أخبار ألعاب الفيديوفالورانت

نظام Valorant لمكافحة الغش قد يهدد حاسوبك!

عنوان Valorant هو أول لعبة تصويب تكتيكية من Riot Games ، و قد تلقت العديد من الآراء الإيجابية منذ صدور نسخة البيتا المغلقة، الشيء الذي دفع اللاعبين إلى الإقبال عليها بكثرة. و لكننا لن نتحدث اليوم عن لعبة Valorant  نفسها، بل سنلقي الضوء على نظام مكافحة الغش Vanguard  المصاحب لها، و الذي تدور حوله مؤخرا بعض الشكوك بخصوص التهديد الذي قد يسببه للحواسيب عند تثبيته.

في فيديو له تحت عنوان  Why You Shouldn’t Install VALORANT ” “، زعم يوتيوبر الألعاب و التكنولوجيا المعروف باسم Mutahar  بأن نظام Vanguard  لمكافحة الغش خطير على أمن و خصوصية المستعملين، و قد أورد في الفيديو الأسباب التي تدعم ذلك.

فعلى حد قوله، برنامج التعريف Vgk.sys الخاص بنظام مكافحة للغش يملك أقصى وصول ممكن للحاسوب لأنه يشتغل على حلقة الحماية Ring 0  في Windows 10 ، ما يعني أن بإمكانه الوصول إلى كل بياناتك و حتى التعديل عليها دون موافقتك، و ما يزيد الشك هو كونه يعمل تلقائيا بمجرد تشغيل الحاسوب حتى إن لم تكن بصدد لعب Valorant، و ليست هنالك أية إمكانية لإيقافه عن العمل بشكل مؤقت، الشيء الذي يدفعنا لطرح العديد من التساؤلات حول الغاية الحقيقية من ورائه.

و قد قام RiotArkem  ، و هو أحد المبرمجين المسؤولين عن مكافحة الغش في  Valorant  بتأكيد كل تلك المعطيات، حيث صرح في جواب له على محادثة بخصوص هذا الموضوع في موقع Reddit،  بأن برنامج Vanguard  لن يعتبر الحاسوب موثوقا ما لم يتم تحميل Vgk.sys  عند تشغيل النظام، و ذلك حسب قوله يساعد على إيقاف محاولات الغش التي قد يتم إضافتها قبل التشغيل للتلاعب بالبرنامج نفسه أو بمكونات النظام ككل. و لكن أشارMutahar  إلى أنها حجة ضعيفة،  فمن السهل تجاوز البرنامج باستعمال وضع إدارة النظام | System Management Mode  ، و حظر Valorant للعديد من اللاعبين بعد أن اكتشفت غشهم خلال فترة البيتا المغلقة هو دليل على أنهم قد نجحوا في استخدامه  بالفعل .

من جهة أخرى أضاف RiotArkem بأن برنامج تعريف Vanguard لا يقوم بجمع أي معلومات شخصية من حواسيب اللاعبين من أجل إرسالها إلى Riot Games  أو إلى أي طرف آخر، و بالإمكان إلغاء تثبيته في أي وقت. و لكن ليس هناك أية طريقة للتأكد من ذلك حسب Mutahar ، و حتى إن وثقنا بهم و افترضنا صحة ادعائهم، سيبقى نظام مكافحة الغش الخاص بـ Valorant  مصدر تهديد، فلا يوجد ما يضمن سلامة اللاعبين من المخترقين الذين قد يجدون فيه ثغرة ما تمكنهم من استغلاله للوصول إلى البيانات.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى