أخبار الرياضات الإلكترونيةدوتا 2

مقابلة مع مدير فريق Team Liquid للعبة دوتا 2 السيد “محمد مراد”

فريق “Team Liquid” للرياضات الإلكترونية يعد من أبرز وأكبر المنظمات الخاصة بألعاب الفيديو التنافسية، وقد كانت لنا فرصة الحديث مع السيد “محمد مراد” المعروف بكونه أحد أهم الأفراد من أصول عربية في عالم الإيسبورتس. في الأسفل سنأخذكم في مقابلة حصرية لموقع “إيسبورتس ميدل إيست” يمكنكم من خلالها تعلم المزيد عن السيد “محمد” وعن تجربته مع أحد أكبر الفرق العالمية.

 

 

– سيد محمد أرحب بك معنا اليوم وأتمنى لك وقتاً رائعاً! بداية أود أن تخبرنا بنبذة سريعة عنك ليتعرف عليك متابعيننا أكثر من الناحية الشخصية

مرحباً، أنا “محمد مراد”، لدي شهادة جامعية في نظم معلومات الأعمال وحالياً مدير فرقة Dota 2 لـ “Team Liquid”.

– الإيسبورتس وما أدراك ما الإيسبورتس. هذا المجال الذي يُقدر وصول قيمته إلى نصف مليار دولار في العامين القادمين قد كانت له بدايات متواضعة جداً مع البطولات المحلية بين الأصدقاء والمعارف والآن تطور ليصل إلى العالمية وينافس الرياضات الأخرى. كيف كانت بدايتك مع هذا المجال الضخم وهل توقعت أن يصل إلى هذا الحجم؟

كل شيء بدأ بلعب اللعبة والاستمتاع بها مع الأصدقاء. لطالما كنت أظن بأن الرياضات الإلكترونية ستتسع وتصل إلى حدود كبيرة، والرحلة بالكاد قد بدأت.

– فريق Team Liquid هو من أبرز وأنجح الفرق على الإطلاق في الساحة حالياً ولا أظن أنه اسم بحاجة إلى تعريف، لكن من الملفت للنظر وهو أمر يدعو للفخر بأن شخصاً عربياً من مصر الشقيقة هو في مقدمة المشرفين على فرقة Dota 2 الناجحة للفريق. كيف كان مشوارك الذي أوصلك إلى المكان الذي أنت فيه حالياً؟ نرجو أن تشارك معنا تفاصيل رحلتك هذه

لقد تابعت أخبار ساحة الرياضات الإلكترونية لفترة لا بأس بها الآن، وذهبت لعدة أحداث وقابلت العديد من الأشخاص الرائعين. الأمر تطور لدي بشكل طبيعي وقبل أن أعلم ذلك وجدت نفسي أعمل في هذا المجال.

– لطالما كان هنالك فَرق في أن تقوم بفعل شيء كهواية أو أن تفعله كعمل مستمر يتصف بالالتزامات وما شابه. هل ما زلت تستمتع بلعب ألعاب الفيديو من وقت لآخر أم أنه أصبح عملاً لديك لا أكثر؟ وبالأحرى، هل توجد لديك اهتمامات بألعاب الفيديو ككل أم أنها ألعاب محددة ضمن سياق الإيسبورتس؟

لطالما استمتعت بألعاب الفيديو وسوف أفعل ذلك دائماً. لا يستطيع أي شخص أن يأخذ مني لعبتا Dota اللتان أقوم بلعبهما في عطلة نهاية الأسبوع 😀

– هل تستطيع إخبارنا بالقليل عن طقوس تدريب اللاعبين وما يفعلونه للاستعداد قبل كل بطولة أو حدث كبير؟

التمرين من 8-10 ساعات في العادة ليس أمراً مستغرباً، بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضات تساعد كثيراً في زيادة الإنتاجية.

– كيف ترى وضع ألعاب الفيديو التنافسية في الشرق الأوسط تحديداً وهل تقوم بالمشاركة بأية فعاليات تساهم في نشر هذا المجال الترفيهي المستقبلي؟

أنا سعيد حقاً لرؤية هذا المجال مستمراً في النمو في منطقة الشرق الأوسط. هناك الكثير من الإمكانيات ولست متفاجئاً برؤية المزيد من المستثمرين يدخلون ساحة الشرق الأوسط التنافسية.

– هل توجد أية فرق عربية تقوم بمتابعتها عن بعد وهل ترى نفسك تقوم بتدريب أياً منها في المستقبل القريب؟

لقد قمت بالحقيقة بمتابعة ELabs و SlicenDice، فعليي بالتأكيد أن أقوم بدعم زملائي العرب في الشرق الأوسط بلا شك.

– نريد منك القليل من النصائح للاعبين الناشئين فيما يخص اللعب على مستوً احترافي وكيفية إقناع الأشخاص المحيطين بهم بأهمية هذا المجال بحكم خبرتك الكبيرة

عليك أن تحب ما تفعله، أن تجلب معك الكثير من الصبر، أن تعمل بجد وأن تبقى متواضعاً. المهارة مهمة طبعاً، لكن كونك زميل جيد في الفريق هو بذات القدر من الأهمية

– وصلتنا الأنباء بانضمام اللاعب العربي GH حديثاً للفريق، فما هي نظرتك إليه؟

اللاعب GH مميز حقاً وهو موهوب، فقد أثبت بأنه يستطيع أن يكون من ضمن الأفضل خلال بطولة Dreamhack الماضية.

– كلمة أخيرة تود قولها

شكراً جزيلاً لكم على المقابلة. أنا مسرور حقاً برؤية المجتمع في الشرق الأوسط يستمر في التوسع بهذا الشكل. أثق بأننا سنرى المزيد من المواهب من الشرق الأوسط في الساحة الاحترافية العالمية للرياضات الإلكترونية في المستقبل القريب.

نشكرك جزيل الشكر لكونك معنا اليوم وإعطائنا من وقتك الثمين! نرجو كل التوفيق لفريق Team Liquid في المنافسات القادمة ونحن ننتظر رؤية لاعبيكم في ساحة اللعبة!

شكراً لكم 

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى