مقابلات

مقابلة حصرية مع صاحب أكبر حساب عربي للعبة أوفرواتش

منذ أن صدرت في سنة 2016، وأصبحت لعبة أوفرواتش من بين الألعاب الحديثة التي إنتشرت بكثرة وسط مجتمع اللاعبين العرب، وذلك بفضل تصميمها المذهل وروح المنافسة التي تقدمها.

شهدنا في الآونة الأخيرة بطولات عربية للعبة التي أظهرت فيها الفرق المشاركة مستوى عال من المنافسة. بالإضافة إلى حضور ملحوظ لعدة أشخاص يقومون بتغطية للعبة أوفرواتش باللغة العربية على نطاق واسع، وفي هذا الإطار نحن سعداء بأن نجري لقاء مع أحد أكبر الحسابات العربية للعبة أوفرواتش على موقع تويتر. حيث طرحنا عليه جملة من الأسئلة، ونشكره على تلبية هذه الدعوة.

ملاحظة: هذا الحساب ليس رسمي، وإنما إجتهاد فردي.

1. عرفنا بنفسك:
خالد فهد، مبرمج كومبيوتر في قطاع حكومي من الكويت،  احب العاب الفيديو والتقنية واميل الى ألعاب الريترو والاربيجي والعاب الشبكة.

2. ما هو الهدف من فتح حساب على تويتر لتغطية اوفرواتش بالعربية، لماذا إخترت هذه الطريقة؟
الهدف في البداية كان نشر الاخبار ولقطات اللاعبين وتتطور الموضوع إلى تغطية اكبر وتحليلات اعمق مع إنتشار اللعبة في المنطقة، وحالياً على Overwatch League، ومنصة Twitter تعتبر أكبر منصة تواصل إجتماعي في المنطقة ما يسهل من إنتشار المعلومة بسرعة وبكل بساطة تامّة، ولهذا السبب إخترتها.

3. لماذا إخترت أن تختص في لعبة أوفرواتش بدلا من ألعاب أخرى؟
راهنت بـأنها تكون لعبة ممتازة ومن ألعاب السنة في بدايتها لثقتي في ماتقدمه شركة بليزرد من ألعاب، فانا من محبي ألعاب هذه الشركة منذ ديابلو 2 ومروراً بورلد اوف واركرافت(اخذت من وقتي الكثير) وحتى هارتستون، وأنشأت حساب اوفرواتش بالعربي، وللأمانة لم أتوقع أن يتلقى ترحيب إلى هذا الحدّ من قبل الجمهور.

4. هل تؤمن بأن تغطيتك للعبة وجدت إقبال و دعم؟
نعم! راضي جداً عن الاقبال والدعم، فالحساب هو الاول في نقل مايتعلق في اوفرواتش باللغة العربية في تويتر
الشكر لكل من دعمني وخاصة في بداياتي واخص بالذكر، الاخ FawazM. ارى نفسي مقصراً في الحساب، والذي ترونه مجرد اجتهادات شخصية من شخص واحد فقط، ترقبوا الافضل.

5. ما رأيك في مجتمع اللاعبين العرب لافوراتش؟
مجتمع جيد، ناشئ وفيه لاعبين ممتازين تم ذكرهم في مواقع عالمية ومستواهم يشرف.

6. هل تؤمن بأنن هذا المجتمع قادر على أن يخلق فرق قوية تصل للعالمية؟
نعم! اذا حصلوا على الدعم، لاحظت بعض اللاعبين في اوفرواتش ليق مستواهم متدني جداً وأراهم مجرد يوتيوبرز او ستريمرز، وليسوا بلاعبين محترفين.

7. ما هي العواقب التي تمنع من نرى مستوى عالميا في المنطقة؟
غياب الوعي عن الرياضة الالكترونية عائق كبير، والدعم طبعا، فأي لاعب او فريق يحتاج لمن يدعمه وعدم وجود راعي رسمي للفريق مشكلة كبيرة.. لكن،مع وجود اتحادات فعلية قد نرى ان مشكلة الدعم قد حُلت. التفرغ مهم أيضا، حيث لابد للاعب أن يضحي بعدة أشياء مقابل ان يكون لاعباً محترفاً بأحد اللالعاب، وطبعا مع المواظبة والإستمرارية.
من جهة أخرى، نظرة المجتمع السائدة عن الالعاب الالكترونية سواء كان على الافراد او الشركات الكبيرة، الرياضة الالكترونية سوق ناشيء والشركات ترى ان في هذا مخاطرة كبيرة في دعم مثل هذه الفعاليات.

8. لماذا لا نرى بطولات دورية للعبة في المنطقة؟
سببه بليزرد، فاذا الشركة المنتجة للعبة لا تعطي اهتمام للمنطقة كألعاب اخرى، فلن يكون هناك اهتمام من شركتاتنا المحلية لأوفرواتش! نشاهد بطولات دورية مصغرة بدعم من بليزرد وشركات اخرى، ونشاهد بطولات باجتهادات فردية، ولكن الدعم لا يوجد!

9. ما هي رسالتك للمجتمع اللاعبين وللشركات في المنطقة؟
– للاعبين: اشكر ثقتكم على متابعتكم الحساب والاخبار وسأعدكم بتقديم الافضل، رسالتي لكم ان تلعبوا اللعبة كفريق أفضل من اللعب منفرداً، ان كنت تثق بمجهوداتك كلاعب محترف جرب ان تشارك باحد البطولات المتعلقة باللعبة.

– الشركات: الرياضة الالكتروية هي لها مستقبل ممتاز، اذكركم بأن الرياضة الالكترونية تفوقت بالعوائد على نهائيات كرة السلة الامريكية، كذلك سيتم ادارج الرياضة الالكترونية كرياضة رسمية في اولمبياد 2022 الاسيوية في الصين، فبدعمكم للاعبين العرب سواء رعاية او تنظيم بطولات تحت اسم الشركة
سيشكل دفعة قوية للاعبين العرب في المستقبل، وبوجود جهة رسمية كأتحادات الرياضات الالكترونية يمكنكم التعاون معها لعمل جو مناسب يليق باللاعب المحترفين في المنطقة

10. ما هي رسالتك لشركة Blizzard؟
في منطقتنا نمتلك العديد من المقاهي الالكترونية والمنافسات الخاصة المتعلقة باوفرواتش، سواء كان على مستوى مقاهي إلكترونية او معارض خاصة. والعديد من الفرق المحترفة واللاعبين المحترفين، وكذلك اللعبة لها اهتمام بالغ من اليوتيوبرز العرب، وايضا هناك اتحادات رسمية خاصة بالرياضة الالكترونية في المنطقة، فأين اننم من كل هذا؟

شكراً لك اخي الفاضل رامي العائش على الاسئلة الرائعة وكل الشكر لمنظمة ESME على المقابلة، أتمنى لكم كل التوفيق والنجاح.
تحياتي لكم!

اظهر المزيد

Rami Al Aich

محب للألعاب الفيديو وبالتحديد ألعاب FPS ، أحب التكنولوجيا وخاصة بما يتعلق بـالحواسيب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى