أخبار الرياضات الإلكترونية

هل انتهى عهد اللعب المجاني في الألعاب التنافسية ؟

منذ وقت ليس ببعيد، تحولت Team Fortress 2 إلى لعبة مجانية للجميع مع إضافات ممكن شرائها بشكل اختياري، لتنضم بذلك إلى عدة ألعاب أخرى اتبعت نفس النمط لتصل إلى أكبر عدد ممكن من اللاعبين. إلا أنه ومؤخراً يبدو أن مطوري الألعاب بدأوا بالابتعاد عن هذا النمط، فالإعلان الجديد لتحول LawBreakers لعبة Cliff Bleszinski مطور Gears of War إلى نمط الدفع للشراء قد ينذر بانتهاء عهد الألعاب المجانية من جديد.

LawBreakers ليست الوحيدة في هذا، فهناك Black Desert Online والتي صدرت سابقاً هذا الشهر حيث تحولت من نمط اللعب المجاني في دول آسيا إلى لعبة مدفوعة الثمن في أنحاء العالم. Overwatch و Battleborn هما مثالين آخرين يخطران على البال لألعاب ظنت التوقعات بمجانيتها، لنرتطم بصخرة الواقع كونها ألعاب مدفوعة الثمن أيضاً.

مالذي يدفع هؤلاء المطورين إلى التخلي عن نمط اللعب المجاني مع ازدهار أمثلة أخرى ك DOTA 2 و LoL، بالإضافة لألعاب الهاتف الذكي؟ في الحقيقة، لا نعتقد بأنه الجانب المادي فألعاب النمط المجاني تدر أرباحاً هائلة مقارنة باللعبة كاملة الثمن حتى. هل يكون الأمر هو للتحكم بمجتمع اللاعبين بشكل أفضل؟

عندما أعلن “CliffyB” عن تحول LawBreakers إلى النمط المدفوع قام بتبرير خياره بإضافة المزيد من العوامل المظلمة والعنيفة على اللعبة. إحدى أكبر الأخطاء التي تقع بها الألعاب المجانية هي إتاحتها للجميع بمن في ذلك ماهم دون السن القانوني. لا يتعلق الأمر بالعنف فقط بالنسبة لمشكلة الكثير مع هؤلاء، فجميعنا نُقر بأنهم مزعجون أغلب الأحيان في صراخهم المستمر وشتائمهم التي تخرب من جو اللعبة وتصرفاتهم غير المسؤولة ضمن الألعاب، مما يجعل اللعب ضمن فريق صعباً وغير مثالي.

عند وضع لعبتك للشراء فقط فإنك تكون قد قدمت أقصى مالديك لاختيار جمهور أكثر نضجاً وجدية، بالإضافة لتأكدك من أن جميع اللاعبين سيدفعون لك مستحقاتك دون أن يستغلوا حقيقة وجود اللعبة بالمجان بلعبهم لها لسنوات دون أن تستفيد منهم مباشرة. السبب هنا إذاً يتعلق بجميع الجوانب بمجتمع اللاعبين الجيد، فالمجتمعات السيئة تملئ الألعاب المجانية بكثرة حالياً.

هل أنت مع أم ضد الألعاب المجانية وهل ستحزن لرؤيتها تذهب خارج السوق التنافسي من جديد؟ أعلمنا في التعليقات.

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى