أخبار الرياضات الإلكترونية

تعرف على Scorpio أحد أكبر جامعي الألعاب في الشرق الأوسط

كان لنا الشرف قبل بضعة أيام في إجراء مقابلة متواضعة مع السيد “مصطفى تمساح” أو كما يُلقب في أوساط لاعبي الفيديو وجامعي نسخها الخاصة بـ “Scorpio”. تحدثنا خلال المقابلة عن الكثير من الأشياء التي قد تجوب ذهن من يرى مجموعة السيد Scorpio الهائلة والتي تعد من أضخم ما رأيناه حتى الآن. في الحقيقة تستطيع إلقاء نظرة بنفسك في الأسفل، من ثم تابع أدناه للمقابلة كاملة.

مرحباً بك سيد مصطفى وشكراً لإعطائك قليلاً من وقتك لنا. قبل أن نبدأ طرح اسئلة مقابلتنا هذه نريد منك تعريفنا بنفسك ولو قليلاً. مالذي تستطيع مشاركته معنا عن نفسك؟

مرحباً بالجميع اسمي مصطفى تمساح وأنا لاعب فيديو محترف عمري 37 سنة من دولة لبنان و أعمل حالياً في الإمارات العربية المتحدة. هواياتي تتضمن الموسيقى، التصوير الفوتوغرافي والصحافة.

أهلاً بك مرة أخرى سيد مصطفى تشرفنا بمعرفتك. لنبدأ بسؤالنا الأول: هواية جمع النسخ الخاصة تعد من النشاطات النادرة في عالمنا العربي لعدة أسباب مختلفة منها المادي ومنها عدم توفر المحال المختصة بكثرة. تكلم لنا قليلاً عن بدايتك في هذا المجال وما هي النسخة الخاصة الأولى التي حصلت عليها؟

حسناً، يمكنك القول بأن النسخ الخاصة هي عادة بدأت مع منصتي البلايستيشن 1 والبلايستيشن 2 لكنها توسعت في الشهرة مع إصدارات البلايستيشن 3 وما فوق. النسخة الخاصة الأولى لي كانت للعبة “Brothers in Arms: Highway to Hell” فقد احتوت على مجسمات رائعة ومنذ ذلك الحين وقعت في حب هذه النسخ. أود قول شيء إضافي، هذه الهواية كانت أفضل منذ بضعة سنوات في الماضي، فقد كانت حصرية لمجمعي الألعاب، أما الآن فالعديد من الدخيلين قد انضموا للنادي، ليس من أجل الجمع، لكن لتحصيل الأموال من هذا الفعل، والذي أدى إلى قفزة في السعر لهذه النسخ الخاصة ونفاذ كمياتها بسبب شرائهم لها من ثم بيعها بسعر كبير بعد ذلك.

أتفق معك فللأسف هناك دائماً مجموعة من الأشخاص ممن يدخلون على الخط لتحويل أمر معنوي إلى منفعة مادية لهم.بالحديث عن هذه النسخ الخاصة، مجموعة الألعاب التي تمتلكها رائعة حقاً وقد قمنا بمشاهدة بعض منها على قناتك في اليوتيوب. هل هناك من يُقدر لك هذه الهواية أو أبدى إعجابه بمجموعتك من المقربين إليك أم أنك تفضل إبقاء الأمر شخصي ومنفصل عن حياتك العملية؟

بالطبع فإن جانبي المهتم بألعاب الفيديو منفصل عن ذلك الذي أظهره في العمل، لكن لدي مجموعة من الأصدقاء المقربين واللاعبين الذين يشاركونني نفس الهواية والشغف. كل منهم يقوم بجمع أشياء مختلفة لكننا دائماً نشارك اصطيادنا للنسخ العظيمة أو القطع النادرة مع بعضنا بعضاً.

رائع. هل توجد سلاسل ألعاب محددة تميل إليها كألعابك المفضلة؟ وفي أي صف من منصات الألعاب تُعد نفسك منتمياً إليه؟

منذ إطلاق منصة البلايستيشن 1 أصبحت منصتي المفضلة التي اختارها للعب. أحب كل شيء تصنعه Sony، خاصة الأجهزة المحمولة، فالـ PSP أخذ حيزاً كبيراً من وقتي. أما عن سلاسل الألعاب المفضلة، فبالنسبة لي Metal Gear Solid، Castlevania و Uncharted.

كان لدى Sony دور كبير في حياة العديد من اللاعبين بلا شك. البعض يميلون إلى المعسكر الأخضر لكن أظن بأنك من المعجبين الوفيين لها. وفي الحقيقة الألعاب التي ذكرتها تعد من الأفضل بالنسبة لي أيضاً. بكل حال، سؤال قد يخطر على بال أي شخص يرى مجموعتك وقد خطر على بالنا أيضاً… هل تقوم فعلاً بلعب جميع محتويات مجموعتك الضخمة من العناوين المختلفة أم تكتفي بالألعاب التي تود حقاً تجربتها والباقي للجمع فقط؟

لقد كان لدي المزيد من الوقت للألعاب في الماضي، لكن حالياً لا. أقوم بلعب الألعاب التي أتشوق للعبها، لكن البقية فقط لغرض التجميع. ربما يوم ما سأقوم بلعب المزيد منهم.

في الحقيقة توقعت جواباً مشابهاً لجوابك فعليك أن تكون لاعباً متخصصاً بوقت كبير فارغ حتى تقوم بلعب كل ذلك أو ربما نجم يوتيوب :D. الشيء المهم هو أن مجموعتك تبدو رائعة وهي حلم العديدين في أن يقوموا بجمع نسخ مميزة مما يحبون. في الحقيقة، هل قمت بالندم يوماً ما على شرائك لنسخة خاصة من إحدى الألعاب التي لم تظن بأنها استحقت ثمنها؟ ما هي أسوأ الألعاب في مجموعتك برأيك الشخصي؟

حسناً، النسخ الخاصة في وطننا العربي قد تختفي من السوق، ترتفع قيمتها، وفي العديد من الحالات، ينتهي بك الأمر بأن تجدها بجزء من سعرها الأصلي. الأمر يعود إلى التنبؤ والخبرة. و نعم، لقد ندمت عند شرائي معظم النسخ الخاصة من لعبة Call of Duty في يومها الأول والتي برأيي لم تكن تستحق المبلغ المدفوع وقد تم نشرها بثمن أقل لاحقاً، هذا الأمر جعلني أفكر أكثر في أي نسخ أقوم بشرائها في اليوم الأول.

فعلاً، جودة بعض المجموعات لا تبرر الثمن المطلوب فيها حتى لو كانت تبدو رائعة. القليل من الأسئلة بعد: ما رأيك بالعصر الحالي وهل أنت من مناصري ألعاب الريترو القديمة أم أنك تجد المزيد من المتعة في الألعاب الجديدة؟

ليس فعلياً فمتعة الألعاب القديمة لن تكون متواجدة في الألعاب الحديثة أبداً. التحدي، المرح، المعاناة لغلب اللعبة أو هزيمة ذلك الزعيم. أنا لا أقول بأن الألعاب الحديثة ليست ممتعة لأنها كذلك، لكن تأثيرها لا يدوم طويلاً كفاية.ستقوم دائماً بالاستمتاع حينما تلعب Super Mario لكن أغلب الألعاب الحديثة ستلعبها مرتين كحد أقصى من ثم تضعها على الرف.

سؤالنا الأخير لك: ما هي آخر نسخة خاصة قمت بامتلاكها مؤخراً وهل تنوي الاستمرار في هذه الهواية؟ هل يوجد لديك طموح محدد بخصوصها أم أنك تفعل هذا للتسلية وحسب؟

Dragon Quest Heroes Limited Edition كانت آخر مشترياتي. استمتع بهذه الهواية والتي كانت شغفي منذ أول لعبة قمت بلعبها، لا أعلم إن كنت سأتوقف عن جمع الألعاب في يوم ما، لكن حتى يأتي ذلك اليوم، سأستمر في الاستمتاع بلذة اصطياد هذه النسخ طالما تستمر في القدوم.
شكراً جزيلاً لك على مشاركتنا لقصتك وخبرتك هذه. هل من كلمة أخيرة أو أي إضافة تود طرحها ؟

أريد فقط شكركم أيها الأشخاص الرائعون على هذه الفرصة. لكل مجمعي الألعاب هناك، أود أن أنصحهم بأن يأخذوا وقتهم ليحددو ميولهم المفضل، ويقوموا باصطياده في الوقت الصحيح. الخروج وشراء كل شيء ليس تجميعاً، الصبر والوقت هما مفتاحا الحصول على مجموعة رائعة والأهم بأن تستمتع بذلك الأمر.

 

نعود لنشكر السيد “Scorpio” على هذا اللقاء الرائع متمنين بأنكم قد استمتعتم واستفدتم من خبراته في عالم الألعاب إلى هذا الحين. يمكنكم مشاهدة كل جديد لدى السيد مصطفى من خلال قناته على اليوتيوب “Region 2” والتي تستطيعون الدخول إليها من هنا ودعمه فيما يفعله. يمكنكم أيضاً مشاهدة بعض الصور الرائعة التي تمت مشاركتها معنا في الأسفل.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى