مقابلات

من الساحات الأوروبية إلى المنافسات العربية: مقابلة مع فريق QLASH القادم بقوة

لا شك بأن الوطن العربي يعيش مرحلة هامة من مراحل تطور مجال الرياضات الإلكترونية وألعاب الفيديو، كيف لا وقد أصبح لمجال التسلية الرقمية أهمية كبرى في تكوين الاقتصاد المستقبلي لعدة دول عربية كالإمارات المتحدة والتي أعلنت نيتها بأن تصبح عاصمة للرياضات الإلكترونية العالمية.

 

 

مع طموحات كتلك، فلا بد أن الساحة العربية قد أصبحت مثيرة للاهتمام للمستثمرين العالميين، وأحد أبرز أولئك المستثمرين هو حتماً فريق QLASH العالمي، والذي ارتأى التوسع في الوطن العربي راكباً موجة الفرق الاحترافية حديثة العهد التي قامت بإبهارنا بمستواها عبر العامين الماضيين.

قمنا بالجلوس والحديث مع السيد “أحمد ضياء” مدير فريق QLASH بفرعه للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث ناقشنا معه بعض قضايا الرياضات الإلكترونية العربية، نشأة الفريق وأبرز إنجازاته، بالإضافة للصعوبات التي واجهها حتى الآن في سبيل التميز محلياً.

 

  • بداية أرحب بك سيد أحمد معنا في إيسبورتس ميدل إيست. كيف حالك؟ أود منك أن تقوم بتعريف قرائنا عن نفسك وعن المنظمة في أسطر قليلة.

اسمي احمد ضياء من مصر وعمري 24 عام المدير و المسؤول عن فريق QLASH في الشرق الاوسط.

فريق QLASH تأسس في اوائل 2017 في ايطاليا على يد Luca Pagano و Eugene Katchalov، وتتمثل مهمتنا في إنشاء اتصال قوي وفعال وجذاب داخل مجتمعات الألعاب من خلال الاستخدام المبتكر لإنتاج المحتوى وإدارة اللاعبين وتنظيم الفعاليات المجتمعية والتنافسية.

  • تُعد منظمة Team QLASH واحدة من المنظمات الأوروبية البارزة، فكيف تم اختيار الوطن العربي كسوق مناسب للتوسع به؟ ما هي رؤية المنظمة لهذه الساحة الناشئة إن صح التعبير؟ 

بدأت مع فريق QLASH من حوالي سنة ونصف كمدير لفريق بابجي موبايل، و استعنت بلاعبين عرب للأشتراك في البطولات العربيه و الاوروبيه .. اداره المنظمه لاحظت قوه و عقليه الاعيبه العرب و بحثت في المنطقه العربية، وجدت مستوايات تستحق الاهتمام و مجتمع كبير من اللاعبين و اللاعبات، خصوصاً بعد حضور اشخاص لـ Insomnia Egypt 2019
ووجدت الروح التنافسيه و المجتمع الذي يتشابه تماماً مع المنطقه الاوروبيه، وقررت ان تستثمر في المنطقة.

  • لقد قمتم بتحقيق العديد من الإنجازات حتى الآن وإظهار مستوى عالٍ من الاحترافية يليق باسم QLASH. ما هي الانتصارات التي حملت القدر الأكبر أهمية بالنسبة لكم سواءاً كان ذلك الأمر معنوياً أو مادياً؟ 

في خلال الشهور السابقه قدرنا ان نمثل مصر في بطوله ريدبول لالعاب الموبايل المفتوحه ( Redbull MEO ) التي سوف تقام في اسبانيا في خلال الشهور القادمه عن لعبتي براول ستارز و هيرث ستون، ايضاً حققنا مراكز من توب 5 في بطولات ببجي موبايل مثل بطوله BIGO و بطوله MENA. اخر انجزاتنا اننا تأهلنا لبطولة NEXUS ARABIA 2019 في المملكه العربيه السعوديه بعد تغلبنا على 170 فريق محلي في لعبه ليج اوف ليجندز.

  • لتحقيق تلك الانتصارات لا بد من أنكم قمتم باختيار لاعبيكم بعناية فائقة. هل يمكنك التحدث قليلاً عن عملية انتقاء اللاعبين لديكم وما هي أهم التدريبات التي يمرون بها للمحافظة على مستواهم هذا؟

في الواقع نحن مختلفين قليلاً في انتقاء الاعبين في فريقنا , حيث اننا نقوم باختبارات ذهنيه و IQ قبل اختبارات المستوى في اللعبه، حيث ان عقليه الاعب و ردود افعاله اثناء اللعب يوثر على الفريق بشكل كبير.

  • لا بد أن متابعيكم يعلمون قسوة ما حدث لكم في بطولة Nexus 2019 الأضخم عربياً في League of Legends، فهل يمكنك التحدث بالمزيد من التفاصيل عما جرى وقام بمنعكم من المشاركة في هذا الحدث الضخم؟

للأسف هذا قد يكون اسوء ما حدث منذ ساعة انشاء الفريق، للاسف لم نتمكن من السفر بسبب ضيق الوقت حيث ان الوقت بين التصفيات و السفر كان 11 يوم فقط، ولم نتمكن من انهاء جميع الاجراءات بسبب التجنيد الاجباري في مصر.

  • ما هي أبرز الصعوبات التي تواجه المنظمات العربية الجديدة حسب تجربتكم؟ وما هي سبل التفوق عليها أو التسهيلات التي يجب تقديمها للتحسين من مستوى الرياضات الإلكترونية المحلية؟

برأيي يجب على الجهات الحكومية أن تقدم تسهيلات لسفر لاعبي الايسبورتس في الوطن العربي وان تقوم ببعض الاستثناءات مع ضمانات حقيقية، و المشكله الثانيه هي الانترنت، فإن اللاعب الأوروبي دائما متفوق على اللاعب في الشرق الأوسط بسبب الPING.

  • منافسوكم قد أصبحوا كثر لا محالة، خاصة مع تزايد أعداد الفرق الاحترافية ذات المستوى العالي في المنطقة. هل يوجد فريق معين تُعدونه منافسكم اللدود؟ وما رأيكم بالمستوى الحالي للفرق المحلية مقارنة مع الفرق العالمية؟

من حسن الحظ انه تربطني علاقات عمل و صداقة مع معظم فرق المنطقة، و نقوم بدعم بعضنا البعض. أما عن المنافسين فهم يختلفون بين كل لعبة وأخرى، مثلاً في لعبه ليج اوف لجندرز منافسنا اللدود هو فريق نصر ايسبورتس من اقوى فرق المنطقة، و نحن نتطلع الى مقابلته في البطولات القادمة.

  • ماذا عن طموحاتكم وأهدافكم المستقبلية؟ هل نستطيع التعرف على القليل من مخططات QLASH القادمة وربما الألعاب التنافسية التي سنرى منكم فرقاً خاصة لها؟

هدف QLASH في الشرق الاوسط تنمية مجال الرياضات الإلكترونية في المنطقة والسيطرة على جميع القاب المنطقة طبعاً، ونحن نتطلع الى انشاء فريق للعبه CSGO و Apex Legends.

  • ما هي نصائحك الشخصية لكل من يرغب باللعب بشكل احترافي في الوطن العربي؟ وكيف يمكنك طمأنة الأهل بأن مجال الرياضات الإلكترونية قد أصبح مجالاً رياضياً متكاملاً يضمن مستقبل أبنائهم؟

نصيحتي لمن يرغب في العمل أو الاحتراف في مجال الايسبورتس بأن يهتم بدراسته و يعطي أولويات لحياته، احترام زملائك في الفريق و مديرك، الأعتراف بالخطأ، وعدم لوم اعضاء الفريق اثناء المباراة.

بخصوص الأهل في الوطن العربي فنحن نواجه عدة مشاكل طبعاً، وأعتقد بأن حلها يتم عن طريق الإعلام. يجب على التلفزيون و الصحف أن تقوم بتغطية الايسبورتس و ان تهتم بتصدير هذه الثقافه الى كافه الاعمار.

  • هل تود إضافة أية كلمات أخيرة؟ وكيف يستطيع قراءنا مشاهدة آخر التحديثات من منظمة QLASH؟

شكراً لك و للقائمين على هذا الموقع لدعم فرق المنطقه 🙂

يمكنك متابعه اخر اخبارنا من خلال تويتر او الفيسبوك

  • شكراً جزيلاً لك سيد أحمد على إعطائنا القليل من وقتك. نتمنى لكم كل التوفيق في المنافسات المقبلة والمزيد من النجاحات محلياً وعالمياً!

شكراً لكم!

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى