مقابلات

قوة جارفة في وقت قياسي: مقابلة مع مؤسس فريق Divine Vendetta العربي

لا شك أن ساحة الرياضات الإلكترونية قد أصبحت الآن أكبر من أي وقت مضى، ومع ازدهار ألعاب الفيديو التنافسية حول العالم مؤخراً، فإن الشرق الأوسط ليس باستثناء. بفضل الدعم المتنامي لعدد من البلدان في المنطقة، أصبحنا نرى المزيد والمزيد من المنظمات الشغوفة والتي تسعى لتحقيق الشهرة العالمية عبر العمل الجاد، الطموح، وروح الفريق. فريق Divine Vendetta هو أحد من تلك المنظمات الواعدة، وقد يكون أكثرها إثارة للاهتمام.

 

 

 

آتياً في المركز الثالث في بطولة Nexus Arabia الضخمة للعبة League of Legends العام الماضي، إضافة لوصوله إلى نهائيات PUBG Mobile العالمية مؤخراً، قام Divine Vendetta بإثبات كونه واحد من الفرق التي على الجميع أن يهابها في 2020. لقد كانت لدينا فرصة التواصل مع السيد جو “theverdict” زغبي، مالك ومؤسس المنظمة، وقمنا بإجراء مقابلة صغيرة معه حول أهداف Divine Vendetta، الصعوبات وما هو التالي للاعبيه المحترفين.

 

  • نيابة عن فريق eSports Middle East، إنه من دواعي سروري بأن أتحدث معك سيد جو! أرجو منك تقديم Divine Vendetta لقرائنا في أسطر مختصرة

بداية أود أن أشكركم على هذه المقابلة، فتواجدي هنا في مقابلة معكم هو نوع من أنواع التميز لذا أنا شاكر لكم حقاً!

فريق Divine Vendetta هو مشروع صغير وشخصي، وبطريقة ما فهو مايزال كذلك. لسنا منظمة ممولة من قبل أحد، ولا مكاتب لدينا مع فريق يعمل على مدار الساعة. الأمر يقتصر علي أنا وأصدقائي حيث رأينا الفرصة لنكون أحد الأحصنة السوداء الخاصة بساحة الرياضات الإلكترونية المحلية.

  • إن منظمتكم ماتزال جديدة نسبياً، فقد تم تأسيسها قبل أشهر قليلة فقط، إلا أنكم استطعتم صعق الساحة المحلية مع نتائج مبهرة في المسابقات التي أُجريت مؤخراً. نحن بحاجة لمعرفة ما هو سركم يارجل!

في الحقيقة ولأكون صريحاً، أنا لست في موضع مناسب لأخذ المديح لأدائنا المميز في ستة أشهر من العمل، فأنا أظن بأن الأمر ببساطة هو أن الآخرين لا يقومون بالعمل بشكل جيد ونحن فقط نقوم بالأساسيات بشكل صحيح. السر يكمن في الثبات على صيغة معينة وكيف تقوم باستقطاب اللاعبين، فهم ما يتطلبه الأمر لفوز الفريق، وكيف تبني مجتمعاً حول لاعبيك. إنني أقوم بمتابعة جميع البطولات ، وأقوم بالتحدث لجميع لاعبي المنظمة (17) بشكل شبه يومي. أنا متوافر في أي وقت، وعلى الرغم من أنني أستطيع حتماً توظيف أشخاص مختصين بالتواصل مع اللاعبين نيابة عني إلا أنني أفضل القيام بذلك بنفسي.

 

  • فرق محترفة في League of Legends، PUBG Mobile، CS: GO والمزيد. كيف تتم عملية اختيار اللاعبين؟ هل تستطيع إخبارنا بالمزيد عن طريقتك في اختيار المحترفين؟

لا أستطيع الكشف بشكل كامل عن الطريقة التي نتبعها في اختيار لاعبينا، إلا أننا نتبع عملية مماثلة للرياضات الحقيقية مع التركيز على الإحصائيات، البحث عن اللاعبين وأخذ الملاحظات، وفهم الإحصائيات الخاصة باللعبة والمقارنة بشكل يعتمد على معايير معينة مسبقاً وفهم طريقة الاختيار التي تتبعها الفرق العالمية. لا تتبع جميع فرقنا الطريقة نفسها طبعاً، لكنني أؤمن في بناء فريق حول لاعب أو اثنين يتمتعون بإحصائيات متفوقة ومن ثم المتابعة من هناك.

  • إطلاق منظمة من الصفر في الشرق الأوسط ليس الأمر الأسهل حتماً. ما هي بعض الصعوبات الواضحة التي مررتم بها مع Divine Vendetta؟

أعتقد بأن أكبر مشاكل المنطقة تكمن في افتقارها لمجال عمل منظم للرياضات الإلكترونية، وما أعنيه بذلك هو تحديات تنافسية مستمرة. في الحقيقة، PUBG Mobile هي اللعبة الوحيدة التي تمتلك نظاماً كهذا ولقد كنا المنظمة الأولى في المنطقة التي استطاعت استيعاب ذلك، والآن ومنذ شهر ديسمبر رأينا آخرين أمثال Oshtek، Power و Yalla يقومون بالتوقيع مع فرق محلية وهذا أمر ممتاز.

  • لقد رأينا الكثير من المهارات الكامنة لدى لاعبي الوطن العربي، إلا أن قائمة اللاعبين المحترفين لطالما بدت محدودة إلى حد ما. ما هي بعض الأسباب التي تدفع اللاعبين المحليين إلى التردد في الاحتراف في رأيك؟ وكيف يمكنهم تخطي تلك المعوقات؟

أعيد وأكرر جوابي السابق، ألا وهو التحديات التنافسية المستمرة، فإن ذلك يجلب الكثير من المحتوى الذي يدفع الشركات للاستثمار ودعم المحتوى، ومن ثم تأتي الأموال، والتي بدورها تؤدي إلى رواتب أعلى تقوم بخلق المزيد من الاحترافية وتُنمي المهارات. عقلية اللاعبين العرب مستمرة في التحسن بشكل كبير، وقد رأيت تغييرات إيجابية أعتقد بأنها سوف تزداد بشكل كبير خلال العام القادم أو ما يليه.

  • ما هي بعض التحديات التي تواجه ساحة الرياضات الإلكترونية في المنطقة برأيك كمالك لمنظمة تنافسية؟ وكيف يمكن جعل الرياضات الإلكترونية مجال عمل حقيقي؟

إمكانية جذب المهارات العالية للتدريب وإعطاء الملاحظات للفريق هو أمر صعب حقاً كونه لا وجود لمجال عمل منظم للرياضات الإلكترونية، ولا وجود لنشاطات تنافسية مستمرة. لم قد تأتي المهارات العالمية إلى هنا أو تقوم الشركات بالاستثمار؟ الأمر ليس في تحقيق مجال عمل فعال الآن، وإنما في بناء القيمة المستقبلية.

  • المركز الثالث في Nexus Arabia، العديد من الانتصارات في فعاليات مختلفة والمزيد. ما هو التالي بالنسبة لمنظمة Divine Vendetta؟ ما هي البطولات التي على المعجبين التطلع إليها؟ وهل هناك أية ألعاب جديدة تودون القيام بالتوسع إليها؟

نحن مسرورون جداً بأن لاعبينا المغمورين قد حققوا أكثر من 130,000 دولار أميركي في أقل من 6 أشهر، والتركيز الآن هو المحافظة على أداء اللاعبين والتأكد من رفع المستوى. بعد تجربة ناجحة مميزة في بطولة Millenium CS: GO وحصد المركز الثاني، فإن بطولتنا الكبيرة القادمة هي تصفيات ESL Minor Rio وبداية رحلة PMCO لوحوش PUBG Mobile خاصتنا! أما بالنسبة للألعاب الجديدة لا يمكننا الكشف عن ذلك بعد لكن إضافة في 2020 قادمة حتماً.

  • ما هي بعض الأهداف الخاصة ب Divine Vendetta والتي ترغبون بتحقيقها في المستقبل؟

نقوم بالتركيز بنسبة %100 على تحسين المستوى، فقد قمنا مؤخراً بتعيين مدرب إسباني من مستوى رفيع لفريق CS: GO الخاص بنا والذي قام بتدريب Movistar Riders سابقاً، وقد قمنا أيضاً بتعيين مدرب يوناني لفريق League of Legends الخاص بنا، كما قمنا بالتوقيع مع واحد من أضخم الستريمرز الخاصين باللعبة إن لم يكن الأضخم في الوطن العربي  (JellyFish) للعمل على بناء مجتمعنا. الأهداف واضحة، وهي التحسن في الألعاب التنافسية وتوسيع المجتمع الخاص بنا.

  • أي شيء ترغب في إضافته؟ يمكنك تزويدنا بحسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بفريق Divine Vendetta لكي يقوم متابعينا بالبقاء على اطلاع بآخر التحديثات!

نريد من جميع من يقوم باللعب ضدنا بأن يخشانا، فنحن نقوم بتدريب جميع لاعبينا على عقلية الفوز ونزود اللاعبين الجدد من مجتمعنا بفرصة الوصول إلى فرقنا المحترفة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار الخاصة بفريقنا عبر صفحات إنستجرام، فيسبوك و تويتر الخاصة بنا.

  • شكراً لك على إعطائنا الوقت الكافي للتعرف على Divine Vendetta بشكل أكبر. نتمنى لكم حظاً موفقاً في جميع منافساتكم القادمة والنجاح المستمر!

من دواعي سرورنا، يشرفنا بأنكم قد قمتم بالتواصل معنا وإجراء هذه المقابلة المميزة!

 

اظهر المزيد

Sam Edge

لاعب شغوف يحب تجربة كافة أنواع الألعاب ومتابع لأخبارها ونواحيها المختلفة. ليست لديه أدنى مشكلة في العودة للعب بعض الألعاب الكلاسيكية القديمة بين الحين والآخر كونه مايزال يظن بأن ذلك كان العصر الذهبي للألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى