كأس العالم للرياضات الإلكترونية يجذب أعدادًا غير مسبوقة من المشاهدين والجماهير في أولى نسخه (ملخص النصف الأول)
تصاعد مشاهدة المنافسات وتوافد الزوار
الرياض، المملكة العربية السعودية، 2 أغسطس 2024: حقق كأس العالم للرياضات الإلكترونية (“EWC”) انطلاقة غير مسبوقة حيث سجل حضورًا مذهلًا في التقويم الرياضي العالمي لأول مرة. أعلن منظمو الحدث، مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية (“EWCF”)، أن إجمالي ساعات المشاهدة بلغ 177.5 مليون ساعة خلال الأسابيع الأربعة الأولى، مع تسجيل عدد من البطولات الفردية لأعلى نسب المشاهدة. تم توزيع جوائز مالية بقيمة 16.5 مليون دولار من مجموع الجوائز القياسي البالغ 60 مليون دولار على تسع من أصل 22 بطولة. بالإضافة إلى ذلك، اجتذب المهرجان اليومي أكثر من مليون زائر خلال النصف الأول من الحدث الذي يقام في الرياض، المملكة العربية السعودية.
تصاعد الحماس بين الجماهير
“بعد أربعة أسابيع سريعة، تجاوز كأس العالم للرياضات الإلكترونية توقعاتنا العالية بالفعل”، قال رالف رايشرت، الرئيس التنفيذي لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية. “عندما بدأنا هذه الرحلة، كان هدفنا هو الارتقاء بصناعة الرياضات الإلكترونية من خلال حدث عالمي تاريخي يجمع أفضل الألعاب واللاعبين والأندية ويصل إلى جمهور يتجاوز عشاق الرياضات الإلكترونية الأساسيين من خلال الوصول إلى 3.4 مليار لاعب حول العالم. أنا فخور بأننا في طريقنا لتحقيق هذا الهدف هنا في الرياض مع مئات الملايين من المشاهدين في المنزل وأكثر من مليون زائر في الموقع، محطمين ليس فقط توقعاتنا بل أيضًا الكثير من سجلات الرياضات الإلكترونية لعام 2024. لقد وزع كأس العالم للرياضات الإلكترونية أكثر من 16 مليون دولار في جوائز مالية تغير الحياة حتى الآن، مع المزيد من الملايين القادمة بما في ذلك الجائزة النهائية – حصة قدرها 20 مليون دولار في بطولة كأس العالم للأندية الإلكترونية في نهاية أغسطس.”
أبرز الأحداث في المشاهدة والتفاعل الاجتماعي
خلال الأسابيع الأربعة الأولى من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، سجلت لعبة Mobile Legends: Bang Bang أعلى نسب مشاهدة للحدث مع ما يقرب من 2.4 مليون مشاهد متزامن، وهي أعلى نسبة لأي بطولة MLBB في عام 2024. امتدت شعبية اللعبة إلى دعوة السيدات في MLBB حيث سجلت 2.5 مليون ساعة مشاهدة على مدار بثها الذي استمر 34 ساعة – ومع 265117 مشاهد متزامن، أصبحت الحدث الرابع الأكثر مشاهدة في تاريخ الرياضات الإلكترونية للسيدات. بشكل عام، تجاوزت ألعاب الجوال التوقعات في المشاهدة، حيث جذبت Free Fire أكثر من 441000 مشاهد متزامن.
على أجهزة الكمبيوتر، سجلت ألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت (MOBA) الشعبية مشاهدات عالية في EWC. مع 55 مليون ساعة مشاهدة، كانت مسابقة Dota 2 الأكثر مشاهدة للعبة هذا العام، بينما كانت مسابقة League of Legends أكبر بطولة لطرف ثالث للعبة في العقد الأخير، مسجلة 53 مليون ساعة مشاهدة و 3.4 مليون مشاهد متزامن (بما في ذلك الصين).
حازت EWC على تفاعل عالي وحماس من الجماهير عبر وسائل التواصل الاجتماعي. سجلت حساباتها مجتمعة أكثر من مليار انطباع، و 270 مليون مشاهدة للفيديوهات الاجتماعية، و 58 مليون تفاعل اجتماعي إجمالي، وهو ما يعد شهادة على مدى تفاعل الحدث بين مجتمع الرياضات الإلكترونية العالمي وما وراءه.
أبرز الأحداث في الحضور
خلال النصف الأول من كأس العالم للرياضات الإلكترونية، حضر أكثر من مليون زائر التجربة الضخمة في بوليفارد سيتي بالرياض. اجتذبت أماكن المهرجان وحدها 289000 زائر، بينما بيعت أكثر من 60000 تذكرة لمنافسات الرياضات الإلكترونية حتى الآن. تقلصت تذاكر الأحداث الإلكترونية إلى أقل من 3000 تذكرة من إجمالي بيعها بالكامل، مع بقاء أربعة أسابيع و 13 مسابقة أخرى. تم بيع جميع تذاكر يومية EWC للبطولة بالكامل، بينما تم حجز فيلا POWR ومقر Falcons بالكامل حتى 17 أغسطس.
خلال الأسبوع الثالث، استضاف EWC نجوم كرة القدم العالميين نيمار وديوغو جوتا. كلا الرياضيين هما من عشاق الرياضات الإلكترونية المتحمسين واستمتعا بأجواء الطاقة العالية حول حدث Counter-Strike 2. زيارة نيمار وجوتا لـ EWC تمثل التزايد المتقاطع بين الرياضات التقليدية والرياضات الإلكترونية.
أبرز الأحداث في المنافسات
وزع كأس العالم للرياضات الإلكترونية بالفعل 16.5 مليون دولار في جوائز نقدية عبر تسع بطولات حتى الآن، بالإضافة إلى 450000 دولار في جوائز أفضل لاعب (MVP). سيتم توزيع أكثر من 44 مليون دولار في الجوائز المالية خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة من المنافسات التي تغطي 13 بطولة أخرى وبطولة الأندية.
حاليًا، يتصدر فريق Team Falcons لوحة صدارة بطولة كأس العالم للأندية الإلكترونية برصيد 3500 نقطة، متقدمًا بـ 2330 نقطة عن فريق Team Liquid صاحب المركز الثاني. بطولة الأندية، التي تتميز بتنسيق تنافسي عبر الألعاب، فريدة من نوعها في EWC، وتضم جائزة مالية مخصصة قدرها 20 مليون دولار. في نهاية الحدث، سيتم تتويج النادي صاحب الأداء الأفضل عبر 22 بطولة كأول بطل لكأس العالم للأندية الإلكترونية في العالم.
نهاية الأسبوع الختامية
سيقام أكبر عطلة نهاية أسبوع في تاريخ الرياضات الإلكترونية يومي 24 و 25 أغسطس، حيث ينتهي كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأول.
في 24 أغسطس، ستكرم جوائز الرياضات الإلكترونية لعام 2024، وهي الليلة الأكثر تميزًا في الرياضات الإلكترونية، الأفضل في الرياضات الإلكترونية من جميع أنحاء العالم، احتفالاً بالأندية والرياضيين ومنشئي المحتوى والألعاب والمزيد. تتضمن أبرز الأحداث من الأمسية مزيج الإنجازات الحياتية، حدث السجادة الحمراء، قرية الرياضات الإلكترونية، وحفل توزيع الجوائز المليء بالنجوم والذي جذب العام الماضي أكثر من 22 مليون مشاهد.
ستبدأ النسخة الثانية من مؤتمر الرياضة العالمية الجديد (NGSC) الذي يستمر يومين في 24 أغسطس، حيث يجمع قادة من الرياضات الإلكترونية، الألعاب، الأعمال، الرياضة والترفيه لاستكشاف “مستقبل التشجيع”. سيناقش القادة الفكريون من جميع أنحاء العالم تأثير التشجيع على تخطيط الأعمال وحقوق المحتوى وحقوق الإعلام والتسويق وبناء المجتمع. تشمل قائمة المتحدثين حتى الآن: الأمير فيصل بن بندر، رالف رايشرت، ماغنوس كارلسن، توشيموتو ميتومو، غريغ نورمان، مايا روجرز، آر جي كاتلر، الدكتور سونجي يون، سير ليونارد بلافاتنيك، وجو مارش.
ستنتهي عطلة نهاية الأسبوع في 25 أغسطس بتتويج أول بطل لكأس العالم للأندية الإلكترونية وتوزيع حصته من الجائزة المالية البالغة 20 مليون دولار. سيتم الترحيب بالأندية واللاعبين والجماهير بعد حفل الختام لـ EWC للاحتفال الكبير الذي يتضمن الألعاب النارية، عرض الأضواء، الموسيقى الحية والمزيد.
لمزيد من المعلومات حول كأس العالم للرياضات الإلكترونية والبطولات المتبقية، يمكن زيارة الموقع الرسمي Esports World Cup ومتابعة جميع الإعلانات القادمة على X (تويتر سابقًا).
عن كأس العالم للرياضات الإلكترونية
كأس العالم للرياضات الإلكترونية هو احتفال عالمي بالتفوق التنافسي والتشجيع للرياضات الإلكترونية. تتميز المنافسة ببنية فريدة عبر الألعاب، حيث يتنافس أفضل فرق ولاعبي الرياضات الإلكترونية في العالم على أكبر جائزة مالية في تاريخ الرياضات الإلكترونية. ينطلق الحدث لأول مرة في صيف 2024، حيث يجتمع اللاعبون والناشرون والمعجبون من جميع أنحاء العالم في الرياض، المملكة العربية السعودية، لتتويج أول بطل لكأس العالم للأندية الإلكترونية.