مقابلات

مقابلة حصرية مع فريق Six Paths للرياضة الإلكترونية

نواصل في منظمة الرياضات الإلكترونية بالشرق الأوسط (eSoports Middle East) بإستظافة عدد من الوجوه المختلفة في الساحة العربية للرياضات الإلكترونية، واليوم الضوء يُسلّط على فريق ناشئ حديثًا ولكن إستطاع أن يلفت الأنظار إليه بما حقّقة من إنجازات جيّدة في الآونة الأخيرة.

اليوم نستظيف عبد الرحمن مؤسس فريق Six Paths، لكي نطرح عليه بعض الأسئلة.

1. في البداية عرّف وقدم للسادة القرّاء Six Paths؟
Six Paths هي منظمة مقرها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتنافس حاليا في أوفرواتش و ألعاب القتال المتنوعة مثل دراجون بول فايترز. أسست المنظمة في أوائل عام 2017 لتصبح واحدة من أكثر المنظمات المعروفة في لعبة أوفيرواتش كخاص. و مازلنا نعمل على توسع المنظمة لتشمل ألعاب تنافسية مختلفة. هدفنا أن نغير مفهوم الرياضات الإلكترونية في المنطقة العربية لنجعل منها محط أنظار العالم كمنطقة مليئة بالمواهب و القدرات.
2. ما الذي يميز Six Paths عن غيرها؟
ما يجعلنا مختلفين عن المنظمات الأخرى هو أن Six Paths تأسست بشغف للرياضة الإلكترونية من قبل لاعبين هدفهم أن يجعلوا منطقة الشرق الأوسط محط أنظار العالم كمنطقة مليئة بالمواهب على صعيد الألعاب مما يجعل اللاعبين في Six Paths أسرة واحدة.
3. هل من الممكن ان تعطينا ولو بإختصار الهرم الإداري، يعني من المسوؤل على Six Paths وكيف يتم توزيع المهام على المشرفين والعالمين فيها إلخ…
يتم تقسيم المخطط التنظيمي Six Paths إلى قطاعات مختلفة تخضع لسيطرة الرئيس التنفيذي عبد الرحمن الشافعي.
للألعاب المختلفة، يتم تعيين مدير لرصد وتتبع التقدم المحرز في تلك اللعبة. أيضا، لبعض الألعاب يتم تعيين مدرب لمساعدة اللاعبين على تحسين.
أيضا، SixPaths لديها صناع المحتوى الخاص بنا والمستشارين القانونيين للمساعدة في تحسين Six Pathsليس فقط في الألعاب ولكن أيضا كمنظمة ككل.
4. ما هي الصعوبات التي واجهتها ولا تزال تواجهها Six Paths؟
واجهت SixPaths الكثير من الصعوبات في البداية لتأسيس سمعة راسخة كمنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما واجهنا صعوبات في المسائل المالية حيث احتاج اللاعبون إلى المزيد من الدعم اللوجستي ليكونوا قادرين على رفع مستواهم والتنافس على مستوى أعلى.
لأننا بدأنا كفريق، ما زلنا في المرحلة الانتقالية لتحويل SixPaths إلى منظمة تتطلب أيضا تمويلا إضافيا لتكون قادرة على المنافسة على المستوى الدولي.
5. كم عدد الأقسام وانا اقصد فرق الألعاب وما هي؟
حاليا نحن نملك قسمان للالعاب التنافسية و هي Overwatch و الالعاب القتالية المتنوعة.
نحن أيضا نمتلك صانع محتوى في لعبة Dota2 الذي يمثل Six Paths على منصة البث المباشر Twitch.
6. كيف تتم عملية اختيار اللاعبين للانضمام للـ Six Paths، وهل عندكم قسم خاص بالإنتدبات؟
للانضمام إلىSix Paths،يجب على اللاعبين المرور بمرحلة من الاختبارات لاختبار مستواهم ومهارتهم.
بعد هذه المرحلة، يتم تصفية اللاعبين من خلال عوامل أخرى مثل فرص توافر السفر والعمر الخ.
7. هل في حالة انضمام لاعب إليكم يتم ابرام عقد معه، وهل يتقاضى اجرا؟
بعد اجتياز مرحلة الاختبارات، يتم ابرام عقد ملزم لضمان التزام اللاعب تجاه الفريق وذلك يعطينا فرصة لدعمه من خلال المعدات، الزي الرسمي للفريق إلخ…
8. هل لكم ممول خاص ام كل شيء من الاجتهادات الفردية؟
ليس لدينا أي مستثمر مالي كل شيء الآن من الاجتهادات الفردية ولكن نحن برعاية MSI التي تساعدنا على تزويد اللاعبين بالمعدات اللازمة للتنافس على مستويات أعلى.
9. هل تواصلت معكم شركات للدعمكم ماديا؟
العديد من الشركات والجهات الراعية التي أبدت اهتماما بمنظمتنا تواصلت معنا لكننا ما زلنا في عملية اختيار الراعي الصحيح الذي يشاركنا نفس الأهداف.
10. فريق Six Paths كان خاص لعبة Overwatch، ولكن تم تغيير التوجه، لماذا؟
فقط لتصحيح، نحن لا نزال نركز كثيرا على فريقنا المتناسة في أوفيرواتش. كان لدينا دائما رؤية للنمو والتوسع في عناوين تنافسية أخرى ولكن كنا ننتظر الفرصة المناسبة لذلك.
نحن نعمل على جعل Six Paths مركزا لمجتمع الألعاب ورفع معايير الجودة لنصبح مثالا يحتذى به للفرق أخرى.
11. اعطينا قائمة للإنجازات التي حققتها منظمة Six Paths؟
تمكنت Six Paths من تحقيق انتصارات مختلفة في البطولات. فلقد تمكّن اللاعب Deadfish من تحقيق بطولات متنوعة على مستوى الكويت مثل:• 1st place in Giants Lounge DBFZ tournament in DBFZ
• 1st place in FGC Diwan Opening Ceremony tournament in DBFZ
• 1st place in Extravagaming Comfest Kuwait tournament in DBFZ
• 1st place in Kuwait Comic Con tournament in DBFZ
تمكن أيضًا فريق اوفرواتش من تحقيق بطولات مثل:
• 3rd Place In MEGL Community Cup
• 4th Place In Nividia GeForce Cup #1
• Top 16 in ESL 2017
• 2nd place in TRZ Esports MENA tournament12. ما هي الخطط المستقبلة للمنظمة؟
لدينا الكثير من الخطط المستقبلية للتوسع في العناوين التنافسية الأخرى التي هي مصدر اهتمام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نعمل أيضا على الاقتراب من الرعاة المختلفين لمساعدتنا على المنافسة على مستوى أعلى.
13. حسب رأيك ما هي الامور التي تنقص اللاعب العربي لكي يصبح لاعب محترف؟
الدعم المناسب اللاعبين بحاجة إلىيه للنموفي هذه المجال. الشركات والمستثمرين وحتى ثقافاتنا لا تقف في صالح الاعب ولكن رأينا العديد من اللاعبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين أثبتتوا بالفعل القدرة على المنافسة على المستوى الدولي.
14. هل ترى بأن eSports له مكان في الوطن العربي أم لا؟
بالتاكيد، شهدنا في العقد الماضي دعما متواصلا للألعاب كمهنة من مختلف دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من خلال تنظيم أحداث الألعاب، وبناء أماكن وحلبات للالعاب، والبطولات التي تخطط للاعبين للتنافس في المنطقة.
15. ما هي رسالتك التي تود توجهها للسادة المستمعين وبالتحديد لمجتمع اللاعبين العرب.
أود أن أقول إننا نحقق أحلامنا فقط إذا عملنا بجد من أجلهم. هذا المجال في نمو مستمر منذ العقد الماضي، وأنا متأكد من أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منطقة مليئة بالإمكانيات. اظهر نفسك، وتنافس، وتعلم من أخطائك، و اطمح للاعلى فالسماء هي الحد.في الأخير، أود أن أشكر Esports Middle East على هذه الفرصة المدهشة، وأود أيضا أن أشكر صديقي رامي لاستضافته لنا اليوم، وأيضا لكل ما فعله لنا سابقًا عندما كان في فريق أوفرواتش، فلقد أفادنا وساعدنا كثيرًا.
أوجه أيضًا رسالة تقدير لكل العاملين في ESME، خاصة أنّ هذه المنظمة ساهمت في عرض المواهب المختلفة في جميع أنحاء المنطقة، ونأمل أن يكون لدينا المزيد من المنظمات التي تشترك في نفس الهدف.

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى