هل كان كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024 ناجحًا من حيث المشاهدات؟
اختتم كأس العالم للرياضات الإلكترونية (EWC)، وهو أكبر حدث متعدد الألعاب الإلكترونية في العالم. أقيمت نسخة 2024 من البطولة على مدار شهرين، وتضمنت أكثر من 20 بطولة، وشارك فيها مئات اللاعبين وعشرات المنظمات من جميع أنحاء العالم.
كانت البطولة تهدف إلى أن تكون الحدث الأبرز لعشاق الرياضات الإلكترونية. بعد انتهاء الحدث، كم عدد المشاهدين الذين جذبهم هذا الحدث الذي بلغت جوائزه 60 مليون دولار (~£45.4 مليون)؟
هذه المقالة تحلل نسبة مشاهدة كأس العالم للرياضات الإلكترونية لعبة بلعبة، لمعرفة كيف تصنف البطولة بين منافسيها المباشرين. شهدت أربع ألعاب أكثر من 500,000 مشاهد في ذروتها، بينما تجاوزت 15 لعبة حاجز الـ100,000 مشاهد في ذروتها خلال EWC. أقل عدد من المشاهدين كان في لعبة محاكاة السباقات Rennsport، بينما كانت اللعبة الأكثر نجاحًا من حيث المشاهدة هي لعبة Mobile Legends: Bang Bang.
بيانات المشاهدة وتحليلها
كل البيانات المقدمة هي بفضل منصة بيانات الرياضات الإلكترونية Esports Charts ولا تشمل المشاهدات في الصين.
League of Legends
كانت بطولة League of Legends في كأس العالم للرياضات الإلكترونية واحدة من أولى الأحداث التي أقيمت هذا العام في أوائل يوليو. شهدت البطولة فوز فريق T1 على منظمة Top Esports الصينية. بلغ عدد المشاهدين في ذروة البطولة 1.1 مليون مشاهد، مع متوسط مشاهدين يبلغ 566,000 مشاهد. استمرت البطولة لمدة 22 ساعة فقط، مما جعلها رابع أكثر حدث League of Legends مشاهدة في عام 2024.
Counter-Strike 2
تعد بطولة Counter-Strike 2 في EWC ناجحة أيضًا بمعايير متعددة. أقيمت البطولة في منتصف يوليو، وحققت ذروة مشاهدة بلغت 756,000 مشاهد، مع متوسط مشاهدين يبلغ 238,000 مشاهد خلال 43 ساعة من البث. تحتل هذه البطولة المرتبة الخامسة بين أكثر أحداث Counter-Strike 2 شعبية هذا العام.
Mobile Legends: Bang Bang
كانت بطولة MLBB Mid-Season Cup الأكثر مشاهدة في كأس العالم للرياضات الإلكترونية 2024، حيث بلغت ذروة المشاهدين 2.38 مليون مشاهد ومتوسط مشاهدين بلغ 406,000 مشاهد. هذا يجعلها البطولة الأكثر شعبية للعبة MLBB هذا العام.
PUBG Mobile
جذبت بطولة PUBG Mobile في EWC أكثر من 566,000 مشاهد في ذروتها و206,000 مشاهد في المتوسط خلال تسعة أيام من المنافسة. كانت هذه البطولة الأكثر مشاهدة لـ PUBG Mobile هذا العام.
Honor of Kings
حققت بطولة Honor of Kings في EWC ذروة مشاهدة بلغت 481,000 مشاهد ومتوسط مشاهدين بلغ 92,000 مشاهد، مما يجعلها البطولة الأكثر شعبية للعبة هذا العام.
Free Fire
جذبت بطولة Free Fire في EWC ذروة مشاهدة بلغت 471,000 مشاهد ومتوسط مشاهدين بلغ 206,000 مشاهد خلال 18 ساعة فقط من البث.
Dota 2 (Riyadh Masters 2024)
كانت بطولة Riyadh Masters في Dota 2 صاحبة أعلى جائزة مالية في كأس العالم للرياضات الإلكترونية ($5 مليون). على الرغم من بث البطولة لـ 147 ساعة وجذبها لما يقرب من 27 مليون ساعة مشاهدة، بلغت ذروة المشاهدين 419,000 مشاهد، مما يجعلها أقل من نظيرتها في العام الماضي بحوالي 150,000 مشاهد.
Apex Legends
حققت بطولة Apex Legends في EWC ذروة مشاهدة بلغت 219,000 مشاهد، مما جعلها ثاني أكثر الأحداث شعبية للعبة هذا العام.
Street Fighter
كانت بطولة Street Fighter في EWC الأكثر مشاهدة بين ألعاب القتال في الحدث، حيث جذبت 155,000 مشاهد في ذروتها.
Call of Duty وCall of Duty Warzone
لم يتجاوز عدد المشاهدين في ذروة بطولتي Call of Duty وWarzone في EWC حاجز الـ150,000 مشاهد. كانت بطولة Call of Duty أكثر نجاحًا بقليل من Warzone، حيث بلغت ذروة مشاهدتها 140,000 مشاهد مقارنة بـ 135,000 مشاهد لـ Warzone.
EA FC 24
جذبت بطولة EA FC 24 في EWC ذروة مشاهدة بلغت 108,000 مشاهد، مما يجعلها ثالث أكثر الأحداث شعبية للعبة هذا العام.
PUBG
جذبت النسخة الكمبيوترية من PUBG في EWC ذروة مشاهدة بلغت 105,000 مشاهد، مما جعلها ثالث أكثر الأحداث مشاهدة للعبة هذا العام.
Overwatch 2
جذبت بطولة Overwatch 2 في EWC حوالي 100,000 مشاهد في ذروتها، مما يجعلها ثاني أعلى حدث مشاهدة للعبة هذا العام.
Rocket League
كان أول إحباط كبير من حيث المشاهدة هو بطولة Rocket League في EWC، حيث لم يتجاوز عدد المشاهدين في ذروتها حاجز الـ100,000 مشاهد.
Fortnite
لم تتجاوز بطولة Fortnite في EWC حاجز الـ100,000 مشاهد في ذروتها، حيث بلغت 72,600 مشاهد فقط.
Rainbow Six: Siege
رغم أن عدد المشاهدين في بطولة Rainbow Six: Siege في EWC لم يتجاوز 100,000 مشاهد، إلا أنه كان يتماشى مع بعض أحداث اللعبة هذا العام.
StarCraft 2
بلغت ذروة مشاهدة بطولة StarCraft 2 في EWC حوالي 61,000 مشاهد، مما يجعلها ثاني أعلى حدث مشاهدة للعبة هذا العام.
Tekken 8
جذبت بطولة Tekken 8 في EWC ذروة مشاهدة بلغت 60,500 مشاهد، مما يجعلها السابعة من حيث المشاهدة بين أحداث اللعبة هذا العام.
Teamfight Tactics
سجلت بطولة Teamfight Tactics في EWC ذروة مشاهدة بلغت 35,000 مشاهد، مما جعلها العاشرة من حيث المشاهدة بين أحداث اللعبة هذا العام.
Rennsport
شهدت لعبة Rennsport ذروة مشاهدة منخفضة بلغت 10,000 مشاهد في البطولتين اللتين أقيمتا في EWC، مما يجعلها الأقل من حيث المشاهدة في الحدث.