مقابلاتمقــالات مـــفيدة

مقابلة مع مؤسس Spectrum Esports: منظمة واعدة تقارع الكبار في الوطن العربي

هل سمعت باسم Spectrum Esports؟ إن كان جوابك “لا”، فربما حان الوقت لتتعرف على هذه المنظمة الناشئة والواعدة، والتي أصبحت في طريقها لتكون واحدة من أشرس المنظمات الجديدة في عالم الرياضات الإلكترونية بالمنطقة العربية.

 

مع أداء مميز جعلهم أحد أبرز الفرق في بطولة Intel Arab Cup في لعبة League of Legends، إضافة لتحقيقهم تصنيفاً من الأفضل في العالم للعبة CrossFire، وقدومهم أولاً في لائحة أبطال مصر بلعبة Brawl Stars، لدى Spectrum Esports الكثير من الشغف والاندفاع لمقارعة أفضل الأفضل في عالم الألعاب التنافسية.

  • أهلاً وسهلاً بك سيد خطاب، عرفنا عن نفسك في أسطر قليلة لو سمحت. 

. اسمي ”محمد خطاب” من مصر و عمري 23 سنة, طالب MIS في السنة الأخيرة, أعمل كمدير بطولات في شركة ”GBarena”, و انا المؤسس و المدير التنفيذي لمنظمة ”Spectrum Esports”.

  • ما هي Spectrum Esports بالتحديد؟ كيف نشأت هذه المنظمة وما المعنى وراء اسمها المميز؟ 

. منظمة ”Spectrum Esports” هي منظمة مصرية للرياضات الإلكترونية تشترك في أكثر من نشاط في مجال الرياضات الإلكترونية، يوجد شراكة بيننا و بين العديد من الشركات المتعلقة بمجال الرياضات الإلكترونية مثل تطبيق ال”Discord” و أشهر المواقع لتنظيم البطولات فنحن حالياً الأكبر على موقع “GBarena”, و من أكبر المنظمات المصرية على موقع “Battlefy”, و بدأنا مؤخراً بإستعمال الموقع الواعد الجديد “Arab Esports”، و نقوم بتنظيم البطولات الاونلاين لموقع “RawaTV” الخاص لصناع المحتوى, نهتم بتعيين صناع المحتوى في وكالاتنا المتعددة مثل وكالتنا في تطبيق “SHAREit Live” و ايضاً نهتم بمشاركة فرقنا التنافسية في البطولات و المسابقات الكبيرة في كافة الألعاب المختلفة,

تأسست منظمة ”Spectrum Esports” في أواخر 2017 في مصر بواسطتي، كان اسم المنظمة في البداية ”Shadow Clan” عندما كنا نهتم بتنظيم البطولات فقط, ثم قمنا بتغيير شامل للدخول في مجال الرياضات الإلكترونية التنافسي فبالتالي تم تغيير الأسم إلى”Spectrum Esports”.

المغزى وراء الأسم السابق و الجديد للمنظمة هو حبنا للظلال و العمل في الخفاء ثم الظهور بقوة، أصبح شعارنا بعد التغيير الشامل هو ”Rising from the Shadows”، فهو يعبر عن اسمنا السابق و عن طريقة ظهورنا في المنافسة و في عملنا.

  • لقد سمعنا بأنكم وصلتم لمرحلة متقدمة في كأس Intel للعبة League of Legends. هل تستطيع بإن تحدثنا عن أبرز الصعوبات والتحديات بالوصول لهذه المرحلة؟ وما هي أفضل اللحظات التي مررتم بها حتى الآن؟ 

كانت أبرز التحديات بالنسبة إلينا عدم وجود وقت كافي للتدرب قبل البطولة حيث أنه تم إنشاء الفريق قبل بداية البطولة بخمسة أيام، ولكن بفضل الله ثم بفضل اللاعبين قمنا بتكثيف التدريبات قبل بدأ البطولة حتى نستطيع المنافسة في البطولة و بقوة و هذا ما استطعنا تحقيقه في التصفيات الاولى للبطولة وذلك بعد مجهود غير عادي من اللاعبين لذلك أود التوجه بالشكر للاعبين الذين كانوا السبب الرئيسي في هذا الأداء المشرف في البطولة.

و كانت أفضل اللحظات بالنسبة لنا هي لحظة التأهل إلى دوري المنافسين (تصفيات الشرق الأوسط) بعد الفوز علي فريق “Team PK” بنتيجة 2:0 بالرغم من الصعوبات التي واجهناها كعدم لعب أول مباراة لنا بسبب خطأ في تسجيل الفريق في البطولة و تم احتساب الفوز للفريق الأخر، و لكن بفضل الله أصبحنا أول المجموعة في نهاية الجولة ثم عند تأهلنا للجولة الثانية فزنا بأول مباراة و لكن خسرنا الثانية أمام “Kappa Esports” بنتيجة 0:1، و لكن لم ينتهي الأمر عند ذلك لأننا استكملنا مشوارنا في الLB و حصلنا على فرصة اللعب مرة أخرى ضد “Kappa Esports” عندما واجهناهم في الLB و فزنا بنتيجة 2:0 بعد استسلامهم في المباراة الثانية.

  • كيف تتم عملية اختيار اللاعبين لديكم؟ وكيف يبدو التواصل بينكم في المنظمة؟ 

يختلف إختيار اللاعبين من لعبة إلى أخرى, مثلا في لعبة “Fortnite” يتم اختيار اللاعبين المحترفين بناءاً على الأرباح التي فاز بها اللاعب في جميع المسابقات الرسمية، أما في لعبة “League of Legends” فيتم إختيار اللاعب بناءاً على خبرتهم في اللعبة و قدرتهم على التكيف مع الفريق مع وضع الرتبة الخاصة بهم في عين الإعتبار.

التواصل بيننا في المنظمة جميل و سلس الى أبعد الحدود فنحن هنا جميعا كعائلة واحدة وذلك ما يميز منظمة “Spectrum Esports”.

  • هل تستطيع مشاركة بعض أساسيات التدريب لدى لاعبيكم لبقائهم في أفضل الحالات التنافسية؟

لا أستطيع التحدث كثيراً عن أسس التدريب حيث أنها من أسرار إبقاء الفرق في حالة مستقرة و متطوره دائماً، ولكن أعتقد أنه من أساسيات إبقاء لاعبينا في أفضل الحالات التنافسية هو اللعب و التدريب المستمر ضد فرق أجنبية أخرى في نفس المستوى أو في مستوى أعلى.

  • من المبهر امتلاك منظمتكم لعدة فرق ممتازة في ألعاب الفيديو التنافسية، فالأمر لا يقتصر فقط على League of Legends وإنما يمتد ايضاًً لكل من لعبتي CrossFire و Brawl Stars. حدثنا قليلاً عن تلك الفرق وانجازاتها، ولم وقع اختياركم على هاتين اللعبتين بالتحديد؟

    وقع أختيارنا على هاتين اللعبتين لانها من الألعاب اللامعة في مجتمع الرياضات الإلكترونية المصري التنافسي.

    فريق “Spectrum Esports” في لعبة “CrossFire” هو عبارة عن مجموعة من الأصدقاء المحترفين في اللعبة و كانوا معروفين سابقاً باسم “Frag Nation”، و لقد حققوا إنجازات عديدة كتحقيقهم وصيف أول نهائيات مصرية في بطولة CFS الوطنية عام 2018، و حصولهم على المركز الثالث في بطولة CFS MENA عام 2019، و حصولهم على المركز الأول في بطولة CFOL S2 عام 2020 و حصولهم على المركز الثالث في الدوري المصري للعبة CrossFire عام 2020. تم دعوة الفريق للدوري العالمي CrossFire Elite League عام 2021 بسبب حصولهم على المركز الأول في الCFOL S2 عام 2020 و كونهم أحد أفضل 8 فرق في العالم للعبة CrossFire، و نحن على ثقة عالية بأنهم سيقدمون أداء مشرف في هذه البطولة و نحن واثقون أتم الثقة في جميع أفراد الفريق و الكابتن الخاص بهم “أمير ابراهيم” لقيادتهم نحو الفوز بالمزيد من الألقاب.

    أما عن فريق “Spectrum Esports” في لعبة “Brawl Stars” فهو أول المتصدرين في اللعبة على مستوى جميع الفرق المصرية، و ايضاً الفروع الفرعية للفريق “Spectrum X” و “Spectrum Y” و “Spectrum Z” يتواجدون في قائمة أفضل عشرين فريق مصري على مستوى جميع الفرق المصرية.

  • ما هي بعض مشاريعكم الحالية والمستقبلية؟ هل تنوون التوسع للمزيد من الألعاب قريباً؟ 

مشاريعنا الحالية هي  التركيز و بذل الجهد على جانب الفرق التنافسية لكي نحقق الإنجازات و الألقاب في جميع البطولات التي نشارك بها و نثبت أنفسنا في المشهد التنافسي للرياضات الإلكترونية في مصر و الشرق الأوسط، أما بالنسبة لمشاريعنا المستقبلية فنحن نسعى إلى التطوير من الGaming House خاصتنا لكي نوفر المزيد من الراحة إلى اللاعبين لكي نحصل على أفضل أداء في البطولات، نسعى إلى الحصول على جذب اهتمام الرعاة والحصول على دعمهم، زيادة شركائنا و توسعة وكالاتنا، و أيضاً نسعى إلى تنظيم البطولات على أرض الواقع و ليس أونلاين فقط.

نهدف إلى التوسع في المزيد من الالعاب فنحن لدينا بالفعل فرق في الألعاب التالية:
League of Legends, CrossFire, Fortnite, Brawl Stars, Clash Royale, FIFA
و نسعى إلى إنشاء فرق محترفة في Valorant و PUBG Mobile تناسب اسم ”Spectrum Esports”.

  • بعض النصائح التي تتوجه بها للاعبين الناشئين وكيف يستطيعون التقدم في سلم اللعب الاحترافي؟ 

نصائحي لجميع اللاعبين الناشئين الذي يحاولون الوصول إلي اللعب الاحترافي هي مواصلة التمرين و التطوير من مهاراتهم و المشاركة في البطولات و المسابقات التي تقام على العديد من المواقع مثل “GBarena” و “Battlefy” و “Toornament” و “Arab Esports“، لكى يختبروا أنفسهم في اللعب التنافسي، و محاولة التقديم و الأشتراك في إختبارات فرق الرياضات الإلكترونية الموجودة حالياً. يوجد العديد من الفرق الآن التى تقدم العديد من الفرص للاعبين للوصول الى اللعب الأحترافي، و لكن على هؤلاء اللاعبين الناشئين الإستعداد ذهنياً لهذا المستوى من اللعب لأن عليهم أحترام زملائهم في الفريق و أحترام مديرهم و تقبل الآراء المختلفة، و عدم الإستسلام و عدم الإحباط من الخسارة أو من النقد.

  • أين يمكننا متابعة آخر إنجازات الفريق وأخباره؟  

يمكن متابعة آخر إنجازات الفريق وأخباره من خلال صفحة الفيسبوك الرسمية خاصتنا و سيرفر الديسكورد الرسمي الخاص بنا.

  • شكراً جزيلاً لك على وقتك بالإجابة على هذه الأسئلة. نتمنى لكم كل التوفيق في المسابقات القادمة!

    كل الشكر لكم!
اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى