مقابلات

مقابلة مع أحمد “Yousif” الدبوس: أحد أبرز محترفي ألعاب إطلاق النار عالمياً

بدأت سماء الرياضات الإلكترونية تمتلئ بشتى أنواع النجوم العرب خلال السنوات القليلة الماضية، كيف لا وقد جعل الإنترنت من مهمة الوصول إلى أحد الفرق الاحترافية أمراً في متناول الأيدي أينما كنت وفي أي لعبة كانت. حلم الاحتراف للاعبين العرب قد أصبح حقيقة، مع لاعبين مميزين مثل عامر “ميركل” البرقاوي الذي تألق مع Liquid رغم تواجده في الأردن ولاعبين آخرين من أصول عربية بجنسيات أجنبية مثل عمر “W33” عليوي، أثبت اللاعبون العرب بأنهم قوة لا يستهان بها أينما وجدوا، ليدخلوا الساحة العالمية من أوسع أبوابها.

 

 

 

أحد هؤلاء اللاعبين هو حتماً أحمد “يوسف” الدبوس؛ نجم جديد قد سطع في ساحة الرياضات الإلكترونية العالمية وبالتحديد Apex Legends. آتياً من أصول عراقية ومتواجد حالياً في كندا، استطاع أحمد التفوق على العديد من أقرانه مما اجتذب انتباه منظمة Team Secret العالمية، والتي تعد واحدة من أفضل المنظمات العالمية في الساحة التنافسية. لقد كانت لدينا فرصة مقابلة السيد أحمد لسؤاله عن بعض الأشياء التي تهم قرائنا، إضافة للتعرف أكثر على أهدافه، طموحاته والصعوبات التي واجهها ليصل إلى مكانه الحالي.

  •  يسرني الحديث إليك “يوسف”! بداية نود أن تقوم بتعريف قرائنا الأعزاء عن نفسك في أسطر قليلة، بما في ذلك سبب اختيارك لاسم يوسف ك اسمك الاحترافي 😀

– مرحباً جميعاً، أنا أحمد “يوسف” لاعب محترف لفريق Secret ومهووس كبير بعالم الرياضات الإلكترونية. لم أقم حقاً باختيار اسم “يوسف” كاسمي الاحترافي فهو اسم شقيقي وقد قام في يوم من الأيام بإنشاء حساب Minecraft يدعى Yousif782. بدأت اللعب بحسابه في الماضي والآن قمت بالاحتفاظ بالاسم مع استمراري باللعب!

 

  • رؤية المتابعين المحليين لاسم عربي في منظمة كبيرة هو أمر يبعث على السرور دائماً، فالتمثيل العربي عالمياً هو أمر يدعو إلى الفخر وهو ما نسعى لرؤيته يزيد دوماً. هل يمكنك الحديث قليلاً عن مسيرتك في الرياضات الإلكترونية منذ أن بدأت التفكير بالاحتراف وحتى توقيعك مع Team Secret؟

 

– لقد بدأت مسيرتي حينما قمت بلعب Paladins. بحكم كوني شخص تنافسي جداً فقد كان من الرائع بأن أقوم باللعب أمام بعض من أفضل اللاعبين العالميين. قمت بعدها بالانتقال إلى PUBG ومن هناك قمت بالاستمرار ببناء خبرتي ونشر اسمي ليعرفه المزيد من الناس مع تحسني في عالم الألعاب. حالما قامت Apex Legends بالصدور كان لدي ما يقارب الثلاثة أعوام من خبرة ألعاب إطلاق النار التنافسية. الأمر أشبه بعمل تقوم به، فأنت بحاجة دائماً للتواصل مع الأشخاص المناسبين وبناء خبرتك باستمرار للحصول على عمل أفضل.

مع دخولي عالم Apex Legends كنت قد امتلكت مسيرة جيدة بالفعل. بقيت محافظاً على توسيع علاقتي مع منظمة Secret وقد أحبوا ما كان لدي لأقدمه وبالتالي تم التوقيع على عقدي لأنضم لصفوفهم.

 

  • ما الذي دفعك لاختيار Apex Legends من بين جميع عناوين إطلاق النار المختلفة لكي تحترف بها؟ وهل هناك أية ألعاب أخرى تحب تجربتها بين الحين والآخر؟ 

 

– بالنسبة لي فإن الطريقة المثلى لبناء مسيرتك الاحترافية هي في لعب اللعبة حالما يتم إطلاقها. بهذه الطريقة فإن الجميع سيكون جديداً عليها (أرض مستوية للجميع) وبالتالي فإن الأمر يتعلق بمن يمكنه أن يصبح جيداً بها في أسرع وقت في سعيه ليصبح الأفضل. على سبيل المثال، لقد قمت بلعب PUBG حال صدورها ومن ثم قمت بالتحويل إلى CoD Blackout ومنها إلى Apex. كما ترى فأنا دائماً أقوم بلعب اللعبة الجديدة لأنه لا وجود لمستويات ثابتة بعد وبالتالي فهو أفضل وقت لزيادة شهرتك وبناء جمهورك.

 

  • في عالم موازٍ لم تقم باحتراف Apex فيه، ما هي اللعبة التي كنت لتود احترافها؟

– إن لم أقم باحتراف Apex Legends مطلقاً، لكنت قمت باحتراف CS: GO على الأغلب حتى إطلاق Project A (Valorant) لأحاول حينها بأن أصبح لاعب Valorant محترف!

 

 

  • ما هي أفضل الأشياء، سواءاً مادية أو معنوية، التي تقدمها لك منظمة Team Secret؟

 

– إنها المنظمة الأفضل التي قمت بالتعامل معها حتى الآن. يتم دفع الرواتب بشكل شهري، التكفل بتكاليف السفر والطعام، ويقومون بإعطائنا جميع صفقات الرعاية (Corsair، Secretlabs، قمصان معينة..الخ) كما ويقومون بمساعدتنا في أية مشاكل تواجهنا!

 

  • هل يمكنك مشاركة بعض من التفاصيل عن تدريباتك مع الفريق؟ كعدد الساعات يومياً على سبيل المثال

 

– عادة ما نقوم بالتمرن لمدة 8 ساعات كل يوم. بالنسبة لي فإنني أقوم بدخول تدريب Kovaak للتحمية ومن ثم أقوم بالتحويل إلى Apex Legends ودخول الردهات التنافسية للعب أمام أفضل الفرق العالمية. ولكن، كوني محترفاً لا يقتصر على ما أقوم بفعله في اللعبة، وإنما في الطعام الذي أتناوله، كيف أُفكر وكمية اتباعي لتعليمات المدربين. من المهم جداً بأن تتناول وجبة صحية كل يوم وبأن تكون في حالة ذهنية جيدة لتفادي الإرهاق في اللعبة.

 

  • لا شك بأنك ما تزال لاعباً فتياً في مقتبل العمر، فكيف كانت ردة فعل والديك على خبر احترافك لألعاب الفيديو رسمياً؟ هل قاموا بدعمك طوال الطريق أم كانت هناك بعض المخاوف هنا وهناك؟ وهل اعتدت الموازنة بشكل جيد ما بين اللعب والدراسة؟

 

– اعتاد والداي بأن يكرها سعيي لصنع اسم لنفسي في بادئ الأمر، حيث كان الأمر بمثابة مضيعة للوقت بنظرهما. ولكن، حينما بدأت أُريهما بعض نتائجي في البطولات والعائدات التي جنيتها منها أصبحا داعمَين لي بشكل أكبر. على الرغم من ذلك، مهما قُمت بالجني من المال فإن والداي يريدان حقاً بأن أُنهي دراستي الجامعية، وهو أمر ليس بالسهل عند أخذ تدريباتي اليومية بعين الاعتبار، إلا أن اللعب التنافسي هو شغفي وسأقوم بما في وسعي لأستمر في سعيي لأكون الأفضل.

  • السؤال الذي يتبادر لأذهان المتابعين الآن هو “كيف يمكنني أن أصبح مثل يوسف!”، فما هي إجابتك على ذلك؟

 

– الكثير من العمل الجاد. لا يُهم سواءاً كان والداك يقومان بدعمك أم لا، أو إن كنت “مشغولاً” جداً أم لا، ما يهم حقاً إن كنت تمتلك الرغبة الحقيقية بالتقدم في عالم الرياضات الإلكترونية هو شغفك الشخصي ومن هناك عليك أن تكتشف طريقك وتأخذ الوقت اللازم للتدرب لكي تصبح أفضل. الرياضات الإلكترونية مستمرة على مدار الساعة كل يوم والأمر يعود كلياً إلى مدى رغبتك بدخول هذا المجال. عليك أن تعمل جاهداً دون كلل أو ملل حتى تصل لهدفك!

 

  • بالحديث عن اللاعبين العرب، لا شك أن الوطن العربي مايزال بحاجة إلى الكثير من العمل حتى يصل إلى المعايير العالمية، إلا أن بوادراً إيجابية قد ظهرت في عدة مناسبات لتبشرنا بساحة احترافية محلية واسعة. ما هي أبرز الفروقات من تجربتك ما بين محترفي العرب ومحترفي الغرب؟ وما هي بعض النصائح التي تود رؤية تطبيقها لتحسين الساحة العربية؟

 

– لأكون صريحاً معكم، لا يوجد هناك رقم كبير من المحترفين في عالم الرياضات الإلكترونية. إلى هذا اليوم ما يزال مجال الألعاب التنافسية سوقاً صغيراً نسبياً مقارنة بالمجالات الأخرى. على الرغم من ذلك، فإن هذا المجال مستمر بالنمو بشكل غير مسبوق! هناك عدد محدود جداً حالياً في الشرق الأوسط. أرغب حقاً بالمساعدة في تنمية مجال الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط، فهناك العديد من اللاعبين الشغوفين في الشرق الأوسط ولا وجود للكثير من المنظمات أو البطولات التي تجري حالياً في الشرق الأوسط. أرغب حقاً في رؤية تحول من هذه الناحية!

لقد كنت أفكر حقاً في بعض الطرق للمساعدة في نمو مجال الرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط وأود أن أقوم بزيارة في وقت ما لمساعدة منظمات الرياضات الإلكترونية في صفقات الدعم وتنمية معدل المشاهدات للبطولات المحلية في الشرق الأوسط لأنني أعرف بأن الشعب العربي يرغب برؤية نمو.

 

  • إن أتيحت لك الفرصة بالعودة إلى موطنك الأصلي والتنافس جنباً إلى جنب مع أبناء بلدك، هل قد تقوم بذلك؟ وما هي المعوقات الأساسية التي قد تواجهك إن قمت بذلك برأيك؟ هل يمكن تجاوزها؟

 

– سأقوم حتماً بالسعي وراء هذه الفرصة. كما قلت سابقاً، أود مساعدة الشرق الأوسط بالنمو في مجال الرياضات الإلكترونية ولدي بالفعل الكثير من المعرفة عن هذا المجال هنا في أميركا الشمالية وأود بأن آخذ هذه القدرات الكامنة والاستفادة منها في الشرق الأوسط. هناك الكثير من المعرفة التي نحتاج لمشاركتها في الكثير من الطرق لتنمية الجمهور. بعد ضمان ذلك فهناك الكثير من الطرق لنقوم بالترويج أمام الشركات الداعمة بالاستفادة من المشاهدات العالية بحيث تصبح مهتمة بالاستثمار في دعم هذا المجال. أشعر بأن العقبة الوحيدة التي قد أواجهها هي لغتي العربية الضعيفة 😀 فأنا لست معتاداً على الحديث باللغة العربية بشكل سلس حقاً !

 

  • لقد رأينا الكثير من المهارات الكامنة لدى لاعبي الوطن العربي، إلا أن التردد مايزال حاضراً بين صفوفهم. ما هي نصيحتك لكل لاعب يرغب الاحتراف؟

 

– استمروا بالعمل جاهدين ولا تتوقفوا! عليكم بأن تتذكروا بأن مجال الرياضات الإلكترونية مايزال حديث العهد في الشرق الأوسط، لذا لا تقوموا باستثمار وقتكم بأكمله في اللعب وحسب. عليكم أيضاً بأن تقوموا بأخذ الوقت اللازم لصناعة المحتوى واستعراض مهاراتكم أمام الجمهور في الشرق الأوسط لأنهم يودون رؤية مهاراتكم حقاً، لذا قوموا بصناعة الفيديوهات رجاءاً وأظهروا للآخرين ما تمتلكونه من مهارة!

  • ما هو التالي بالنسبة لأحمد “يوسف” الدبوس؟ أية طموحات، أهداف أو أحلام ترغب بتحقيقها قريباً؟

– بالنسبة لي، أظن بأن ساحة Apex Legends التنافسية على وشك أن تضعف. لهذا السبب، أنا مستمر بتطوير مهاراتي وأسعى لأصبح الأفضل في لعبة FPS المنتظرة القادمة Valorant. أتذكرون ما قلته عن الألعاب الجديدة التي تصدر حديثاً وعن الوقت الملائم للالتحاق بها؟ ما أسعى إليه حالياً هو أخذ كل مهاراتي وخبرتي من لعب Apex Legends ومنظمة Team Seret والتحرك نحو Valorant مع رؤيتي للمزيد من الفرص الجديدة في تلك اللعبة حالما تصدر. سوف تكون مهمة حقاً، وربما بحجم CS: GO حتى.

 

  • هل توجد أية بطولات قريبة نستطيع التطلع إليها لمشاهدتك؟ وما هي قنوات التواصل الإجتماعي التي يمكن للمتابعين التحقق منها للتعرف على آخر أخبارك؟

 

– لا وجود لأية بطولات كبرى أشارك بها هذه اللحظة بسبب فايروس “كورونا”. على الرغم من ذلك، سأستمر بتقديم المحتويات مباشرة من منزلي. اسم المستخدم الخاص بي هو YousifFPS عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي، كما أنني أقوم بالبث المباشر عبر فيسبوك على الرابط التالي.

 

  • كلمة أخيرة لمعجبيك العرب؟

 

– حقيقة إني أحب جميع داعمي العرب. أنتم رائعون وأنا أشعر بالقرب منكم كثيراً. شكراً لكم جميعكم على الانضمام لي عبر رحلتي هذه لأصبح أفضل لاعب ممكن في مجال الرياضات الإلكترونية. استمروا بالعمل الجاد ولا تتوقفوا حتى الوصول للقمة!

 

نشكر لك إعطاءنا القليل من وقتك للقيام بهذه المقابلة! نتمنى لك كل التوفيق مع فريق Secret ومستقبل باهر في جميع مخططاتك المستقبلية!

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى