الرعاية والشراكةأخبار ألعاب الفيديوببجي موبايل

إطلاق مسابقة ببجي موبايل لتطوير الألعاب الإلكترونية في الجامعات الإماراتية بالتعاون مع Endless Studios و G42 Cloud

أبدت منطقة الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة اهتماما غير مسبوق بمجال الرياضيات الإلكترونية،  فقد شهدت هذه الصناعة نموا كبيرا في الفترة التي تبعت الأزمة الصحية العالمية، و يبدو أن هذا النمو سيتواصل في قادم السنوات لتصبح منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكثر المناطق جذبا للمستثمرين في هذا المجال.  و لا يخفى أن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أحد أهم الدول العربية اهتماما بقطاع الألعاب، فهي تمضي بخطوات واثقة نحو الريادة، و ما ذلك إلا نتيجة تكاثف جهود الدولة و دعمها للمبادرات ذات الصلة بألعاب الفيديو بهدف إثبات نفسها كاسم أساسي في صناعة الإيسبورتس، و لا زالت جهود الإمارات العربية المتحدة متواصلة في دعم رياضات الإلكترونية بمبادرات متعددة،  آخرها مسابقة تطوير ألعاب الفيديو التي أعلنت PUBG mobile عن تنظيمها بالشراكة مع شركة Endless Studios الداعمة لانخراط الشباب في تطوير الألعاب و شركة G42 Cloud الرائدة في مجال الحوسبة السحابية.

من المتوقع أن تشهد منطقة الشرق الأوسط ككل نموا كبيرا في مجال الرياضات الإلكترونية، و سيكون للإمارات العربية المتحدة حصة كبيرة من هذا النمو، بحيث تصل إيرادات قطاع الألعاب الإلكترونية في سنة 2022 إلى 288.1 مليون دولار،  مع تمركز قطاع ألعاب الموبايل على قمة النمو بقيمة تبلغ 164.3 مليون دولار،  و يمكن القول أن لعبة ببجي موبايل هي واحدة من أهم ألعاب هذا الصنف،  فهي تملك قاعدة جماهيرية كبيرة في الشرق الأوسط،  لذلك فدعم مسابقة تطوير الألعاب الإلكترونية التي تنظمها و التي تستهدف الشباب هو بحد ذاته خطوة مهمة نحو تقدم مكانة الرياضات الإلكترونية الإماراتية. 

 مسابقة تطوير الألعاب التي أعلنت عنها PUBG Mobile بالتعاون مع Endless Studios و شركة G42 Cloud، و التي تنعقد على مستوى جامعات الإمارات العربية المتحدة، هي فرصة مهمة لطلاب المرحلة الثانوية و الجامعية الإماراتيين لإثبات قدراتهم الإبداعية،  بحيث يمكنهم إنشاء تصاميم لأزياء و عناصر لعبة ببجي موبايل، أو ابتكار محتوى فني ذو علاقة، ثم إرساله عبر الإنترنت قبل 12 أبريل،  ليتم بعد ذلك اختيار المتأهلين للتصفيات النهائية التي سيتم الاعتماد فيها على تصويت اللاعبين للعمل المفضل لديهم داخل PUBG موبايل، ليتم أخيرا لإعلان عن الفائزين في شهر ماي. 

تأتي هذه المسابقة كجزء من مبادرة عالمية تهدف إلى إدماج الشباب في مجال تطوير ألعاب الفيديو،  فهي تشجع التعاون بين الشركات المصنعة للألعاب و الطلاب الذين يملكون المهارات الفنية اللازمة لتطوير ألعاب إلكترونية أكثر توافقا مع متطلبات الجيل الجديد من اللاعبين،  و تماشيا مع هذا الهدف تم إعطاء الانطلاقة للمسابقة في مركز الألعاب الإلكترونية في أبوظبي بحضور العديد من الطلاب و عمداء الجامعات و كذا مختلف المتخصصين في صناعة ألعاب الفيديو بدولة الإمارات،  كما حضر ممثلون عن ببجي موبايل، Endless Studios و G42 Cloud للتعريف أكثر بأهداف المسابقة، و حصلنا في إيسبورتس ميدل إيست أيضا على شرف حضور هذا الحدث الهام،  فما كان علينا سوى استغلال الفرصة للحديث مع المتخصصين عن مختلف القضايا التي تهم مجال الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط. 

 كان لنا لقاء خلال الحدث التعريفي بالمسابقة مع السيد ناجي غزيري،  مدير العمليات الأول في الشرق الأوسط لألعاب Tencent، و قد كان فرصة للتعرف على رؤيته و رؤية الشركة ككل فيما يتعلق بالرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط و الاستفسار عن أي تساؤلات بخصوص مسابقة تطوير الألعاب،  و هذا مقتطف من أهم ما ورد في مقابلتنا معه:

  • هل يمكنك أن تحدثنا عن رأيك بخصوص مستقبل الرياضات الإلكترونية بالشرق الأوسط؟  

نرى أن صناعة الايسبورتس في تطور سريع، و هذا لا يهم فقط الايسبورتس بل أيضا صناعة الألعاب عموما،  مجال الألعاب الإلكترونية في الشرق الاوسط و الامارات ينمو بشكل سريع،  فنحن نتوقع بحلول 2025 مبيعات ستبلغ 5 مليار دولار ، و نتوقع أن ألعاب الموبايل بمفردها ستحصل على مبيعات ستبلغ 163 مليون دولار في السنة القادمة،  فنحن نرى أنه هناك فرص عمل كبيرة وفرص في تطوير المجال و تطوير مهارات الطلاب، لهذا نحن هنا لافتتاح هذا البرنامج الذي كنا نشتغل عليه مع G42 cloud و Endless Studios.

  • ما هو برأيك العمر المناسب للدخول في مجال تطوير الألعاب؟  

لا أظن أن هناك عمر معين،  الشغف هو ما يهم،  ففي النهاية الكل يمارس الألعاب بطريقة أو بأخرى سواء على الهاتف،  الكونسول أو الحواسيب، و ما دام هناك شغف يجب تتبعه،  و اليوم تكلمنا مع طلاب جامعات و ثانويات بدؤوا منذ كان عمرهم 12 سنة،  و نحن كذلك نقدم الفرصة للشباب ابتداء من 12 سنة لإظهار مهاراتهم للشركات العاملة بمجال الألعاب،  و أنه يمكنهم استغلال مهاراتهم للحصول مستقبلا على فرص عمل في هذا المجال بالإمارات.

  • هل عندك أي نصائح للشباب الذين يريدون المشاركة في المسابقة؟ 

نصيحتي هي فقط أن يجربو، حتى لو كانت أول مرة عليهم فقط أن يحاولو، لأنه عند الدخول إلى الموقع الذي أعددناه للمسابقة سيجدون خرائط جاهزة تبين لهم الخطوات التي يمكنهم اتباعها،  و ستسهل عليهم طريقة تقديم التصاميم في المسابقة، و فترة التقديم مفتوحة من 19 يناير إلى 12 أبريل 2023، و بالتالي هناك مدة كافية ليجربوا أكثر من مرة حتى يصبحوا واثقين من التصميم ثم تقديمه حسب المتطلبات،  بعد هذه المرحلة ستختار لجنة تحكيم من ببجي موبايل في الفترة من 13 إلى 26 أبريل المتأهلين للمرحلة النهائية التي ستجري من 27 إلى 30 أبريل،  و خلال هذه الفترة سيقوم اللاعبون من الإمارات بالتصويت و اختيار رابح واحد،  و سنعلن عنه ابتداء من 1 ماي.

 كان لنا لقاء كذلك في حدث إطلاق المسابقة مع مع السيد طلال القيسي،  الرئيس التنفيذي لشركة G42 Cloud، و الذي قام بدوره بالإجابة عن تساؤلاتنا بخصوص مسقبل الألعاب في الشرق الأوسط و مدى إقبال الشباب على تطوير الألعاب، وهذا أهم ما جاء في المقابلة:

  • في رأيك أين تتجه صناعة الألعاب و خصوصا ببجي موبايل في منطقة الشرق الأوسط؟  

أعتقد أنها ستنمو بشكل متصاعد،  ببساطة لأنه في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا يتواجد ثلث عدد سكان العالم، 50% منهم من فئة الشباب أقل من 25 سنة،  و بالتالي هناك فرصة ضخمة للأشخاص المتلهفين لممارسة الألعاب و الذين يطمحون ليصبحوا جزءاً من صناعة الألعاب، حتى يتسنى لهم الاستمتاع بإمكانية التطوير و اللعب في الوقت ذاته.

 نحن نملك هنا مزيجا بين شركة Endless Studios الأمريكية التي تهتم بالاستفادة من تقنيات اللعب في التعليم،  و ببجي موبايل الصينية التي طورت ألعابا ذات شعبية كبيرة بالفعل في هذا الجزء من العالم،  بالإضافة إلى المجهودات التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة، لنحصل في النهاية على محتوى عربي موجه للشباب،  و هذا ما أشعر بأنها فرصة استثنائية و ملهمة لمستقبل الألعاب في الشرق الاوسط.

  • إلى أي مدى ستصل بساطة إنشاء الألعاب مستقبلا حسب رأيك؟  

أظن أنه يشابه أي مجال تكنولوجي كتطوير البرامج أو الهندسة، إذ يمكن للتكنولوجيا تبسيط الأشياء مثل البرمجة و يمكن تعزيز أي عمليات أخرى بالأتمتة و الذكاء الاصطناعي، و بهذا يصبح من السهل على أي أحد الدخول إلى المجال، لذلك أعتقد أن الأمور ستصبح أسهل،  بالخصوص مع مفهوم التعلم باللعب الذي يتم إدراجه مع تطوير الألعاب. 

  • هل تظن أن إنشاء الألعاب سيكون ممتعا بقدر اللعب؟  

برأيي أجل،  أعتقد أننا نلعب لأننا نسعى إلى أن نتحدى أنفسنا،  و بإنشاء الألعاب سنحصل على نفس الرضى مع فرصة إضافية في تطوير المهارات،  فمن اللعب يمكن غقط تعلم قيم المنافسة أو التعرف على التاريخ انطلاقا من قصة اللعبة،  أما تطوير الألعاب فيمكن من تعلم مهارات يمكن الاستفادة منها في مجالات أخرى مثل إدارة المشاريع،  الهندسة، التصميم و غير ذلك، لهذا أعتقد أنه أمر مشوق للغاية. 

  • ماذا يمكنك أن تقول للأجيال الأصغر الذين يترددون في الدخول إلى مجال تطوير الألعاب أو يتكاسلون عن ذلك؟ 

لا أظن أنهم يتكاسلون،  فإن كان لديهم حقا الشغف بتطوير الألعاب فهم يملكون الآن الفرصة للتجربة،  و يمكن القول أنهم جد محظوظين لذلك،  فقد تمنى اللاعبون من الأجيال السابقة فرصة مشابهة للمشاركة في تطوير الألعاب، و حقيقة أنه يمكن صناعة شيء و وضعه رهن إشارة اللاعبين الآخرين هو شيء يمكنه نقلك إلى مرحلة أخرى من الرضى،  لذلك أنا أشجعهم بشدة و آمل أن يغتنموا الفرصة ليصنعوا ما يمكنه أن يجعلهم متفاجئين من قدراتهم.

كان هذا أهم ما تم التصريح به خلال فعاليات إطلاق مسابقة تطوير الألعاب الإلكترونية التي تنظمها PUBG Mobile بالشراكة مع  Endless Studios و G42 Cloud، و في النهاية  لا بد من التنويه بالمجهودات التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة لتشجيع قطاع الصناعات الإلكترونية، و نرجو أن يتم تنظيم المزيد من الفعاليات المشابهة في الدول العربية من أجل تحقيق التوقعات التي تنبئ بمستقبل زاهر للألعاب في الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى