أخبار ألعاب الفيديو

مراجعة لعبة Mortal Kombat 11

يزخر عالم الألعاب بمختلف التجارب المتنوّعة التي تناسب كافّة أذواق اللاعبين وتوجهاتهم، ولعل ألعاب القتال تعد واحدةً من أبرز تصنيفات هذه الألعاب، لا وبل أقدمها. كما أن سلسة Mortal Kombat تعد من أقدم هذه الألعاب وأكثرها بروزًا طيلة 25 سنةً ماضية. وها نحن الآن نستقبل الجزء الحادي عشر من سلسلة Mortal Kombat بعد ان حصلنا على نسخة مجانية من شركة Warner Bros لمراجعتها

 

 

الذي أراه دون مبالغة واحدًا من أكثر الأجزاء والألعاب طموحًا من أستوديو NetherRealm، وقد يؤدي الطموح والسقف المرتفع كثيرًا أثناء التطوير الى نتائج “غريبة” إن صح التعبير، وأقول هذا من منطلق اعتقادي بأنّ بعض أطوار اللعب في هذا الجزء الجديد تبدو عبثيةً بعض الشيء ولا تملك في جوهرها مغزىً واضح أو هدفًا محدد.

وأرجو أن لا تسيؤوا الحكم بما قلته آنفًأ، فإني لا أزال أرى هذا الجزء حاملًا للجوهر الأساسيّ لسلسلة Mortal Kombat الذي لا طالما اعتدنا عليه خلال هذه السنين المنفرطة. فاللعبة تمتاز بطور قصةٍ أراه الأفضل على الإطلاق مقارنةً مع الأجزاء السابقة، والجميل أنها مترابطة لا سيما مع Mortal Kombat 9 و 10. وتتمحور القصة باختصار حول شعور شخصية Raiden بالغضب الشديد تجاه مختلف العوالم التي تكشّر عن أنيابها تهديدًا باجتياح عالم الأرض أو Earthrealm، ما يجعل من هذه الشخصية تتصرف بنهجٍ قاسٍ يتجسد في طريقة تصفيته لشخصيّة Shinnok في سبيل ارسال رسالةٍ تهديد ووعيد لعالم Neatherrealm وحكّامه الجدد على وجه الخصوص، وفي خضم كلّ هذا، تقدم اللعبة شخصية Kronika التي تبدي اعتراضها على Raiden، والذي بدأ يعبث بعوامل الزمن، لا سيما وأن Kronika تعدّ حارسة الزمان في عالم اللعبة. وهذه الأحداث كلها مقسّمة على بضعة أقسامٍ روائية يركز كلُّ واحدٍ منها على شخصيةٍ محددة ومختلفة عن سابقتها، ما يعني أن السرد الروائي وطريقة طرحه مشابهة تمامًا لما كان عليه الأمر في الجزئين السابقين من السلسلة.

أما جوهر اللعبة وتصميم جوانبها الأساسي فلا حرج عليها، إذ تمتاز اللعبة برسوميات ممتازةٍ في غاية الدقة والتفاصيل، بحيث يشمل ذلك تصميم المراحل والحلبات والشخصيات وكذلك حركاتها وأزيائها على حدٍ سواء. هذا يجدر الذكر أن اللعبة تعمل على نسخة معدّلة من محرّك Unreal Engine 3، وهو ذاته الذي استخدم في تطوير الجزء التاسع من السلسلة. ولاختصار هذا الجانب، يمكن لي القول بأنّ Mortal Kombat 11 تمتاز بأفضل الرسوميات على الإطلاق من بين الألعاب القتالية حتى هذه اللحظة.

وبعد الانتهاء من طور القصة، يتوفّر للاعب من بعد ذلك عددٌ من أطوار اللعب الفرديّ والجماعي كذلك. وتعليقي الوحيد هنا يتعلق في أطوار اللعب الجماعيّ. فكلنا نعلم أنّ مختلف الألعاب القتالية مثل Injustice 2 وغيرها تحوي أنظمة تعديلٍ تتيح تخصيص اللاعب لشخصياته المفضلة من حيث حركاتها واستعراضاتها وأزيائها وبعضًا من قدراتها، بحيث يتسم هذا النظام عمومًا ببساطته وسهولة استخدامه. لكني، وللأسف، أرى أن هذا النظام بعيدٌ كل البعد عن التصميم المتّزن والبساطة في لعبة Mortal Kombat 11، لدرجة يجد المرء فيه عناصر شبيهة بالـ RPG، وهو أمرٌ مضحك في نفس الوقت بحكم أن اللعبة ليست لعبة RPG بطبيعة الحال. مثلًا، قد يختار اللاعب شخصية Scorpion، ومن بعدها يختار ثلاثة أنواعٍ من العتاد يختارها اللاعب ومن ثم بقوم بعمل Grind بكل معنى الكلمة لتحسين هذه الأنواع من العتاد، لكن المشكلة تكمن في وجود مسألة الحظ، فكسب نقاط تحسين العتاد يتوقف على توافق نوع هذه النقاط مع نوع العتاد بحدّ عينه، وغيرها من المشاكل التي لا تبدو واضحةً حتى هذه اللحظة، بالتالي لا أستطيع الا أن أصف هذا النظام بالأسوأ على الطلاق، وآمل من المطورين أن يسرعوا في تحسينه أو استبداله بآخر كليًا لا سيما وأنه مقتصر على أطوار اللعب غير المتعلقة بالقصّة أو اللعب الفردي، ما يزيد من غرابة الأمر بالنسبة لي على الأقل.

لكن لا تزال اللعبة تحمل في ثناياها أمورًا رائعة كثيرة يستحق أن يتوقف المرء عليها ويمدح أستوديو NetherRealm لقائها، فنظام القتال أو اللعب يمتاز باستجابة عالية وسريعة للغاية، كما أن توازن الشخصيات فيما بينها في غاية الثبوتية والاعتدال، إذ لا أعتقد بأنّ هنالك شخصيات تتفوق بالقوة على غيرها بصورةٍ ملحوظة وغير منصفة، ما يزيد من حماس اللعبة وروح التنافس. ناهيك عن الاضافات الجميلة مثل قدرة الاستعانة بشخصياتٍ جانبية لتقديم المساعدة أو استهلاك بعض الأغراض لزيادة مستوى الصّحة في خضم المباراة. كما أرى أن المطورين قد أبلوا حسنًا في تقديم تجربة منصفة لجمهور اللاعبين الجدد على السلسلة واولئك القدامى على حدٍ سواء.

فاللعبة تتيح كميّةً كبيرة من الفيديوهات التعليمية التي توضح كثيرًا من تفاصيل الحركات ونظام التحكم وما شابهها من أمورٍ تتعلق بجوهر أسلوب اللعب. كما تقدّم اللعبة نوعًا من نظام التقدّم ضمن طور يدعى Krypt يقوم اللاعب من خلاله باختيار شخصيته المفضلة ومن ثم فكّ مختلف الأغراض المتعلقة بهذه الشخصية مع كل مباراة مثل الأزياء والرسومات وغيرها.

لكن اعتراضي الوحيد هنا يكون على ادراج حركات الـ Fatalities و الـ Brutalities ضمن هذه الأمور القابلة للربح، إذ أعتقد أنه من الواجب أن تتوفر هذه الحركات تارةً واحدة وبشكلٍ كامل كونها جزء من التجربة الأساسية لأيّ لعبة Mortal Kombat، أو حسبما أعتقد شخصيًا على الأقل. وهذا ويتم فكّ صناديق الـ Krypt من خلال ربح مختلف العملات والأرواح والقلوب التي قد يستعصي على اللاعب استحواذها بصورةٍ سريعة وبكميات مرضية، فهي تحتاج لكثيرٍ من الوقت والصبر. وأرى أن هذا الطور جيّد لكن بحاجة لبعض التحسينات كتقليل صعوبة الربح وتوفير مزيدٍ من الأغراض الجّذابة والجديرة باهتمام اللاعب بحق.

أما طور اللعب الجماعي التنافسي أو الـ Competitive، فيعد بالنسبة لي واحدةً من أفضل جزئيات هذا الجزء من السلسلة. بهذا الطور مجرّد من أي تخصيصات وتعديلات على الشخصيات، بحيث يرتكز جوهرها على حسن أداء اللاعب وتفوق مهاراته على خصمه بالصورة البحتة. والمشكلة الوحيدة التي واجهتني هي وجود بعض التأخير أو الـ Lag من حيث الاتصال بالخوادم، فيما كان نظام الـ Matchmaking في غاية السلاسة، ولا أتوقع أن يكون هنالك مشاكل اتصال كبيرة تعيق من التجربة العامة لهذا الطور.

وهذا ويجدر الذكر بأنّ للعبة طور لعبٍ آخر يدعى AI Battle، حيث يخوض اللاعب معارك ضمن فريقٍ يشكله في وجه فريقٍ آخر. ويتكون الفريق الواحد من عددٍ من المدافعين وآخرين مهاجمين، بحيث يتعيّن على اللاعب مهاجمة الفريق الخصم ومن ثم الانسحاب وأخذ وضعية الدفاع وهكذا. ويوفّر هذا الطور عديدًا من المكافئات اليومية. وبالنسبة لي لم أرى أي ضررٍ من تجربة هذا الطور، إذ أعتقد أنه ممتع وسيلقى اعجاب كثيرٍ من اللاعبين.

وفي النهاية، لا يمكن لي أن انكر مدى صلابة ومتانة أسلوب اللعب الذي تقدّمه لعبة Mortal Kombat 11، كما لو أنها تحافظ على ارث السلسلة بصورةٍ أكثر من رائعة مع وجود بعضٍ من الاضافات التي قد تخلل بعضها مشاكل بسيطة واشكالياتٍ لا أرى حلّها واصلاحها بالأمر البعيد أو المستبعد. فبغض النظر عن بعض هذه المشاكل ومشاكل الصوتيات القليلة هنا وهناك، فإني أعتقد بأنّ هذا الجزء يجسد عودةً محمودة لهذه السلسلة الرائعة بأسلوب لعبٍ وقتالٍ غير ممل مفعم بأطوار اللعب الجديدة والمثيرة للاهتمام.

الإيجابيات:
– رسوميات خلّابة
– تمثيل صوتيّ ممتاز
– حبكة وقصّة جيّدة
– نظام قتال وأسلوب لعب محكم التصميم وفي غاية الاتّزان
– تشكيلة واسعة من الحركات القتالية
– طور لعب جماعيّ تنافسيّ ممتع

السلبيات:
– مشاكل بسيطة في الصوتيات
– كان من الممكن أن يتوفر خيار موسيقى أفضل من الحالية
– نظام التخصيص أو الـ Gear System يحتاج لكثيرٍ من التحسين واعادة النظر

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى