أخبار ألعاب الفيديو

وداعاً Steam ؟ Epic Games تفتتح متجراً إلكترونياً جديداً مع ميزات قد تقوم بالقضاء على منصة Valve الشهيرة

على خلاف المنصات الإلكترونية الأخرى مثل Origin، Uplay ومؤخراً Bethesda Launcher، يبدو أن متجر Epic Games الجديد قد يكون المنافس الأقوى لمتجر شركة Valve الذي بقي في القمة لمدة سنوات عديدة

 

 

مالذي قد يجعل من Epic Games Store مكاناً أفضل لاقتناء ألعاب الفيديو من Steam؟ في الحقيقة، عدة نقاط مختلفة تم الإعلان عن بعضها اليوم من قبل مطوري اللعبة الأشهر في عصرنا الحالي Fortnite، والتي جمعت من الثروات لشركة Epic Games ما يكفي لمقارعة كبريات الشركات العالمية مثل Valve وغيرها في لعبة المتاجر الإلكترونية.

الميزة الأكثر تأثيراً هي في كيفية توزيع الأرباح على المتجر الجديد، والذي يقدم إغراءاً لا يمكن تجاهله مطلقاً من قبل مطوري ألعاب الفيديو. في حين أن Steam يتطلب نسبة من الأرباح تبلغ 30% على النسخ المباعة، أتت Epic Games لتعلن أنها ستشاطر المطورين نسبة %12 فقط من الأرباح، مع تضمين أجور حقوق استخدام محرك Unreal Engine 4 في تلك القيمة ذاتها، بينما تأخذ Valve نسبة %5 إضافية في حال استخدام اللعبة لذلك المحرك.

لماذا يعنيك ذلك كلاعب فيديو؟ في الحقيقة، هناك الكثير من التوتر بين مطوري ألعاب الفيديو وبالأخص المستقلّة منها وشركة Valve، حيث قامت تلك الأخيرة بإبقاء نسبة العمولة على ما هي عليه لمطوري الألعاب المستقلة مقارنة بتخفيضها لشركات التطوير الكبرى. مع قدوم Epic Games Store إلى الساحة، لا شك أن مطوري الألعاب المستقلة (Indie) سيجدون ملجئاً ملائماً هنا، وخاصة مع قاعدة مستخدمي Epic Games المقدرة بمئات الملايين بفضل حصرية Fortnite على منصتها الخاصة.

تخفيض نسبة Steam من ألعاب الشركات الكبرى يأتي بسبب الضغوطات التي تشعر بها Valve مع مغادرة العديد من الشركات لمنصتها وإنشاء منصاتها الخاصة، وهو أمر رأيناه مؤخراً مع إطلاق Bethesda لمتجرها الخاص مع Fallout 76 لتنضم لأمثال شركة EA والتي غابت كلياً عن Steam منذ سنوات، وذلك لضمان نسبة الأرباح كاملة عبر متجرها الحصري Origin.

ما يعنيه ذلك هو أن Epic Games قد تتمكن من اجتذاب جميع أطراف المطورين هنا، فبنسبة أرباح %88 سيمثل ذلك إغراءاً لا يقاوم ما لم تقم Valve باتخاذ خطوة مشابهة.

Epic Games Store fortnite steam competitior

“نحن نؤمن بأن المطورين، سواءاً كانوا من صانعي المحتوى أو صانعي الألعاب، هم مسؤولون عن نمو مجال ألعاب الفيديو وتنوعه، ويجب أن يكسبوا حصة الأسد من الأرباح الخاصة بهم.” تحدث Tim Sweeney الرئيس التنفيذي لشركة Epic. “يجب على الشركات أن تقدم خدمات دعم، مثل المحركات، المتاجر، المنصات، وعمليات الدفع، ويجب أن تقدم أسعاراً مُساعدة.”

الميزة الأخرى الكبرى والتي قامت Epic Games بالإعلان عنها فخورة هي الألعاب المجانية التي ستُقدم للمستخدمين شهرياً. هذا صحيح، بامتلاكك لحساب Epic Games Store (او مهما كان الاسم الرسمي له) فستحصل تلقائياً على لعبتين مجانيتين كل شهر عبر عام 2019 القادم. قد تتنوع هذه الألعاب من عناوين Indie محبوبة إلى ألعاب كبرى، إلا أننا لن نعلم هويتها في الوقت الراهن.

واحدة من الاختلافات مع منصة Steam هي في عدم احتواء EGS على منتديات خاصة بالألعاب. عوضاً عن ذلك، ستقوم Epic بالتوصيل بين صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي في Reddit، Discord، Twitter و Facebook مع اللاعبين عبر قائمة بآخر الأخبار على المتجر. على الرغم من ذلك، نستطيع أن نتوقع بعضاً من الميزات الضرورية كالتواصل مع الدعم والإبلاغ عن أخطاء الألعاب إضافة لنظام تقييم خاص بالألعاب.

المزيد من التفاصيل ستأتي خلال معرض The Game Awards 2018، والذي يبدو على أنه سيكون حدثاً ضخماً هذه السنة مع الكشف عن أكثر من 10 عناوين جديدة من عالم ألعاب الفيديو إضافة للعديد من الإعلانات الجديدة والمفاجئات المخبئة، مثل الكشف المحتمل عن خريطة لعبة PUBG الجديدة. نحن على موعد مع المعرض في السادس من ديسمبر الجاري لهذا العام.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى