أخبار الرياضات الإلكترونية

إحصائية جديدة: النساء تشكلن %30 من جمهور الرياضات الإلكترونية

ارتفاع مشاهدات بطولات الرياضات الإلكترونية وتنوع ألعابها المختلفة ليناسب ذوق كل قيمر قد أدى إلى زيادة ملحوظة في عدد المتابعات الإناث بين صفوف جماهير الألعاب التنافسية، وفقاً لإحصائية جديدة

 

ما يشكل قرابة %30 من متابعي الرياضات الإلكترونية في وقتنا الحالي هم النساء، وفقاً لبحث قامت به شركة جمع البيانات Interpret. على الرغم من أن الرقم قد لا يبدو كبيراً من الوهلة الأولى، إلا أنه يمثل زيادة مقدارها %6.5 على النسبة المئوية من عام 2017، وهو مؤشر إيجابي على ازدياد الاهتمام بهذه الرياضة المستقبلية بشكل متسارع بين الإناث.

النسبة التي قامت Interpret بعرضها هي للإناث اللواتي شاهدن حدثاً رياضياً أو بطولة واحدة في السابق، إلا أن الرقم ينخفض إلى %20.3 حينما يصبح السؤال متعلقاً بالمتابعة المستمرة لإحدى البطولات المختلفة في ألعاب الفيديو، لكن الرقم مايزال مشجعاً.

“إن قامت الإناث بالحصول على %6 إضافية بعد عامين من الآن، سوف نصل بمعدل مشاهدة الرياضات الإلكترونية إلى نسبة مشابهة لتلك الموجودة بين لاعبي الفيديو الذكور والإناث عبر المنصات المنزلية والحاسب.” تحدثت رئيسة منظمة Interpret

النسبة التي تحدثت عنها Tia Christianson هي لتوزيع لاعبي العناوين التنافسية حسب الجنس، حيث بلغت نسبة اللاعبات الفتيات %35 للمنصات المنزلية والحواسب. أبرز الألعاب التنافسية للفتيات تضمنت Overwatch و Hearthstone بنسبة %26 لكل منهما من عدد اللاعبين الكلي، كما سجلت CS: GO نسبة مفاجئة قدرها %24 وأتت Dota 2 رابعاً بنسبة %20.

الأرقام الكبرى، على الرغم من ذلك، كانت حاضرة عند انتقال الحديث إلى ألعاب الهواتف الذكية، حيث شكلت النساء نسبة %66 من لاعبي الهواتف الذكية مع تشكيلهن لنسبة مقاربة ل %50 من عدد لاعبي Angry Birds 2 و Pokemon GO، بينما تجاوزت النسبة %50 مع ألعاب Candy Crush، Cookie Jam، Wordscopes والمزيد.

لربما هي بساطة ألعاب الهواتف الذكية وتصاميمها البراقة وسهولة لعبها هي العوامل الأساسية التي تقوم بجذب الجمهور الأكبر من الإناث، إلا أن البعض قد يعدها مدخلاً إلى عالم الألعاب التنافسية الحقيقية ربما. مع ارتفاع معدلات المشاهدة ضمن صفوف الإناث، لا شك أننا نسير نحو مساواة بين الجنسين في مجال الرياضات الإلكترونية، والتشجيع على الانخراط في البطولات والفعاليات قد أصبح أمراً أهم من أي وقت مضى. تبني الفتيات لهذا المجال التنافسي قد بدأ بالفعل في المنطقة العربية، وقد رأينا بضع نتائجه مع فوز فريق POWER eSports المشكل حديثاً ببطولته الأولى قبل أسابيع قليلة.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى