ويتم ذلك بعد الاتفاق على مواعيد وجدول المنافسات في اللعبة.

جوائز فاقت كل التوقعات

كما تحدثنا فيما سبق، فهناك جوائز كبيرة للفائزين في البطولات، حيث وصل الأمر إلى أن الكثير من اللاعبين امتهنوا حرفة الرياضات الإلكترونية وباتوا يكسبون عيشهم وقوت يومهم من خلال ممارسة هذه الرياضات الإلكترونية، بل وأصبحوا من الأغنياء فقط من ممارسة ألعاب الفيديو والحصول على جوائزها العديدة عبر فوزهم ببطولة أو حصولهم على مراكز متقدمة فيها.

أكبر مثال حي على ما ذكرناه سابقاً هو قيام شركة أكتيفيجن بدفع أكثر من مليون دولار لأفضل لاعب في لعبةCall of Duty  العام الماضي! لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب، فهناك أيضاً الكثير من اللاعبين المحترفين يكسبون أرباحاً ضخمة من خلال بثهم لفيديوهات ممارستهم للألعاب، مما يجذب مشاهدات عالية جداً واستفادتهم من الإعلانات التي ترافق البث المباشر. إلى جانب ذلك، فلاعبون آخرون قد يحصلون على دخل ثابت من الشركات المطورة والمنتجة لألعاب الرياضات الإلكترونية بحيث يساهم اللاعب بعرض ألعاب الفيديو الخاصة بالشركة بشكل احترافي وترويجها.

كما أن هناك بعض اللاعبين يحصلون على صفقات رعاية من عدة شركات رياضية أو غذائية أو شركات سيارات ضخمة مثلهم مثل الرياضيين المشهورين على مستوى العالم كلاعبي كرة القدم أو دوري NBA.

كم تبلغ جوائز الرياضات الإلكترونية العالمية؟

لربما يتجسد التمثيل الأبرز للأرقام الضخمة التي تم طرحها في عالم منافسات الرياضات الإلكترونية في جائزة 20 مليون دولار التي قُدمت للفائز بمنافسة Dota 2  العالمية The International هذا العام، ويعتبر هذا المبلغ أكبر جائزة في تاريخ الرياضات الإلكترونية في دورة تنافسية واحدة. من غير المستغرب رؤية أرقام كهذه هنا وهناك، ف المتنافسون يبذلون قصارى جهدهم ويفرغون أنفسهم من أجل هذه اللعبة أو تلك لكسب مردود مادي كبير قد يجعلهم من أثرى الأثرياء.

إن أرباح الرياضة الإلكترونية كبيرة جداً لكل الأطراف، سواءً للشركة أو للفائزين في البطولات، لكن الفوز بتلك البطولات هو أمر صعب جداً، فهناك لاعبون بالغو المهارة من حول العالم، وصلت بهم البراعة لتجاوز الملايين من اللاعبين الاعتياديين وتسلق سلم التصنيفات ليكونوا أفضل الأفضل.

وكما ذكرنا سابقاً فإن الرياضات الإلكترونية تُعد مصدراً جيداً لكسب المال وجني الأرباح، فهناك طرق كثيرة لكسب الجوائز في هذا القطاع. الفوز بالمسابقات المحلية والعالمية إحدى تلك الطرق، أو بث فيديوهات أثناء ممارسة لعبة الفيديو وجمع عدد كبير من المشاهدات، أو الحصول على عقد رعاية من الشركات الكبرى، وكذلك فإن بعض اللاعبين المحترفين يعطون دروساً خصوصية لاحتراف لعبة ما مقابل أجر مادي كبير للساعة الواحدة.

نشأة الرياضة الإلكترونية

إن تاريخ بداية الرياضات الإلكترونية يعود لعام 1983 من قبل منظمة Twin Galaxies الأمريكية حيث قام السيد Walter Aldro Day المالك الرسمي لتلك المنظمة بالحصول على إحصائيات بعد أن زار أكثر من 100 مكان يتم فيها ممارسة ألعاب الفيديو في الولايات المتحدة الأمريكية، ولاحظ تعلق الشباب بهذا النوع من الألعاب، وطرح فكرة ربط هؤلاء اللاعبين ضمن شبكة واحدة لممارسة اللعبة والتنافس فيما بينهم، فأسس فريق أطلق عليه اسم U.S National Video Game Team ومهمة هذا الفريق هو تنظيم المسابقات و إنشاء بطولات في ألعاب الفيديو وإدارة هذه البطولات.

مع ذلك يُعد مفهوم الرياضات الإلكترونية حديث العهد تم تداوله بعد تنظيم عدة بطولات تنافسية بين أفراد أو فرق بحسب لعبة الفيديو التي يمارسها اللاعبون، وبدون أدنى شك فإن خدمات البث كموقع Youtube  وكذلك Twitch  قد ساهمت بشكل كبير ب انتشار الرياضة الإلكترونية وشهرتها لتصبح وظيفة احترافية.

مستقبل الرياضات الإلكترونية

أمر واحد مؤكد: لا شك أن الرياضات الإلكترونية هي هنا لتبقى. مع استمرار المزيد والمزيد من المنظمات حول العالم بتبني هذه النشاطات وتوسعة فرقها وساحاتها وجوائزها المالية، ومع اعتراف العديد من الحكومات حول العالم بها وإنشاء الجهات الرسمية لتنظيمها كالمملكة العربية السعودية، فإن المستقبل يبدو باهراً لأي شخص يفكر بالدخول في هذا المجال الآن.

سواءاً كنت ترغب بالانضمام كلاعب محترف، مُعلق، صانع محتوى أو وكيل شركة ألعاب، فالوقت مثالي الآن لشق طريقك في هذا العالم الإلكتروني والدخول من أوسع أبوابه!

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى